آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 30 يوليوز 2013

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 30 يوليوز 2013

في صحف الثلاثاء : البرلمان يواجه تسلط الحكومة بالتحكيم الملكي، و باها يقول "الله ابتلانا وهناك أشخاص يدّعون الاصلاح وهم منافقون"، وتقرير من وزارة التعليم يكشف عن 18 في المائة من حالات الاغتصاب في المدارس، والحديث عن تعويضات "سمينة" للكتاب العامين بالبرلمان، وإدارية البيضاء تغرم بنكيران والرميد 100 ألف درهم، كانت هذه أهم العناوين الواردة في صحف يوم الثلاثاء 30 يوليوز، وفي مايلي تفاصيلها.

البرلمان يواجه تسلط الحكومة بالتحكيم الملكي

أوردت جريدة "الصباح" أن فرقا برلمانية لوحت بطلب التحكيم الملكي في الأزمة الصامتة التي تدور بين الحكومة والبرلمان، على خلفية المصادقة على قانون لجان تقصي الحقائق، ووفق "الصباح" فإن الأزمة التي تصاعدت بين الحكومة ومجلس النواب، بعد أن مضى الأخير في المصادقة على مقترح القانون المتعلق بتشكيل لجان تقصي الحقائق النيابية، وذكرت نفس الجريدة أن طلب التحكيم الملكي في الخلاف القائم بين الحكومة ومجلس النواب، بات من الخيارات الواردة.

باها: الله ابتلانا وهناك أشخاص يدّعون الاصلاح وهم منافقون

اعتبر عبد الله باها، وزير الدولة في حزب "العدالة والتنمية"، على هامش الجامعة التربوية الثانية لشبيبة العدالة والتنمية أن "الاصلاح تدريجي والله ابتلانا، والصعوبات التي نجدها في العمل العام طبيعية، لأنه إذ لم تجد مقاومة وصعوبات فهذا يعني أن ما تريد إصلاحه يوجد فقط في ذهنك" وأكد باها حسب ما جاء في جريدة "المساء" أن "كل شخص يعطي لمفهوم الاصلاح تعريفا معينا، والله أخبرنا عن أشخاص يدعون الاصلاح وهم منافقون".

تقرير وزارة التعليم: الاغتصاب يمثل 18 في المائة من حالات العنف في المدارس

أفاد تقرير أنجزته وزارة التربية الوطنية حول العنف داخل المؤسسات التعليمية ومحيطها، بين شتنبر 2012 ويونيو 2013 بأن 52 في المائة من حالات العنف في المدارس تسجل داخل المؤسسات التعليمية، فيما تبلغ نسبة العنف في محيط المدارس 48 في المائة. وتتوزع حالات العنف حسب ما جاء في جريدة "أخبار اليوم"، بين الجسدي واللفظي وتصل إلى الاغتصاب الذي يمثل 18 في المائة من حالات العنف المسجل في المدارس.

بوانو: "بريمات مزوار" تعرقل التحالف مع الأحرار

قال عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في لقاء حزبي بمكناس، إن هناك ثلاث مسائل تعترض التحالف مع حزب "التجمع الوطني للأحرار" من بينها ترؤسه لمجموعة G8، والأرقام المغلوطة التي سبق أن قدمها بشأن قانون المالية 2012، فضلا عن فضيحة تبادل المنح بينه وبين الخازن العام للمملكة. وذكرت "أخبار اليوم" أن بوانو تطرق أيضا إلى مشكل الأغلبية، حيث قدم ثلاثة حلول، يتعلق الأول بأغلبية جديدة، والثاني بحكومة أقلية، فيما اعتبر الحل الثالث هو الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها.

تعويضات "سمينة" للكتاب العامين بالبرلمان

كشفت جريدة "أخبار اليوم"، أـن الكتاب العامين لغرفتي البرلمان، يستفيدون من العديد من الامتيازات بالإضافة إلى تعويضات و"بريمات" سمينة، مقارنة مع الكتاب العامين للوزارات، بحيث تتجاوز أجرتهم 30 ألف درهم بالإضافة إلى امتيازات تنضاف إليها تعويضات نهاية الدورة التي يمنحها البرلمان للكتاب العامين عند نهاية كل ثلاثة أشهر والتي تصل إلى 45 ألف درهم عن كل دورة، أي 18 مليون سنتيم سنويا.

إدارية البيضاء تغرم بنكيران والرميد 100 ألف درهم

ذكرت جريدة "العلم" أن المحكمة الإدارية بالدارالبيضاء، قضت يوم الخميس الماضي، في ما اعتبر سابقة من نوعها، بأداء الدولة في شخص رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزير العدل مصطفى الرميد مبلغ 100 ألف درهم كتعويض لفائدة مواطن تم تعطيل محاكمته لما يربو عن عام وهو متابع في حالة "اعتقال احتياطي" وصفه تقرير المحكمة بغير المبرر والماس بمبدإ قرينة البراءة وبحرية المعتقل.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-30 03:18:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك