آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواضيع صحف الإثنين 29 يوليوز 2013

أبرز مواضيع صحف الإثنين 29 يوليوز 2013

في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين (29 يوليوز) الجاري، بوليف يسابق الزمن لتعيين مدراء بوزارته، وبنكيران يكشف خطته للتفاوض مع مزوار على الاحتفاظ بوزارة المالية، ومنيب تدعو إلى جبهة موسعة لمواجهة المخزن والإسلاميين، والملك يستقبل غدا (الثلاثاء) اللجنة العليا للحوار حول إصلاح العدالة، والحديث عن الزيادة في أسعار الخبز.

بوليف يسابق الزمن لتعيين مدراء بوزارته

 

ذكرت جريدة "الأخبار" أن الوزير محمد نجيب بوليف، يسابق الزمن من أجل إحالة لائحة التعيينات على أنظار المجلس الحكومي للمصادقة عليها، قبل وقوع أي تعديل حكومي قد يعصف به من على رأس وزارة "الحكامة". وجاء في نفس الجريدة أن بوليف وضع شروطا لانتقاء المرشحين للمباريات التي تم الإعلان عنها لشغل المناصب العليا بالوزارة، ويتعلق الأمر بمناصب مدير الموارد والشؤون القانونية ونظام المعلومات، ومدير الحكامة، ومدير المنافسة والاسعار وتنمية الاستثمار ومدير إنعاش الاقتصاد الاجتماعي.

 

الخارجية تعبر عن انزعاج المغرب من العنف في مصر

 

أصدرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بلاغا أشار إلى أن "المملكة المغربية تتابع بقلق وانزعاج كبيرين، ما آلت إليه الأحداث في جمهورية مصر الشقيقة يومي الجمعة والسبت، والتي أدت إلى سقوط عدد كبير من الضحايا في الأرواح وعدد من الجرحى"، حسب بيان وزارة العثماني، الذي أضاف حسب ما أوردته، "الأخبار"، بشأن تطور الأحداث في مصر، أن المملكة المغربية "إذ تقدم أصدق تعازيها للشعب المصري قاطبة، تؤكد مرة أخرى على الدعوة إلى إعلاء المصلحة الوطنية والتمسك بقيم الحوار والديمقراطية، وبذل كل الجهد لتفادي مزيد من الضحايا".

 

بنكيران يكشف خطته للتفاوض مع مزوار مع الاحتفاظ بوزارة المالية

 

جاء في جريدة "أخبار اليوم" أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة أخبر قيادة حزب "العدالة والتنمية" خلال اجتماع للأمانة العامة، بفحوى مشاوراته مع صلاح الدين مزوار الذي وافق مبدئيا على المشاركة في الحكومة، لكنه قال لرئيس الحكومة، إن حزبه له تصور خاص حول انضمامه إلى الأغلبية، ودعا بنكيران أعضاء من الأمانة العامة لحزبه، إلى الاستناد في التفاوض مع "الأحرار" إلى مرجعية بلاغ الديوان الملكي والذي تحدث عن استبدال الوزراء المستقلين بآخرين في إشارة إلى تعديل جزئي للحكومة وليس تعديلا كليا.

 

منيب تدعو إلى جبهة موسعة لمواجهة المخزن والإسلاميين

 

دعت نبيلة منيب، الأمينة العامة "للحزب الاشتراكي الموحد"، إلى جبهة ديمقراطية موسعة لمواجهة المخزن والإسلاميين، وقالت منيب، حسب ما نقلته "أخبار اليوم"، التي كانت تتحدث في ندوة نظمها تحالف اليسار بفاس، إن "المغرب يواجه اليوم أصوليتين تتقدمان بخطى ثابتة في مشهدنا السياسي، الأصولية الأولى تمثلها الحركات الإسلامية بمختلف تلاوينها، والأصولية الثانية ترتبط بالنظام المخزني"، مشددة على أن الصراع يكاد ينحصر مابين الأصوليتين، المخزن والإسلاميين"، ودعت إلى "بناء جبهة ديمقراطية تقدمية موسعة قادرة على مواجهة الأصوليتين"، حسب تعبيرها.

 

بنكيران يرضي حلفاءه بوزارات جديدة

 

ذكرت جريدة "الصباح" أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يتجه إلى إحداث وزارات جديدة تزيد عدد الحقائب الوزارية في النسخة الثانية من حكومته مقارنة بالنسخة الحالية، وهو ما ينتظر أن يجر عليه انتقادات شديدة بالنظر إلى كثرة الأصوات المطالبة بتقليص الحقائب الوزارية كما يقع في كل بلدان العالم في زمن الأزمة، وجاء في نفس الجريدة، أن قيادات "العدالة والتنمية" تباحثت في مسألة توسيع عدد الحقائب المنتظر في الطبعة الثانية من حكومة بنكيران، وذلك من خلال تحويل بعض المندوبيات السامية إلى وزارات منتدبة.

 

قادة في الحزب الإسلامي معترضون على توزير مزوار

 

ذكرت "أخبار اليوم" أن دخول صلاح الدين مزوار، رئيس "التجمع الوطني للأحرار"، شخصيا إلى الحكومة أمر غير مرحب به من قبل عدد من قادة "العدالة والتنمية"، بمن فيهم وزراء وبرلمانيون، والسبب تورط اليساري السابق في موضوع البريمات في وزارة المالية، وهجوم عدد من قادة الحزب عليه في السابق، بمن فيهم رئيس الحكومة، الذي سبق ونعته بأقبح النعوت.

 

الملك يستقبل غدا اللجنة العليا للحوار حول إصلاح العدالة

 

ذكرت جريدة "المساء" أن الملك محمد السادس، سيتقبل يوم الثلاثاء (30 يوليوز) أعضاء اللجنة العليا المكلفة بإدارة الحوار حول منظومة العدالة، التي كانت قد انتهت الشهر الماضي من وضع خريطة طريق إصلاح العدالة والمغربية. وحسب نفس الجريدة، فإن الاستقبال الملكي لأعضاء اللجنة العليا يأتي بعد 14 شهرا من العمل، ونحو شهر من رفع مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نتائج الخلاصات الأولى حول الحوار الوطني لإصلاح العدالة إلى القصر الملكي عبر رئاسة الحكومة.

 

قيادة "البيجيدي" ترفع الفيتو في وجه تعديل حكومي شامل

 

رفضت الأمانة العامة لحزب "العدالة والتنمية" خلال اجتماعها المنعقد يوم السبت، القيام بتعديل حكومي شامل للحكومة الثلاثين في تاريخ المغرب الحديث، مطالبة عبد الإله بنكيران، أمين عام الحزب، بـ"الحرص على ما جاء في بيان الديوان الملكي من حديث عن تعويض حزب "الاستقلال" وليس القيام بتعديل حكومي شامل أنه ليس هناك وقت لإضاعته"، على حد تعبير بعض المصادر.

 

الزيادة في أسعار الخبز أمر وارد

 

حسب ما أوردته جريدة "العلم" فإن وزارة الداخلية تتحفظ على أية زيادة في الوقت الراهن في ما يخص أسعار الخبز، وتدفع باحترام عقدة البرنامج بين المهنيين وحكومة عباس الفاسي المبرمة سنة 2011 والتي نصت على إرجاء أي زيادة في أسعار الخبز إلى ما بعد 2015. مقابل ذلك يرى المهنيون من أرباب المطاحن والمخابز أن التوجه نحو خفض الأغلفة المالية لدعم بعض المواد ومن بينها الدقيق المدعم، يرشح الزيادة في أسعار الخبز قبل الموعد المذكور سلفا.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-29 04:18:04

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك