آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواضيع صحف الجمعة 26 يوليوز 2013

أبرز مواضيع صحف الجمعة 26 يوليوز 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعة (26 يوليوز) الجاري، أن الطالبي العلمي يضغط على مزوار للعودة إلى وزارة المالية، وبنكيران ينهي الجولة الأولى من المفاوضات، و شباط يقول "بنكيران قال في مزوار ما لم يقله مالك في الخمر"، و 300 ألف دولار من المواد الغذائية للاجئين بمخيمات تندوف. تفاصيل أوفر فيما يلي.

بنكيران ينهي الجولة الأولى من المفاوضات

 

أنهى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران مساء الخميس، الشطر الأول من جولة مشاوراته مع أحزاب المعارضة في أفق إجراء تعديل وزاري يملأ به الفراغ، الذي تركته استقالة الوزراء الاستقلاليين من حكومته، وذلك باستقباله قيادة حزب "الاتحاد الدستوري". وجاء في جريدة "الصباح" أن رئيس الحكومة، استقبل بعد إفطار أول أمس الأربعاء، بمقر إقامته بحي الأميرات بالرباط، الكاتب الأول لحزب التحاد الاشتراكي"، ادريس لشكر، الذي كان مرفوقا برئيس اللجنة الإدارية للحزب، حبيبي المالكي.

 

منع الهواتف والأكل وتصفح الجرائد أثناء جلسات الأسئلة الشفوية بالبرلمان

 

جاء في جريدة "الأخبار" أن النظام الداخلي لمجلس النواب الذي تمت المصادقة عليه بالأغلبية التي تشكلت من أحزاب المعارضة بالإضافة إلى حزب "الاستقلال" و"الحركة الشعبية"، يتضمن بعض المواد "الطريفة" من قبيل منع الحديث الهاتفي وتصفح الجرائد والمواقع الإلكترونية وتناول الوجبات الغذائية داخل قاعة البرلمان أثناء انعقاد الجلسات الشفوية على الحكومة، أو خلال انعقاد اجتماعات اللجان الدائمة التي تخصص لدراسة ومناقشة القوانين ومساءلة أعضاء الحكومة.

 

الطالبي العلمي يضغط على مزوار للعودة إلى وزارة المالية

 

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" أن قيادات محددة في المكتب السياسي انفردت بصلاح الدين مزوار، في اجتماع استمر خمس ساعات هيمن عليه فقط موضوع الحقائب. وحسب نفس الجريدة فإن الطالبي العلمي دافع بشدة عن ضرورة عودة مزوار إلى وزارة المالية، لخبرته السابقة من جهة، وحتى يبرئ نفسه من الهجمات التي تعرض لها سابقا من طرف قيادات في "العدالة والتنمية" من جهة ثانية.

 

شباط: بنكيران قال في مزوار ما لم يقله مالك في الخمر

 

أوردت أخبار اليوم" أن الأمين العام لحزب "الاستقلال" حميد شباط، اتهم بنكيران بالنفاق لأنه سيتحالف مع صلاح الدين مع مزوار، رئيس حزب "التجمع الوطني للأحرار"، بعد أن كان قد قال فيه، حسب شباط "ما لم يقله مالك في الخمر".. ووجه شباط الذي كان يتحدث خلال لقاء بتمارة، نيرانه نحو أمين عام حزب "التقدم والاشتراكية" ، نبيل بنعبد الله، حيث دعا له بالهداية بعدما لمزه بالقول "الناس تيبيعو الشعب من أجل الكرسي"، مضيفا أن الأخير بمجرد ما سمع برغبة حزب "الاستقلال" في إجراء تعديل حكومي "تلف، حيت خاف ينقصو عدد الوزراء ديالو"، موضحا أن حزبه سعى إلى تعديل حكومي بهدف تقليص عدد وزراء الحكومة إلى النصف بسبب الأزمة التي تمر منها البلاد، وليس بهدف الزيادة في عدد الوزراء المنتمين لحزبه.

 

لجنة من الإدارة العامة تحقق في اعتداء رجال أمن على مواطنين في مراكش

 

ذكرت جريدة "المساء" أن لجنة من الإدارة العامة للأمن الوطني، حلت يوم الأربعاء بمدينة مراكش للتحقيق في واقعة الاعتداء على أحد أصحاب البازارات من قبل بعض رجال الأمن في المدينة الحمراء. ومن المفترض، حسب "المساء" أن يتم الاستماع إلى رجال ا الأمن الذين وردت أسماؤهم في الشكاية التي تقدمت بها زوجة المعتقل مصطفى مقيت، الذي تعرض لـ"لاعتداء من قبل رجال أمن ومخبرين" يوم 17 يوليوز الجاري، حسب ما ورد في شكاية تقدمت بها الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان بالمغرب.

 

رمضان: 300.000 دولار من المواد الغذائية للاجئين بمخيمات تندوف

 

ذكرت جريدة "العلم" أن المحافظة السامية الأممية للاجئين قدمت مساعدة قيمتها 300.000 دولار في شكل مواد غذائية للاجئين بمخيمات تندوف خلال شهر رمضان. وأكد ممثل المحافظة "رالف وغرونيرت" قائلا "مثلما جرت العادة كل سنة تساهم المحافظة السامية للاجئين في تحسين القفة الغذائية خلال شهر رمضان لفائدة اللاجئين الصحراويين".

أما"الأخبار" فقد نشرت أن إدارة الحي الجامعي السويسي الثاني بالرباط الخاص بالطالبات أعلنت إغلاق أبواب ثاني أكبر مؤسسة جامعية مخصصة للطالبات بالعاصمة الإدارية، وذلك بسبب رغبة إدارة الحي القيام بمجموعة من الإصلاحات.

 

"الأخبار" أفادت أيضا أن المحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة قضت بإدانة عون سلطة بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000 درهم على خلفية اتهامه بتلقي رشوة من شخص يقطن بمنطقة أولاد مبارك بمدينة القنيطرة.

نقرأ في"الصباح" أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط أودع شابا السجن المحلي بسلا بتهمة الإفطار جهرا في رمضان بعدما ضبط في حالة تلبس بتدخين سيجارة.

 

نفس الصحيفة أشارت إلى أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد أنهى الشطر الأول من جولة مشاوراته مع أحزاب المعارضة في أفق إجراء تعديل وزاري يملأ به الفراغ الذي تركه حزب الاستقلال في حكومته وذلك باستقباله قيادة حزب الاتحاد الدستوري.

 

"الصباح" أوردت كذلك أن حسن المطار، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء قد أمر بوضع محامية بهيأة البيضاء وموظف بالمحكمة التجارية تحت الحراسة النظرية بعد متابعتهما في قضية نصب على مواطن.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-26 02:36:44

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك