آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما جاء في صحف نهاية الأسبوع

أبرز ما جاء في صحف نهاية الأسبوع

في عناوين الصحف الصادرة يومي السبت والأحد (20 و21) الجاري، بنكيران يؤجل ترميم أغلبيته الحكومية، و وهبي يتهم الحكومة بالانقلاب على شرعية البرلمان، وأرباب محطات الوقود يقولون إن نسبة المشاركة في الاضراب تجاوزت 70 في المائة، والشوباني يتمرد على بنكيران ويرفض حضور المجلس الحكومي الأخير، ومعطيات من المندوبية السامية للتخطيط تفيد أن أسعار الأغذية والتعليم والنقل والسكن في ارتفاع مستمر. تفاصيل هذه العناوين وعناوين أخرى فيما يلي.

مخازنية يجبرون مواطنا على نزع سرواله وتقبيل أرجلهم 

اتهم بائع متجول، يدعى محماد هركار، عناصر من القوات المساعدة بابتزازه وإشباعه ضربا ورفسا، وإرغامه على تقبيل أرجلهم. ويقول محمد، حسب ما أفادت به "أخبار اليوم"، "حوالي الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الأحد المنصرم، توجه إلي أحد أفراد القوات المساعدة، الذي كان يرتدي زيا مدنيا وخاطبني قائلا "الطبل هو من يأكل وحده"، فرددت عليه بأن أشواك التين أدمت يدي وثقبت الطبل، وهو ما لم يتقبله، حيث عاد برفقة اثنين من زملائه، بعد أن ارتدوا زيهم الرسمي، واقتادوني بالقوة إلى مقر قيادة أعواطيم، وأسقطوني أرضا، وقاموا بشتمي من لدن رئيس المجموعة الذي أمرهم بنزع سروالي، قبل أن يطالبني بتقبيل أحذيتهم وهو ما استجبت له". 

بنكيران يؤجل ترميم أغلبيته الحكومية 

ذكرت جريدة "الأخبار" أن بنكيران أجل الشروع في المشاورات مع أحزاب المعارضة لترميم أغلبيته الحكومية، بحيث كان من المقرر أن يبدأ هذه المشاورات، مساء الجمعة، بعد لقاء مع صلاح الدين مزوار، رئيس "التجمع الوطني للأحرار"، حسب ما أعلنه بنكيران عقب انتهاء جلسته الشهرية أمام مجلس المستشارين، بحيث أكد أن أول حزب سيطرق بابه هو التجمع الوطني للأحرار. 

تطورات ملف اقتناء مولاي هشام فيلا بالسويسي 

في تطور لما بات يعرف بـ"ملف فيلا السويسي" التي اقتناها الأمير مولاي هشام، من الراحل مولاي عبد الله العلوي، بموجب وكالة، خرجت إلى العلن رسالة حررتها حليمة بنت مولاي عبد الله العلوي، تنفي فيها ما نسبه أخوها للأمير، معتبرة تلك محاولة للتشهير والضغط خصوصا أن الأمر معروض على القضاء وينبغي انتظار حكمه. وفقا ليومية "الصباح". 

ونفت عائلة الراحل مولاي عبد الله العلوي، الذي باع فيلا في ملكيته إلى الأمير مولاي هشام، أن يكون هذا الأخير استغل الثقة أو النفوذ من أجل دفع والدهم إلى بيع العقار المذكور تضيف الجريدة. 

أرباب محطات الوقود: نسبة المشاركة في الإضراب تجاوزت 70 في المائة 

أكد أرباب محطات الوقود أن نسبة المشاركة في الإضراب الذي دعت إليه الجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود بالمغرب تجاوزت 70 في المائة على المستوى الوطني. وذكرت جريدة "المساء" أن زكرياء الرباع، الكاتب العام للجامعة ، استغرب للصمت الغريب للحكومة اتجاه الاضراب، رغم أن القطاع يعتبر من بين أكثر القطاعات حساسية واستراتيجية وتهديدا للأمن العام، معتبرا أن ذلك لا يمكن تبريره إلا بوجود ضغوطات رهيبة تمارس على الحكومة وتمنعها من اتخاذ قرار في الموضوع، خاصة إذا علمنا أن الدولة مدينة لشركات التوزيع بمبالغ كبيرة تتعدى 10 مليارات درهم، في إطار متأخرات صندوق المقاصة. 

تقرير صادم للمالية عن تعاضدية عبد المومني 

أوردت "أخبار اليوم" تقريرا، أعدته المفتشية العامة للمالية حول اختلالات وتجاوزات في تدبير مالية أكبر تعاضدية بالمغرب، مؤتمنة على أموال 400 ألف موظف في الدولة، وقد نفى عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية ما ورد في التقرير ، وقال إن بعضه عبارة عن وشايات كاذبة مختلقة، فيما 72 في المائة من ملاحظات التقرير "لا تعني المجلس الحالي". 

أسعار الأغذية والتعليم والنقل والسكن في ارتفاع مستمر 

كذَّب أحمد الحليمي، المندوب السامي في التخطيط، مرة أخرى ادعاءات الحكومة التي أنكرت الغلاء وارتفاع تكاليف المعيشة، وهو ما تفضحه الأرقام الرسمية للمندوبية التي تتحدث عن زيادات متفاوتة شملت جميع مناحي الاستهلاك اليومي للمواطنين. وأوردت "الاتحاد الاشتراكي" أن هذه الاحصائيات كشفت أنه خلال الـ6 أشهر الأولى من 2013 قفزت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بـ3.2 في المائة بعدما انتقل مؤشرها من 117.1 إلى 120.9 نقطة، كما ارتفعت تكاليف النقل بـ4.9 في المائة وتكاليف التعليم بـ6.1 في المائة، وأسعار المطاعم والفنادق بـ2,8 في المائة.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-20 12:29:21

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك