آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما جاء في صحف الجمعة 19 يوليوز 2013

أبرز ما جاء في صحف الجمعة 19 يوليوز 2013

تناولت عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعة (19 يوليوز) الجاري، أخبار السياسة والمجتمع، فكان أبرز ما جاء فيها، أن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري يقول للملك " الاستقرار السياسي رهين بتحسن عيش السكان"، والأمين العام لحزب "الاستقلال"، حميد شباط يقول إن البصري حول بنكيران من بائع "جافيل" إلى صاحب مدرسة خاصة، وشرطي إسباني يطلق 3 رصاصات بمعبر مليلية لإنقاذ مغربية من الموت، وعدول المغرب يقاضون القناة الثانية، بسبب مسلسل ينقل صورة سيئة عنهم، وفيما يلي تفاصيل أهم ما ورد في صحف الغد.

الجواهري للملك: الاستقرار السياسي رهين بتحسن عيش السكان 

أكد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن الانتقال السياسي في ظل المناخ الإقليمي المضطرب لن يكون مستداما في غياب مكاسب اقتصادية ملموسة تمكن من تحسين عيش السكان، وسجل الجواهري في تقرير البنك المركزي لسنة 2012 الذي عرضه أول أمس الأربعاء أمام الملك، حسب ما أوردته جريدة "أخبار اليوم"، أن إنجاح هذا المسار في ظل الظرفية الاقتصادية الصعبة، التي تستمر تأثيراتها السلبية على المغرب، يفرض وعي جميع الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والاجتماعيين بمدى صعوبة الوضعية الراهنة، ولتجاوز هذه الظرفية الصعبة، قدم الجواهري وصفته لرفع التحديات التي تواجه المغرب. 

شباط: البصري حول بنكيران من بائع "جافيل" إلى صاحب مدرسة خاصة 

جاء في "أخبار اليوم" أن الأمين العام لحزب "الاستقلال"، حميد شباط، وجه اتهامات خطيرة إلى رئيس الحكومة،ى عبد الإله بنكيران، ووصفه بـ"صنيعة ادريس البصري، الذي تحول بقدرة قادر من بائع لجافيل إلى صاحب مدرسة تعليمية خاصة، تدرج عبرها في تقديم خدمات جليلة لأم الوزارات.، واتهم شباط بنكيران أيضا بانفصام الشخصية، والاستعداد للتحالف مع الشيطان ليبقى في منصبه. 

شرطي إسباني يطلق 3 رصاصات بمعبر مليلية لإنقاذ مغربية من الموت 

جاء في جريدة "المساء" أن مواطنا مغربيا يدعى (سليمان.ف) يوجد في حالة خطيرة بمستشفى "كوموركار" بمليلة بعد أن أصيب في وجهه بشظايا رصاصة، فيما غادر المستشفى مواطن آخر يدعى (علال.ش) بعد أن تلقى العلاجات الضرورية من الإصابات التي تعرض لها بفعل تطاير شظايا الرصاص بالمعبر الحدودي لمدينة مليلية المحتلة، نتيجة إطلاق شرطي إسباني الرصاص من مسدسه الوظيفي. 

متابعة نائب عمدة مراكش و23 موظفا في سوق الخضر بتهمة اختلاس أموال 

ذكرت "المساء" أن النيابة العامة في محكمة الاستئناف بمراكش، قررت متابعة 24 شخصا، بينهم حميد الشهواني ، نائب رئيسة المجلس الجماعي للمدينة، بتهمة "اختلاس أموال عمومي، موضوعة تحت تصرف موظف عمومي بمقتضى وظيفته، وتزوير أوراق رسمية، وإخفاء وثائق من شأنها تسهيل البحث في جنايات، والغدر"، وإحالتهم على قاضي التحقيق المكلف بالجرائم المالية في محكمة الاستئناف في مراكش، من أجل التحقيق معهم. 

عدول المغرب في وقفة احتجاجية لمقاضاة 'دوزيم' 

أوردت جريدة "الصباح" أن مجموعة من العدول، المنضوين في النقابة الوطنية لعدول المغرب، نظموا مساء الخميس وقفة احتجاجية، أمام مكتب القناة الثانية بالرباط، ردا على ما وصفوه بـ"ترويج خطاب تحقيري لمهنة العدول من خلال مسلسل تلفزيوني يعرض بالقناة في رمضان". 

وفي نفس الخبر ذكرت جريدة "العلم" أن الهيئة الوطنية للعدول رفعت دعوى قضائية استعجالية ضد القائمين على مسلسل "بنات لالة منانة" الذي تبثه القناة الثانية، وحسب بيان للهيئة، فإن القناة الثانية تبث هذا المسلسل الذي يضم مشاهد تظهر السادة العدول ففي صورة سيئة وفي مواقف وتصورات مخالفة للقانون وللدين الإسلامي، وهو ما اعتبره البيان مسا بكرامة العدول. 

قانون لجان تقصي الحقائق يثير أزمة بين البرلمان والحكومة 

أوردت جريدة "الأخبار" أن الحكومة وضعت مشروع قانون تنظيمي آخر يتعلق بنفس الموضوع "طريق تسيير وتنظيم لجان تقصي الحقائق" وهو ما سيخلق أزمة دستورية بين البرلمان والحكومة، خاصة أن مقترح القانون المعروض على لجنة العدل والتشريع تمت مناقشته وإدخال التعديلات عليه بحضور الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الحبيب الشوباني.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-19 03:09:59

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك