آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 16 يوليوز 2013

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 16 يوليوز 2013

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الثلاثاء من"أخبار اليوم المغربية" التي أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حصل على الضوء الأخضر من القصر لترميم أغلبيته بأقل الخسائر الممكنة، مشيرة إلى مرشحي الأحرار لخلافة وزراء الاستقلال.. إذ يرجح أن يتولى رئيس حزب الأحرار، صلاح الدين مزوار، منصب رئيس مجلس النواب، وأن يتم استوزار رشيد الطالبي العلمي في منصب وزير الاقتصاد والمالية، ومحمد عبو في منصب وزير الصناعة التقليدية، وأمينة بنخضراء في قطاع الطاقة والمعادن، وأنيس بيرو في منصب الوزير المكلف بالجالية، فيما محمد أوجار في الوزارة المنتدبة في الخارجية.

"أخبار اليوم" نشرت أيضا أن نزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، مستاء من التوقيع على استقالته من حكومة عبد الإله بنكيران. مضيفة أن بركة لا يرغب في الحديث مع مقربيه عن هذا الموضوع لكنه تحدث بشكل صريح مع رئيس الحكومة وأفهمه بأن قراره التزام حزبي وليس اختيارا سياسيا.

 

أما يومية "المساء" فقد أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، فوض لعمال العمالات والأقاليم تدبير حالات الطوارئ التي يمكن أن تعرفها مطارات المملكة وفرض المرسوم المتعلق بخطة الطوارئ في المطارات على كل مطار سواء كان مدنيا أومختلطا(مدني عسكري) وإحداث مركز لإدارة عمليات الطوارئ ومركز قيادة متنقل يتم تفعيلها بمجرد الإعلان عن وضعية الطوارئ والذي يديره عامل العمالة أو الإقليم حيث وقعت حالة الطوارئ.

 

ذات اليومية أشارت كذلك إلى أن اعتقال مصالح الأمن بمدينة الدار البيضاء منسق شبكة تهجير الشباب المغاربة إلى سوريا لم يمنع التحاق أفواج جديدة من المجاهدين المغاربة بالديار السورية.

 

"المساء" نشرت أيضا أن ولاة وعمال الأمن ورؤساء المناطق الأمنية قد تلقوا تعليمات برفع درجات اليقظة والحذر وتكثيف الحملات التمشيطية بعدد من النقط السوداء. مضيفة أن عناصر الأمن القضائية تلقوا تعليمات ولائية بنصب باراجات بمداخل مدينة الدار البيضاء، كما شددت التعليمات على التحقق من هوية الوافدين على المدينة المذكورة استباقا للزيارة الملكية.

 

نتوقف مع"الصباح التي كتبت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، دشن متجرا عشوائيا بأكادير لا يتوفر على رخصة ممارسة التجارة بعد أن قررت لجنة المشاريع الكبرى بأكادير عدم الترخيص له.

 

"الصباح" أوردت أيضا أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، نجح في استبعاد سيناريو الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها.

 

ذات الجريدة أفادت أن البرلماني الاستقلالي محمد لعيدي، رئيس بلدية مولاي يعقوب، أمام جناية فاس بمحكمة الاستئناف بفاس بع متابعته وثلاثة أشخاص آخرين بينهم"ع.ر.ع" نائبه الثاني بالمجلس البلدي في حالة سراح مؤقت بتهم آخذ فائدة غير مشروعة والغدر وتبديد أموال عامة والمشاركة في ذلك.

 

نقرأ في "الأخبار" أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال عقد اجتماعا مع فريقي الحزب بغرفتي البرلمان لإطلاع البرلمانيين على الموقع الجديد للحزب داخل المعارضة وكذا لإطلاعهم على القرار الذي اتخذته اللجنة التنفيذية بخصوص تقديم وزراء الحزب لاستقالتهم من الحكومة.

 

"الأخبار" نشرت أن محمد يتيم الكاتب العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، دعا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى الجلوس إلى طاولة الحوار مع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين. كما حذر يتيم من تأثير أحداث مصر على إفراغ الدستور وعرقلة الإصلاحات.

 

ذات الصحيفة أوردت كذلك أن الغابات الممتدة بين قبيلتي بين حسان وبين سعيد التابعتين لإقليم تطوان أصبحت مرتعا لمافيا قطع الأشجار.

 

"الأخبار" تطرقت أيضا لاختفاء جائزة عربية حصلت عليها ثانوية إعدادية "قاسم أمين" بفاس بعد فوزها في مسابقة دولية للمدارس العربية بلبنان خلال المؤتمر السنوي للمنتدى العربي للبيئة والتنمية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-16 03:00:56

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك