آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما جاء في صحف الإثنين 15 يوليوز 2013

أبرز ما جاء في صحف الإثنين 15 يوليوز 2013

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من"أخبار اليوم المغربية" التي نشرت أن صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، لم يعد يذهب إلى مقر الحزب بحي الرياض تفاديا لكثرة الأسئلة من أعضاء الحزب وتجنبا لتلقي مطالب الراغبين في الاستوزار.. مضيفة أن مزوار هو الوحيد المخول للتفاوض مع بنكيران ووحده من يعرف الشروط التي سيقدمها الأحرار للمشاركة.

"أخبار اليوم" أوردت أيضا أن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، دشن الحرب التي هدد بها شباط الوزير محمد الوفا، عندما توعده بالقول "أتمنى فعلا ألا يستقيل الوفا لأنه سيوفر لنا مادة خصبة للنقاش ونحن في المعارضة. مضيفة أن اليوم الدراسي بكلية العلوم السملالية بمراكش حول حق الفتيات في التربية والتعليم قد تحول إلى مناسبة لتكريم التلميذة "راوية أعباش" التي أثارت قضيتها جدلا واسعا بسبب اتهامها للوزير الوفا بإهانتها أثناء زيارته لمدرسة العزوزية التي كانت تتابع بها دراستها.

 

أما"المساء" فقد كتبت أن عددا من المستشارين قد قرروا رفع دعوى قضائية ضد فتح الله ولعلو، عمدة مجلس مدينة الرباط، على خلفية ما اعتبروها اختلالات شابت صفقة تهيئة السوق التحتي التي التهمت مليارا و300 سنتيم.

 

ذات اليومية نشرت أن بنك المغرب من ارتفاع غير متوقع لمستوى التضخم إلى 2.8% على أساس سنوي إلى غاية يونيو الماضي وهو ما يسقط جميع الفرضيات التي كانت تتحدث عن معدل تضخم لا يتجاوز 2.1%خلال 2013.

 

"المساء" أشارت كذلك إلى أن السلطات الأمنية مازالت تشن حملة على مهربي "الحمص" في العديد من المدن المغربية، وأن رجال الأمن بزي مدني يراقبون منذ مدة تجار "الحمص" خاصة في سوق درب ميلا بالدار البيضاء.

 

نقرأ في ذات اليومية أن مواجهات دامية بين أعضاء دواوين في جماعة "الودكة" بمنطقة غفساي في ضواحي تاونات أسفرت عن عدد من المصابين بسبب زراعة القنب الهندي.

 

"المساء" أفادت أيضا أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية ووزير الداخلية ، قد دق ناقوس الخطر حول إفلاس الصندوق المغربي للتقاعد سنة 2019 وذلك ما لم يتم اتخاذ إجراءات لإصلاحه خصوصا وأن عجز هذا الصندوق وصل إلى حوالي 517 مليار درهم.

 

نتوقف مع " الصباح" التي نشرت أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية فوضت عبد الإله بنكيران، أمين عام الحزب ورئيس الحكومة، صلاحية مباشرة مشاورات مع الهيآت السياسية لتشكيل أغلبية بديلة بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة. مضيفة أن قيادة العدالة والتنمية نوهت بروح التضامن والانسجام الذي طبع أعضاء الحكومة بمن فيهم وزراء الاستقلال.

 

"الصباح" أفادت أيضا أن الحركة الانتقالية لموظفي الصحة قد رفعت درجة الاحتقان نتيجة تعطيل الالتحاق بالأزواج للسنة الماضية ولما تبقى من سنة 2011 بعد تطبيق إجراءات جديدة بآثر رجعي.

 

نفس الجريدة تطرقت لدعوة السلطات السعودية المسنين والمصابين بأمراض مزمنة تجنب أداء مناسك الحج والعمرة هذه السنة. مشيرة إلى أن دعوات السلطات المعنية جاءت في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس "كورونا" الذي أدى إلى وفاة 38 شخصا من أصل 66 إصابة في المملكة العربية السعودية.

 

نقرأ في "الأخبار" أن صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، قال إن المناصب الوزارية لا تهمه بقدر ما يهمه تطويق الأزمة التي تعيشها البلاد، وأن مباحثاته المرتقبة مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لن تركز على الحقائب الوزارية لأن توزيع الحقائب ليس أولوية بالنسبة إليه.

 

"الأخبار" أفادت أيضا أن هيأة الحكم بابتدائية الرباط رفضت منح السراح المؤقت للمستشار السابق البرلماني يوسف التازي المتابع في قضية الهجوم على بيت زوجته لمياء الفاسي الفهري.

 

ذات الصحيفة أضافت أن سليمان العمراني، نائب الأمين الغام لحزب"البيجيدي" والناطق الرسمي باسم الحزب قد قال في تصريح للصحيفة إن المشاورات بخصوص تشكيل أغلبية جديدة ستكون مع جميع أحزاب المعارضة بما فيها حزب الأصالة والمعاصرة باستثناء حزب الاستقلال الذي اختار الخروج من التحالف الحكومي بمحض إرادته.

 

نختم من "الأحداث المغربية" التي أوردت أن الضابطة القضائية للدرك الملكي بخنيفرة أحالت على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمكناس رؤساء المناطق الغابوية بكل من "بومزيل وتلاغين وأغبالو نخوان" على قاضي التحقيق من أجل تعميق البحث معهم في قضية مقتل الخشاب عبد الرحيم أبراوي بالرصاص.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-14 22:28:49

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك