آخر الأحداث والمستجدات 

صحف اليوم

صحف اليوم

تناولت الصحف الصادرة يوم الثلاثاء (9 يوليوز) الجاري، خبر مناقشة عبد الإله بنكيران، لانسحاب حزب "الاستقلال" مع قادة حزبه، وعبد الله باها وزير الدولة في الحكومة، يقول إن تعطيل الإصلاح قد يُفقد الاستقرار، وجطو يحجز على محطات 'أويليبيا' للمحروقات، ودراسة تكشف أن جثت المغاربة تشرّح في 'ظروف غير إنسانية'، وفيما يلي تفاصيل هذه العناوين وعناوين أخرى.

بن كيران يناقش انسحاب "الاستقلال" مع قادة البيجيدي 

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" أن اجتماعا سريا لحكماء الحزب الحاكم عقد ببيت عبد الإلاه بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام للحزب، خيمت عليه مستجدات الساحة السياسية الوطنية والسيناريوهات المحتملة بعد قرار انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة. 

باها: تعطيل الإصلاح قد يُفقد الاستقرار 

جاء في "التجديد" أن عبد الله بها، نائب الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية""، جدد موقفه مما حدث بمصر بالقول إن ما حدث انقلاب عن الشرعية، وأن ما وقع فجر أمس الاثنين من تقتيل بمحيط الحرس الجمهوري أمر خطير، يعجل بضرورة البحث عن حل توافقي قبل أن تنتقل التطورات إلى تقاطب يقتل أي حل وسطي، وقال أيضا"إن الاستقرار والاصلاح متلازمان ولين يتقدم الاصلاح بدون استقرار وتعطيل الإصلاح قد يفقد الاستقرار". 

دراسة: جثت المغاربة تشرّح في 'ظروف غير إنسانية' 

ذكرت جريدة "المساء" أن دراسة ميدانية أنجزها المجلس الوطني لحقوق الانسان كشفت عن الوضعية المزرية لعدد من المصالح الاستشفائية المكلفة بتشريح الجثت، والتي لا يتوفر بعضها على أبسط مستلزمات إجراء التشريح الطبي في ظروف إنسانية، من قبيل الماء والكهرباء، واضطرار الأطباء إلى إجراء التشريح في "فناء" بعض المؤسسات الاستشفائية.

جطو يحجز على محطات 'أويليبيا' للمحروقات 

جاء في جريدة "الصباح" أن المحكمة التجارية بالبيضاء، قضت بإجراء حجز تحفظي على الأصل التجاري لشركة "ليبيا أويل ماروك"، المعروفة تجاريا بـ"أويليبيا"، بجميع عناصره المادية والمعنوية، مع تسجيل الحجز بمصلحة السجل التجاري. وجاء في نسخة الحكم، أن الأمر القضائي سالف الذكر جاء "لضمان دين بقيمة 20 مليون درهم لفائدة محمد جطو". 

وكان جطو وهو شقيق الوزير الأول السابق، ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات حاليا، تقدم في ماي الماضي بدعوى أمام المحكمة التجارية الابتدائية، ملتمسا إجراء حجز تحفظي، في مواجهة الشركة الليبية، لضمان مبلغ 29 مليون درهم، الذي يشكل أصل الدين بالإضاقفة إلى الفوائد والمصاريف. 

أسرة تسكن كهفا وسط آسفي منذ 36 سنة 

تحدثت "أخبار اليوم" عن أسرة تتكون من 5 أفراد، من بينهم شقيقتان معاقتان ذهنيا تبلغان 36 و31 سنة، تعيش في مغارة موحشة كالتي كان يقطنها الانسان الحجري، في مقلع مهور، وعلى بعد أمتار قليلة من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بحي أعزيب الدرع. 

اعتصام بوزارة المالية احتجاجا على تفشي "الريع" 

دخل نقابيون ينتمون إلى النقابة الوطنية للمالية، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في اعتصام داخل مقر وزارة الاقتصاد والمالية، قصد المطالبة بفتح تحقيق في استفحال الفساد داخل الوزارة، وقررت النقابة حسب ما أفادت به جريدة "الأخبار" مراسلة الديوان الملكي في الموضوع بعد اتهامها لحكومة بنكيران بالصمت إزاء الاختلالات التي تعرفها الوزارة. 

أزيد من 3 آلاف طن من النفايات سنويا على جنبات الطرق السيارة 

ذكرت جريدة "التجديد" أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أفادت أن أزيد من 3000 طن من النفايات يتم تجميعها سنويا من على جنبات الطريق السيار على طول الشبكة الوطنية، في غالبيتها مواد قابلة للتحويل وإعادة الاستعمال تضم أصنافا متعددة من القمامة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-09 00:28:37

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك