آخر الأحداث والمستجدات 

جولة في صحف اليوم

جولة في صحف اليوم

في عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعة 5 يوليوز الجاري، المجلس الدستوري يلغي مقعدا لـ'العدالة والتنمية' بمولاي يعقوب، ووزير الخارجية سعد الدين العثماني يكتب بيان خارجيته بقلم فرنسي، ونزار بركة وزير الاقتصاد والمالية يقول إنه سيرفع سقف القروض الممنوحة للطلبة إلى 50 ألف درهم سنويا، وخبر يتحدث يكشف عن وجود 20 ألف مغربية يمتهن الدعارة بالخليج، وفيما تبقى تفاصيل هذه العناوين، وأخبار أخرى.

 

20 ألف مغربية يمتهن الدعارة بالخليج

كشف إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان، استنادا إلى دراسة ميدانية كانت نشرتها مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، أن 70 في المائة من المغربيات اللواتي هاجرن إلى بلدان عربية خليجية فعلن ذلك، عن طريق شبكات الدعارة، وجاء في جريدة "الصباح"، أن دراسات أخرى أظهرت وجود ما لا يقل  عن 20 ألف مغربية في سوق الدعارة، ما يجعلهن يعشن أوضاع استغلال جنسي في بلدان عربية، علما أن غالبيتهم قاصرات.

المجلس الدستوري يلغي مقعدا لـ'العدالة والتنمية' بمولاي يعقوب

قرر المجلس الدستوري إلغاء مقعد نيابي فاز به حزب "العدالة والتنمية" في إقليم مولاي يعقوب في الانتخابات الجزئية، التي أجريت نهاية شهر فبراير الماضي. وحسب جريدة "المساء" فإن البرلماني محمد يوسف لم يؤكد  خبر فقدانه المقعد، وقال إنه لم يتلق القرار بشكل رسمي.

النشيد الوطني وراء قبول الطعن ضد مرشح 'الحركة الشعبية' بسطات

ذكرت "المساء" أن المجلس الدستوري، قبل خلال اجتماعه الأسبوع الجاري الطعن الذي تقدم به عدد من المترشحين للانتخابات التشريعية الجزئية التي عرفتها سطات في مواجهة هشام الهرامي الفائز في الانتخابات الأخيرة عن حزب "الحركة الشعبية". وجاء في  نفس الجريدة، أن المجلس ارتكز في قبوله الطعن على استخدام النشيد الوطني خلال تجمع خطابي كان قد نظمه حزب "الحركة الشعبية" في الفضاء المقابل  لقصر بلدية سطات، حيث اختتم التجمع بعزف النشيد الوطني، وهو ما اعتبره المتقدمون بالطعن "خرقا سافرا يقضي ببطلان نتائج الانتخابات وإعادتها من جديد حرضا على النزاهة والشفافية".

العثماني يكتب بيان الخارجية بقلم فرنسي

ابتعد كل من بيان الخارجية المغربية والدبلوماسية الفرنسية، عن إدانة الانقلاب العسكري  الذي وقع في مصر ضد شرعية الانتخاب. كلاهما قالا إنهما "أخذا علما بما جرى". كلاهما أيدا ضمنيا تدخل الجيش في العملية الديمقراطية، مع عبارات لا معنى لها حول وحدة مصر والرجوع إلى المسار الديمقراطي. إذ جاء في بيان وزارة الخارجية، حسب ما نقلته جريدة "أخبار اليوم"  "إذ أخذت  المملكة المغربية علما  بالقرارات  التي اتخذتها، يومه الأربعاء، المؤسسة العسكرية المصرية، وخارطة الطريق التي تتضمنها، بشأن المرحلة الانتقالية، فإنها تؤكد ضرورة المحافظة على الوحدة الوطنية  لهذا البلد العريق وأمن شعبه واستقراره وطمأنينته، بشأن المرحلة الانتقالية، فإنها تؤكد ضرورة المحافظة على الوحدة الوطنية لهذا البلد العريق  وامن شعبه واستقراره، وطمأنينته، وتحقيق تطلعاته المشروعة في ظل مبادئ الحرية والديمقراطية. وذكرت نفس الجريدة، أنه سبق وأن جاء في البيان الفرنسي،  أن أعلن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أن فرنسا "أخذت علما" بإعلان مصر إجراء انتخابات جديدة بعد فترة، وأضاف البيان الفرنسي "تأمل فرنسا أن يجري الإعداد لهذه الاستحقاقات في ظل احترام السلم الأهلي والتعددية  والحرية الفردية والمكتسبات في العملية الانتقالية، لكي يتمكن الشعب المصري من اختيار قادته".

نزار بركة يعد برفع القروض الممنوحة للطلبة إلى 50 ألف درهم

كشف وزير الاقتصاد والمالية، نزار بركة على أن وزارته، قامت بتوقيع "اتفاقيات مهمة ستساهم في تحسين التصدي، وتعمل على تطوير الموارد المالية لتشجيع الاستثمارات، واستكمال مسيرتنا التنموية في خدمة المواطنات والمواطنين"، مشيرا، حسب ما ورد في جريدة "الأخبار" إلى أن إحدى هذه الاتفاقيات تروم رفع سقف القروض الممنوحة للطلبة إلى 50 ألف درهم  لكل سنة دراسية، عوض 20 ألفا، إلى جانب تمديد مدة مؤجل الاسترداد إلى ست سنوات عوض خمسة أعوام، حيث تم توسيع الشُعَب الممكن لطلبتها الاستفادة من مثل هذه القروض، إلى عشر شُعَب.

جامعة أرباب الوقود تُضرب والاقتصاد مهدد بالشلل

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" أن الجمع العام الاستثنائي للجامعة الوطنية للتجار وأرباب الوقود بالمغرب، قررت خوض إضراب عام يومي 18 و19 يوليوز قابلة للتجديد في جميع التراب الوطني. ويأتي هذا التصعيد حسب نفس الجريدة، من طرف النقابة المهنية بسبب تراجع وزارة النقل والتجهيز عن حماية المسيرين من تعسفات الشركة النفطية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-05 10:24:18

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك