آخر الأحداث والمستجدات 

حفل تكريم مزدوج للشاعرة المتألقة فاطمة أحيوض، والزجال والباحث المتألق محمد الراشق

حفل تكريم مزدوج للشاعرة المتألقة فاطمة أحيوض، والزجال والباحث المتألق محمد الراشق

مبادرة من جمعية رحاب الخير للتنمية والتضامن، نظم يوم السبت 15 يونيو 2013 بمندوبية الثقافة الفقيه المنوني بمكناس حفل تكريم مزدوج للشاعرة المتألقة فاطمة أحيوض، والزجال والباحث المتألق محمد الراشق، شارك فيه مجموعة ونخبة من الفنانين والمثقفين من جهات متعددة من المغرب، وكما جاء على لسان رئيس الجمعية السيد مهدي الدريوش فقد جاء هذا التكريم امتنانا واعترافا من مدينة مكناس بأبنائها الذين أبدعوا ومثلوا المغرب في عدة محافل دولية، مضيفا كون المكرمين يعتبرون من بين الاسماء البارزة في الساحة الثقافية والفنية بالمغرب.

والشاعرة فاطمة أحيوض، من مواليد مدينة الراشيدية سنة 1975، التحقت بمكناس خلال الشهور الاولى من حياتها، حاصلة على الإجازة في الحقوق تخصص العلاقات الدولية، اكتشفت موهبتها في سن مبكرة، مما مكنها من الحصول على مكانة في إحدى الجرائد الوطنية وهي في مرحلة الثانوية ، وخلال المرحلة الجامعية شاركت في العديد من المهرجانات العربية وحازت على العديد من الجوائز. ومن إصداراتها : إن موعدكم الصبح، الوطن غفور رحيم، الشهداء والغوغاء، مغربية الصحراء، وحي من ينابع المنبع، ولها مجموعة من المؤلفات اعتمدت في التدريس في عدة دول عربية منها : جدلية الصراع الإنساني، مفهوم الإرهاب وحق الكفاح المسلح، فكويا ما بين النظرية والواقع.

أما محمد الراشق، فهو زجال وباحث في التراث، من مواليد مدينة مكناس في 20 غشت 1955 ويقيم منذ عام 1982 بمدينة الخميسات، وهو مدير مركز اليونسكو لملتقى الثقافات بالمغرب، شغل منصب كاتب عام الرابطة المغربية للزجل، ومن إصداراته: من أجل التفاهم الدولي كتاب مشترك عام 1982- الزطمة على الـْما: ديوان زجلي عام 1999- الملحون في خدمة الأدب والفن المغربيين: كتاب مشترك سنة2001- قصايدْ مختارة من الشعر الدّارجي المغربي: كتاب مشترك " بيت الشعر عام 2005- مكسور الجناح: ديوان زجلي " منشورات الشعلة سنة 2006 حصل به على الجائزة الوطنية للزجل- أنواع الزجل بالمغرب من الغنائية إلى التفاعلية دراسة ونصوص: دراسة نقدية عام 2007 بدعم من وزارة الثقافة منشورات أبي رقراق. منتج إذاعي في الزجل والثقافة الشعبية، أنتج لإذاعة فاس برنامج جْنان لحكاية، وتراث البادية المكنون بالكلام المعتق الموزون .

وقد اختتمت الأمسية بلوحة فنية رائعة إهداء من تلاميذ مؤسسة اقرأ، وحفل تكريم أحيته مجموعة الطايفة للفنون الشعبية برئاسة الفنان حسن بن الشريف بلوحات فنية تفاعل معها الجمهور الحاضر مساهمة منها في تنشيط الحركة الثقافية بمكناس.

اسماء بعض الاساتدة و الشعراء الحاضرين :

فاطمة بوهراكة

محمد إدرغا

نعيمة زايد

خديجة لمسيح

حميد بركي

سميرة جودي

مصطفى الرقا

نادية الحاج ابراهيم

أمينة الورداني

محمد بنعلي

محمد رمسيس

نعيمة الحمداوي

محمد بنعيسى

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد النابلسي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-06-18 18:19:09

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك