آخر الأحداث والمستجدات 

استياء رجال التعليم من جدول عطل الموسم الدراسي المقبل

استياء رجال التعليم من جدول عطل الموسم الدراسي المقبل

عبر العديد من رجال التعليم عن استيائهم جراء ما سمي انتقاصا جديدا من العطل الدراسية.

وجاء الاستياء على صفحات التواصل الاجتماعي، خصوصا لدى العاملين بالمناطق النائية والبعيدة عن ذويهم، وهي فئة عريضة تعاني التنقل في ظروف صعبة، ومنها من يتطلب تنقله خلال العطلة مدة 48 ساعة ومتاعب المسالك والظروف المناخية.

وتتضمن الجدولة المخصصة للموسم المقبل، وفق مذكرة تنظيم السنة الدراسية 3 أيام فقط لعيد الأضحى، كما يتم احتساب أيام الأحد خلال العطل، كاحتساب 8 أيام بين الأحد والأحد، بينما الاستفادة تقتصر فقط على ستة أيام. غير أن مقرر تنظيم السنة الدراسية المقبلة لم يتم تعميمه على موقع الوزارة الوصية ف، ربما لجس نبض الأسرة التعليمية، إلا أن مصادر أكدت الخبر.

 وتضمن مجموع العطل 40 يوما في السنة الدراسية فقط، بينما لا تقل عن 43 يوما في المواسم السابقة.

 وخلافا لما يعتقد فإن الموسم الدراسي المغربي يعرف أيام عطل أقل مما تعرفه أغلب البلدان المتقدمة، زد على ذلك ظروف الاشتغال وغياب البنيات التحتية والمعينات الضروية داخل الفصول، ما يستدعي فترات راحة يستعيد فيه الأستاذ والتلميذ نشاطهما.

ويأتي الإجهاز على العطل الدراسية في عهد الوزير محمد الوفا، بعدما تم انتقاس أزيد من 20 يوما فيما قبل، فصار المكلفون بالتدريس يوقعون محاضر الدخول في الأربعاء الأول من شتنبر، ومحاضر الخروج في العاشر من يوليوز، بينما كان الأول في 16 شتنبر والثاني في 30 يونيو.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-05-10 14:15:57

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك