آخر الأحداث والمستجدات 

التهميش والإهمال السمة البارزة للسوق الأسبوعي بعين الجمعة (صور)

التهميش والإهمال السمة البارزة للسوق الأسبوعي بعين الجمعة (صور)

يشتكي سكان عين الجمعة ضواحي مكناس ،من الفوضى العارمة التي يعرفها السوق الاسبوعي ،فقد سبق لفت انتباه السلطات المحلية وتنبيهها بوضعية هذا المرفق والعبثية التي يسير بها السوق ،حيث حرص أمين الخضارين بعين الجمعة في أكثر من مناسبة بالمطالبة بتدخل الجهات الوصية للحد من الفوضى الذي يعرفها سوق الأحد لعين الجمعة  وأهم ما تطالب به الساكنة : 

- ضرورة تنظيف ساحة السوق مباشرة بعد انتهاءه ،فلا يعقل أن تظل مخلفات السوق والأزبال طيلة أربعة أو خمسة أيام مكدسة في الساحة .

- الحد من الفوضى داخل السوق والمتمثلة في إغلاق أو التضيق على ممرات السوق من طرف بعض الباعة وذلك بتجاوز المساحة القانونية المخصصة لهم.

- وضع حد لمجموعة من الممارسات و الخروقات التي  تتسبب في عرقلة حركة السير والمارة.

- توفير المراحيض والماء الصالح للشرب ، فانعدام المرافق الضرورية للنظافة، مثل الماء الصالح للشرب، ودوريات المياه، زاد من معاناة الوافدين على سوق الأحد، إذ يضطرون إلى قضاء حاجاتهم بجانب أسوار السوق، حيث إن الفضلات والقمامات أصبحت الميزة الملازمة لجل مرافق السوق.

- الحد من ظاهرة حرق القمامات وما تسببه هذه العملية من تلويث للهواء وضرر صحي على المواطن.

ناهيك عن أن السوق في الأيام الممطرة يتحول إلى شبه بحيرات وبرك من الماء والأوحال التي تجعل الكثير من المتسوقين يمتنعون عن المغامرة بالدخول للتسوق.

والغريب حسب أحد أبناء المنطقة  أن المجلس القروي لعين الجمعة  ما فتئ أن يقوم بتكليف مقاولة أو شركة بتدبير هذا المرفق وفق كناش تحملات ، حتى يرفع يده من أي مسؤولية عن هذا المرفق العمومي ، والصور الملتقطة خير دليل على أن فضاءات السوق لا تتوفر على أدنى شروط الصحة والسلامة والنظافة.

فعاليات المجتمع المدني المحلي ،تثير انتباه المسؤولين والقائمين على تنظيم هذا القطاع الحيوي في حياة الفرد اليومية، للتدخل العاجل لإيجاد حل  للمشاكل الذي يعرفها السوق الأسبوعي و الفوضى التي تسيطر على طريقة تدبيره.

عين الجمعة / خالد المسعودي

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : خالد المسعودي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-07-07 03:29:02

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك