آخر الأحداث والمستجدات 

من جديد جماعة مكناس تتبنى مشروعا من شأنه تغيير ملامح ساحة لهديم

من جديد جماعة مكناس تتبنى مشروعا من شأنه تغيير ملامح ساحة لهديم

على غرار جل المجالس المتعاقبة على تسيير جماعة مكناس،من المنتظر أن يضع المجلس الحالي الذي يقوده حزب المصباح لمساته على ساحة لهديم،لكن هذه المرة ليس بالهدم أو البناء،بل من خلال مشروع يتعلق بتنظيم هذا الفضاء السياحي الذي تزخر به العاصمة الإسماعيلية.

ويتعلق المشروع،الذي تمت المصادقة عليه خلال دورة المجلس العادية لشهر ماي الجاري، بإحداث دفتر تحملات خاص باستغلال وتسيير الساحة العمومية لهديم،يتضمن اثنا وعشرون فصلا يحدد كيفية وشروط استغلال هذا الفضاء التاريخي.

وبموجب هذا الكناش،ستضع الجماعة رهن إشارة كل مستفيد مساحة معينة من ساحة لهديم لاستغلالها مؤقتا لأغراض تجارية،كما تلتزم الجماعة بموجب هذا الكناش أيضا بإعداد تصميم هندسي للأماكن الممكن استغلالها،هذا بالإضافة الى التزامها بتخصيص فضاء مخصص للفرق الشعبية كالحلايقية والفرق الموسيقية،بغرض خلق أنشطة ترفيهية من شأنها استقطاب الزوار.

وللحرص على الالتزام ببنود دفتر التحملات الخاص باستغلال ساحة لهديم،تعتزم الجماعة تعيين محافظ لهذه الساحة العمومية،ستسند له مهمة السهر على ضمان مهمة احترام جميع التراخيص المسلمة لاستغلال هذا الفضاء.

من جهة أخرى،اعتبر المستشار الجماعي،هشام القائد عن حزب الأصالة والمعاصرة،أن هناك أمر فظيع قامت به المجالس السابقة والمتمثل في تغيير مكان النصب التذكاري الذي يحمل أسماء شهداء معركة بوفكران الى مكان غير لائق به،وهو الذي كان يتوسط هذه الساحة التاريخية،مضيفا أن هذا الفعل يعتبر "وصمة العار التي تلاحقنا جميعا عندما تناسينا تاريخنا ولم نصل الماضي بالحاضر وذلك بتهميشنا للنصب التذكاري الذي يحمل أسماء شهداء معركة بوفكران وان لعنة دمائهم وتضحياتهم لن تفارقنا الا اذا أعدنا الاعتبار والمكانة اللائقة لهذا النصب التاريخي وكذاك لساحة الهديم المنارة السياحية لمكناس".بدوره تفاعل رئيس المجلس مع هذا التدخل،ووعد صاحبه بالنظر في مقترحه.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-05-11 22:28:45

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك