آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم الأيام المسرحية بمكناس بمناسبة اليوم الوطني للمسرح

تنظيم الأيام المسرحية بمكناس بمناسبة اليوم الوطني للمسرح

تنظم جماعة مكناس و المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمكناس، الأيام المسرحية بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، وذلك خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 15 ماي الجاري بالمركز الثقافي محمد المنوني بمكناس .

و يحتفل المغرب باليوم الوطني للمسرح، الذي يقترن بالرابع عشر من شهر ماي، وهو تاريخ عقد أول مناظرة وطنية حول المسرح. ويجري الاحتفال بهذه الذكرى في ظروف استثنائية، ميزتها العمل بدستور جديد، يمنح اعتبارا أكبر للوضع الاعتباري للفنان ولحرية الابداع. ولعل كل المؤشرات تدل على أن آفاق جديدة ستفتح أمام المسرحيين، لتكثيف عطاءاتهم، سيما وأن وزارة الثقافة الحالية، أبدت استعدادا كبيرا لخدمة المسرح، من خلال انصاتها الجيد للفاعلين في هذا الحقل الفني.

ومن خلال التصريحات التي استقيناها من نخبة من المسرحيين، يتبين أن المطالب تكاد تكون موحدة، يأتي على رأسها الالحاح على وجوب تفعيل الرسالة الملكية التي تنص على تخصيص نسبة مائوية من ميزانية الجماعات المحلية لخدمة المسرح، كما أن العديد من المسرحيين عبروا عن تذمرهم من بطاقة الفنان، بالنظر إلى أنها لا تسمن ولا تغني من جوع، إلى حد أن أحدهم شبهها بذلك الشيء التافه الذي نحشو به حافظة الأوراق.

الاحتفال باليوم الوطني للمسرح إذن، تكمن أهميته في أنه يسمح بفتح الملفات العالقة، ووضع اليد على مكامن الخلل، نحو استشراف آفاق مشرقة، لفائدة المسرح والمسرحيين والمتلقين كذلك.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-05-08 00:53:59

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك