آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تستعد لاحتضان فعاليات الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما التحريك

مكناس تستعد لاحتضان فعاليات الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما التحريك

تحتفي الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما التحريك الذي تحتضنه مدينة مكناس خلال الفترة ما بين 25 و 30 مارس بالمخرج الأمريكي إيريك غولدبيرغو أسطورة استديوهات ديزني.

وستشكل الدورة الحالية لهذا المهرجان الذي أضحى موعدا سنويا للفنانين والمهتمين بسينما التحريك للالتقاء والتحاور وتبادل التجارب والخبرات مناسبة لتسليط الضوء على الفيلم الوثائقي التحريكي لاسيما من خلال مسار استرجاعي للمخرجة الرومانية أنكا داميا وكذا معرض ( مذكرات سفر ) للمخرج الفرنسي باستيان دوبوا بالإضافة إلى تقديم عروض سينمائية لأفلام التحريك الصينية .

وحسب المنظمين فإن هذا الموعد السنوي "يشكل موعدا لتكوين الطلبة المغاربة المنتمين إلى مدارس الفنون والمهارات السمعية والبصرية.

وسيفتتح المهرجان المخرج الأمريكي روجي أليرس بعرض فيلمه ( النبي ) المقتبس عن رواية الكاتب جبران خليل جبران إلى جانب تنظيم المسابقات الدولية للأفلام القصيرة والطويلة للتحريك التي ستقدم في إطارها أفضل أفلام سينما التحريك .

ويتضمن البرنامج العام للمهرجان الدولي لسينما التحريك في نسخته الخامسة عشر تنظيم مسابقة دولية لأفلام التحريك القصيرة ( تتراوح مدة كل واحد منها بين 4 و 20 دقيقة ) يشارك فيها 32 فيلما من فرنسا وبلجيكا وألمانيا والبرتغال وروسيا وسويسرا واليابان .

وستتبارى الأعمال الإبداعية التي ستقدم في إطار هذه المسابقة من أجل الظفر بست جوائز هي الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل فيلم تخرج من معاهد السينما بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم فرانكوفوني وجائزة الجمهور ثم جائزة لجنة الشباب .

وتتكون لجنة تحكيم المسابقات من المخرجة المغربية محاسن الحشادي ومديرة التصوير الرومانية كرينكوطا بينزارو إلى جانب الفرنسي أنطوان لوبيز العضو المؤسس لمهرجان الأفلام القصيرة بكليرمون فيرا .

وقد تم انتقاء الأفلام القصيرة التي ستشارك في هذه المسابقات من بين حوالي 230 فيلما من أفلام التحريك القصيرة توصلت بها إدارة المهرجان .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-03-24 10:40:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك