آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تحتضن حفل توقيع كتاب "الإتجاه السلفي في التفسير..." للأستاذ علي أبولعكيك

مكناس تحتضن حفل توقيع كتاب

يحتضن المركب الثقافي و الإداري لوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بمكناس، حفل توقيع كتاب: الإتجاه السلفي في التفسير لدى المشارقة والمغاربة إلى زمن ابن جرير الطبري، للأستاذ الباحث والمفكر الإسلامي الدكتور علي أبولعكيك، وذلك يوم الخميس 4 فبراير 2016م، بعد صلاة العصر .

و يذكر أن الدكتور علي أبولعكيك حاصل على دبلوم في التربية و علم النفس و الإجازة في اللغة العربية و آدابها – من كلية الآداب بفاس، و شهادة الكفاءة التربوية للسلكين الأول و الثاني، و دبلوم الدراسات العليا في العلوم الإسلامية و الحديث الشريف – دار الحديث الحسنية، و دكتوراه الدولة في العلوم الإسلامية و الحديث الشريف، تخصص علوم القرءان والحديث – دار الحديث الحسنية.

 و قد شغل الدكتور علي أبولعكيك منصب أستاذ اللغة العربية بالتعليم الثانوي من 1969 إلى 1977، ثم أستاذ مؤطر لأساتذة التربية الإسلامية بالمركز التربوي الجهوي بمكناس، و أستاذ ملحق بكلية الشريعة بفاس من سنة 1981 إلى 1987. و أستاذ مساعد بكلية الشريعة بفاس من سنة 1987 إلى 1994، ثم رئيس شعبة الفقه و التشريع سابقا بنفس الكلية و أستاذ التعليم العالي مساعد من سنة 1996 إلى الآن، و أستاذ التعليم العالي بنفس الكلية من سنة 1999 إلى الآن، كما شغل منصب أستاذ بقسم الدراسات العليا و مشرف على عدد من الأعمال العلمية بقسم الدكتوراه بكلية الشريعة بفاس، ثم عضو اللجنة العلمية بكلية الشريعة بفاس.

 و على صعيد البحث العلمي يذكر أن الدكتور علي أبولعكيك شارك في عدة ندوات علمية و لقاءات تربوية داخل الوطن و خارجه خاصة منها:

- دورة القاضي التي نظمتها وزارة الأوقاف بمراكش سنة 1981.

- مناظرة وزارة الثقافة المنظمة بفاس سنة 1990

- مشارك في أعمال الجامعة الشتوية بمدينة إفران سنة 1988.

- مشارك في ندوة المد الشعوبي في الثقافة الإسلامية و العربية بالعراق سنة 1989.

- عضو البعثة العلمية التي تتوجه كل سنة إلى أوروبا لتوعية الجالية المغربية القاطنة     بأوروبا منذ سنة 1982 إلى الآن.

- عضو المجلس العلمي بمكناس.

- مؤطر لعدد من الأبحاث العلمية و الدراسات المتخصصة في حقل العلوم الإسلامية و    الشرعية بدار الحديث الحسنية و كلية الشريعة بفاس و كلية الحقوق بمكناس.

- عضو هيئة التحرير بمجلة كلية الشريعة بفاس.

- عضو في رابطة علماء المغرب و جمعية العلماء خريجي دار الحديث الحسنية.

- أنجز عدة أبحاث و دراسات تزيد عن ثلاثين بحثا و دراسة منها ما هو منشور في بعض المجلات المتخصصة،منها ما هو في طور الطبع و منها ما هو مطبوع : علاقة الرسول صلى الله عليه و سلم بأهل الكتاب مثل أعلى للتسامح - نماذج من قادة الفكر و الإصلاح بالمغرب.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-01-28 13:31:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك