آخر الأحداث والمستجدات 

انطلاق حملة الكشف و التكفل بالمشاكل الصحية للتلاميذ بعمالة مكناس

انطلاق حملة الكشف و التكفل بالمشاكل الصحية للتلاميذ بعمالة مكناس

في إطار تفعيل اتفاقية الإطار للشراكة البين قطاعية المبرمة سنة 2012  و بهدف تسهيل ولوج الفئة المتمدرسة إلى الخدمات الصحية، تنظم مندوبية الصحة بعمالة مكناس تحت إشراف عمالة مكناس حملة الكشف و التكفل بالمشاكل الصحية للتلاميذ و ذلك من 16 نونبر 2015 إلى 26 يناير2016 تحت شعار " صحة أحسن من أجل تحصين دراسي أفضل".

و تتمثل هذه العملية في إجراء فحص طبي شامل لأزيد من 37000 تلميذ سيستفيدون من فحوصات للكشف عن الاضطرابات التي تتعرض لها فئة التلاميذ المتمدرسين كالإضطرابات الحسية (السمعية و البصرية) و الاضطرابات العصبية النفسية و اضطرابات النمو و غيرها، و تتميز هذه السنة بالتكفل الطبي و الاستشفائي بمختلف المشاكل الصحية التي تظهر على التلاميذ المستهدفين ، هذا بالإضافة غلى القيام بأنشطة تهم تحسيس التلاميذ و المدرسين بأهمية تبني "نمط العيش السليم".

و تمتد الحملة على ثلاث مراحل :

المرحلة الأولى : من  1إلى 15 نونبر 2015 و تهم تخطيط الانشطة و تعبئة الشركاء.

المرحلة الثانية : من 16 نونبر إلى 30 دجنبر 2015 تشمل الكشف عن الاضطرابات و القيام بانشطة تحسيسية للتلاميذ على مستوى المؤسسات التعليمية

المرحلة الثالثة : من 4 يناير إلى 26 فبراير و تعني بالتكفل بالحالات المرضية و تتبعها .

و قد رصدت موارد هامة للوصول إلى الأهداف المسطرة ، حيث سيتم تعبئة 107 طبيب عام و 07 أطباء اختصاصيين و 07 أطباء أسنان و 337 ممرض و 07 تقنني البيئة ، إضافة إلى تعبئة الجمعيات الموضوعاتية و القطاع الخاص .

و على مستوى الموارد اللوجستيكية سيتم تنظيم  قوافل طبية يستعمل خلالها جهازين لقياس حدة البصر ، وكرسي متنقل لعلاج الأسنان ،كما يستم اعتماد مبالغ مهمة للأدوية و للمحروقات .

و تتكون هذه الحملة من 06 برامج عملية يشتغل من خلالها الشركاء قصد تحقيق الأهداف المسطرة حيث سيستفيد 37437 تلميذ من مستويات الأولى ابتدائي و الأولى إعدادي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة
التاريخ : 2015-12-17 13:28:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك