آخر الأحداث والمستجدات 

أكاديمية النجاح الدولية تنظم بفاس يوما تكوينيا في موضوع الخط العربي

أكاديمية النجاح الدولية تنظم بفاس يوما تكوينيا في موضوع الخط العربي

تنظم أكاديمية النجاح الدولية يوما تكوينيا في موضوع الخط العربي وكيفية إتقان خط الرقعة، وذلك نهاية الأسبوع الجاري بشارع الوفاء طريق صفرو بفاس تحت إشراف الخطاط هشام المغربي.

وتتضمن محاور الأمسية : نبذة عن تاريخ الكتابة، التعريف بالخط العربي ، التعريف بأنواع الخطوط، كيفية صناعة قلم خط عربي ، ورشات لتعلم خط الرقعة.

ويروم هذا اليوم التكويني تسليط الضوء على فن الخط العربي  و ما بقترن به من زخرفة عربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تجميل المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالاً من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف .

و يعتمد الخط العربي جمالياً على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتستخدم في أدائه فنياً العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك مادياً فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-12-07 16:25:37

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك