آخر الأحداث والمستجدات 

رئيس جمعية منتجي الدواجن : جهة فاس مكناس تساهم ب15 في المائة في الإنتاج الوطني من لحوم الدواجن

رئيس جمعية منتجي الدواجن : جهة فاس مكناس تساهم ب15 في المائة في الإنتاج الوطني من لحوم الدواجن

قال عزيز العرابي، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، إن مساهمة جهة فاس مكناس في الإنتاج الوطني من لحوم الدواجن تقدر بما بين 13 و 15 في المائة . وأضاف، خلال لقاء تواصلي نظمته الجمعية الوطنية لمنتحي لحوم الدواجن بفاس، لفائدة المهنيين والمتدخلين في القطاع، وخصص لبحث مختلف التصورات الكفيلة بتنمية وتطوير قطاع إنتاج لحوم الدواجن، أن هذه النسبة هي جد مهمة بالنظر إلى البنيات والتجهيزات المتوفرة على صعيد هذه الجهة والتي تحتاج إلى عملية تأهيل واسعة من أجل تحسين الإنتاج والرفع من حجمه بما يتماشى مع رؤية 2020 التي تروم الرفع من مستوى الاستهلاك الفردي للمواطن المغربي لبلوغ 25 كيلوغراما للفرد، بينما لا يتعدى حاليا 18 كيلوغراما.

وأكد أن جهة فاس مكناس تعد من بين أهم المناطق على مستوى إنتاج لحوم الدواجن بالمغرب بطاقة استيعابية للضيعات المرخصة تقدر ب 5 مليون و 647 ألف كتكوت موزعة على 582 ضيعة مرخصة تنتج في المجموع 35 ألف طن من اللحوم سنويا . وأوضح رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن أن جهة فاس مكناس تتوفر على خمس محاضن تنتج في المجموع مليون و 140 ألف كتكوت أسبوعيا بالإضافة إلى أربعة مصانع لإنتاج الأعلاف تنتج بدورها ما مجموعه 18 ألف طن شهريا . وأشار إلى أن هذا القطاع يساهم في خلق 15 ألف و 750 منصب شغل مباشر و 33 ألف منصب شغل غير مباشر بما في ذلك التسويق والتوزيع.

وأكد العرابي أن الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن تعمل تحت إشراف الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب على تنمية وتطوير القطاع وتحسين جودة المنتوج الذي يظل سعره في متناول المواطن المغربي كما أنه يوفر احتياجات المستهلك من البروتينات مشيرا إلى ان لحوم الدواجن هي مادة أساسية على مائدة العائلة المغربية كما أنها مادة استراتيجية بالنسبة للأمن الغدائي للمغرب .

وأشار إلى ان هذا اللقاء التواصلي الذي يحضره العديد من المهنيين ومربي الدواجن والمتدخلين في القطاع يروم إحاطة المهنيين بالظرفية التي يمر منها القطاع وبحث ومناقشة مختلف المستجدات سواء ما يتعلق منها بالقوانين والتشريعات أو بالقرارات التي تم اتخاذها من طرف الحكومة بتشاور وتنسيق مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب .

ودعا وسائل الإعلام إلى المساهمة في تنمية وتطوير القطاع من خلال تسليط الضوء على أهمية الاستثمارات التي تم إنجازها من طرف فاعلين اقتصاديين ومستثمرين وكذا التعريف بالجهود التي يبذلها المهنيون في القطاع بمختلف مكوناته سواء تعلق الأمر بالشركات المنتجة للأعلاف أو الكتاكيت ومربي الدواجن من اجل تحسين الجودة وبالتالي دعم تنافسية القطاع الذي يظل احد الروافد الأساسية في النسيج الاقتصادي الوطني . كما حث على ضرورة مضاعفة جهود جميع المتدخلين من أجل تقريب المواطن من القطاع سواء في الجانب المتعلق بالاستهلاك وفوائده المادية والصحية أو ما يهم المنطقة من تنشيط اقتصادي وتجاري .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هسبريس
التاريخ : 2015-11-15 14:36:11

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك