آخر الأحداث والمستجدات 

ندوة صحفية بمكناس عشية افتتاح الدورة 16 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية

ندوة صحفية بمكناس عشية افتتاح الدورة 16 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية

بمقر ولاية مكناس تافيلالت وتحت إشراف والي الجهة السيد محمد قادري أقيمت ندوة صحفية عشية يوم الأربعاء  22 يوليوز 2015 ، لتسليط الضوء على مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية (من 23 الى 26 يوليوز 2015 ) .

الندوة تدخل ضمن عملية تنزيل المقاربة التشاركية /التفاعلية التي تروم  السلطة الولائية بمكناس على توطينها بمسلك حكامة الإنصات والتواصل والمشاركة بغاية كسب ثمار رهان تنمية مكناس الكبير،حيث استحضرت فيها مجموعة من التساؤلات النسقية الحميدة السابقة للسيد الوالي محمد قادري "... هل نبتغي من مكناس عاصمة سياحية ؟ هل نبتغي من مكناس قطب  للصناعات الغذائية ؟ هل نبتغي من مكناس عاصمة للمعرفة والتقنيات الحديثة ؟ هل نبتغي من مكناس وجهة ثقافية ؟ هل نبتغي من مكناس مدينة الرياضات و الترفيه ؟ في الواقع نريد كل هذا  . إنها إجابة والي الجهة السيد محمد قادري ، وكانت بصوت جوهري ، نريد كل هذا ... "

الآن، وفي ظل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ينظم مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية تحت إشراف وزارة الثقافة . من هنا نبتغي من مكناس وجهة ثفافية وفنية تنفتح فيها الأبواب الإسماعيلية للمدينة على الفعل الثقافي الوطني و العالمي/الكوني ، إنه المطمح المشترك بين السلطة الولائية وبين القيمين الفاعلين على الشأن الثقافي بمكناس والمجتمع المدني.

ممثل وزارة الثقافة استعرض في الندوة الصحفية برنامج مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية ، حيث فصل قوله حول الأنشطة المقررة ، والتي روعي فيها التنوع الفني (الوطني /العالمي ) والمكاني ، واستهدفت مواقع تاريخية لها بصمتها السياحية والجمالية بمدينة مكناس :حديقة الحبول – (بعد الهيكلة التي أعيد إليها بريقها الأخضر)- /ساحة الهديم /ساحة لالة عودة /موقع وليلي الأثري .

فتح باب النقاش والتساؤلات  أفاض إلى مجموعة من الملاحظات الأولية  التي تم استعراضها من قبل جل المتدخلين الصحافيين ، ومنها :

-الإعتزاز والافتخار بمكسب الرعاية المولوية السامية للمهرجان ،وتوظيفه بوضعية التطوير والتجديد .

-تطوير أنشطة المهرجان ونقلها من الفلكرة الموسمية إلى الفعل الثقافي المندمج مع طموح ساكنة مدينة مكناس الكبرى .

-تنويع أنشطة المهرجان من خلال استهدافها لجميع الفئات العمرية بالمدينة والهويات الثقافية .

-تقويم دورات المهرجان بوقفة تعداد الحصيلة الايجابية، والدفع إلى اقتراح البدائل للرقي بمواد أنشطة المهرجان وموارده .

-التفكير في مهرجان واحد للمدينة يحقق الإشعاع الكامل لمدينة مكناس وينقلها إلى الجذب السياحي - (الوطني والدولي ) - والفني والثقافي.

تنوعت آراء جل المتدخلين ، ولكنها اتٌحدت جلها في هدف واحد وهو تحسين برنامج المهرجان بالتنوع وتسويق ملمح مكناس بجمالية بعديها التاريخي والحديث.

متابعة محسن الأكرمين

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الاكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-07-23 04:57:45

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك