آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس على موعد مع الدورة الثانية لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجدوب

مكناس على موعد مع الدورة الثانية لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجدوب

تنظم جمعية منتدى مكناس للثقافة و التنمية، بتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة لجهة مكناس- تافيلالت ، الدورة الثانية لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة و الحكمة في الفترة الممتدة من 7 إلى 11 يوليوز 2015م، بدار الثقافة محمد المنوني و ساحة الهديم بمكناس .

و يروم هذا المهرجان في نسخته الثانية، تقديم صورة إيجابية للشخصيات التراثية المغربية بعيدا عن الصور النمطية والخرافية، و التعريف بالزجل والموروث الشفاهي كتراث ثقافي مغربي والمساهمة في تدوينه و توثيقه عبر الوسائط المختلفة بما فيها الصورة و الصوت، كما يروم خلق فضاء للتواصل بين مختلف الزجالين الشيوخ والناشئة لصقل المواهب والمحافظة على هذه الأنماط الأدبية المغربية العريقة، و المساهمة في التنشيط الثقافي لمدينة مكناس خلال شهر رمضان المعظم.

و سيتضمن برنامج هذه الدورة تكريم الشاعر أحمد المسيح ضمن حفل الافتتاح الذي سيحتضنه فضاء مسرح دار الثقافة محمد المنوني يوم 7 يوليوز ابتداء من العاشرة والنصف مساء.

كما يتضمن برنامج حفل الافتتاح، الذي ستقدم فقراته الإعلامية أسمهان عمور، كلمة ملقاة من قبل اللجنة المنظمة، ووصلة موسيقية من أداء الطائفة الحمدوشية برئاسة الفنان عبد الرحيم العمراني المراكشي. إضافة إلى قراءة زجلية للشاعر المحتفى أحمد المسيح به وقراءة مماثلة للشاعر مراد القادري، ووصلة موسيقية عيساوية مع الطائفة العيساوية الفاسية برئاسة سعيد برادة..

 وفي اليوم الثاني من المهرجان، يحتضن فضاء مسرح دار الثقافة محمد المنوني ندوة علمية تنطلق أشغالها ابتداء من الثانية والنصف زوالا، تناقش ثلاث محاور وهي :"المرأة في رباعيات المجدوب"، و"علاقة الملحون بسيدي عبد الرحمان المجدوب" و"سيدي عبد الرحمان المجدوب والمأثورات الشعبية".. ويشارك في هذه الندوة، كل من الدكاترة محمد رمسيس ومصطفى بن سلطانة ونور الدين الشماس فيما يدير أشغالها د. جواد الرامي.. أما الفقرة  المسائية من برنامج اليوم الثاني من المهرجان، فيلتقي ضمنها الجمهور المكناسي وابتداء من العاشرة والنصف مساء بمنصة ساحة الهديم، مع الطائفة العيساوية برئاسة عبد الله المرابط، إضافة إلى قرادة زجلية تلقيها الزهرة الزريق (سلا) وقراءة زجلية لبوعزة الصنعاوي (الرماني)، بمصحابة عزف أوركسترا فضل..

ويضرب مهرجان سيدي عبد الرحمان المجدوب للكلمة والحكمة في ليلته الثالثة، موعدا لجمهور منصة ساحة الهديم وابتداء من العاشرة والنصف مساء، مع الطائفة العيساوية الأخوين: تركيبة غنائية من أشعار المجدوب"، إضافة إلى قراءة زجلية يلقيها عبد الرحمان بن جبيلو (ابن سليمان) وقراءة زجلية لعبد الحق خوضرة (فاس)، بمصاحبة عزف أوركسترا شمس برئاسة حميد بيجة..

ويلتقي جمهور منصة ساحة الهديم مساء يوم الجمعة 10 يوليوز الجاري وابتداء من العاشرة والنصف مساء، مع جمعية "مشارف" الصوفية للطريقة الحمدوشية، إضافة إلى وصلة موسيقية تقدمها أوركسترا خالد علي.

 وفي ختام المهرجان، يلتقي الجمهور المكناسي مع الفنان مروان حاجي والفنان عبد العالي الغاوي، اللذين سيغنيان بمصاحبة عزف أوركسترا الإسماعيلية للموسيقى العصرية، كما ستوزع أدرع وشواهد المشاركة الخاصة بالمهرجان ضمن الحفل الختامي للمهرجان.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-07-02 09:28:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك