آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

* أخبار اليوم :

- وزير الصحة الحسين الوردي يستعد لتقديم مشروع قانون، هو الأول من نوعه في تاريخ المغرب، يروم حماية المصابين بالأمراض العقلية من كل ما شأنه أن يمس بكرامتهم. وما يميز هذا المشروع هو تخويل الوكيل العام للملك ونوابه، إزاء المؤسسة الصحية التي تحت نفوذه الترابي، القيام بزيارات تفتيشية كلما دعت الضرورة لذلك، وعلى الأقل مرتين في السنة، قصد "إجراء عمليات تفتيش لجميع سجلات الاستشفاء والملفات الطبية، والقيام بجميع التحريات المفيدة، والأمر بإحضار أي مريض وتلقي شكايته بشكل مباشر". وشدد المشروع على ضرورة "مسك إدارة المستشفيات العقلية لسجلات الاستشفاء" مرقمة وتحمل توقيع رئيس المحكمة الابتدائية.

- بنك المغرب أعلن أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 193,9 مليار درهم حتى 12 يونيو 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 16 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي أصدر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات ظلت تقريبا في نفس المستوى مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه. وخلال الفترة ما بين 4 و10 يونيو 2015، ضح البنك المركزي مبلغ 35 مليار درهم، 19 مليار منها على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض و16 مليار درهم برسم عمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* المساء :

- الخبير في سوسيولوجيا علوم التربية رشيد جرموني، قال، في حديث للجريدة، إن إلغاء مباريات الولوج للمعاهد العليا والاقتصار على النقط المحصل عليها في امتحانات الباكالوريا سيجعل عمليات الولوج إلى مثل هذه المدارس تتم "بشكل موضوعي"، وهي "بذلك خطوة أعادت الأمور إلى نصابها عبر فتح المجال لمجموعة من الطاقات التي تستحق الولوج إلى هذه المعاهد أكثر من غيرها".

- التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام الذي يدبره الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي سجل فائضا سنة 2014 بلغ 724 مليون درهم، مقابل 729 مليون درهم سنة 2013، ما يعكس الوضعية المالية السليمة للصندوق، والتي تبقى حاليا بمنأى عن خطر الانهيار. مدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي قال إنه بالرغم من الوضعية المالية السليمة للصندوق حاليا، فإن ارتفاع التعويض عن الخدمات واستقرار الاشتراكات أصبح يؤثر على النتيجة التقنية للصندوق التي انتقلت من 551 مليون درهم سنة 2012 إلى 364 مليون درهم سنة 2014، مسجلة انخفاضا بنسبة 34 في المائة.

* الأحداث المغربية :

- نيكولا ساركوزي من الدار البيضاء : المغرب حلقة قوية في العالم العربي. ساركوزي، الذي يزور المغرب بصفته زعيم حزب "الجمهوريون"، قال، خلال افتتاح اجتماع للفرع المحلي لحزبه في الدار البيضاء، إن المغرب "حلقة قوية" في العالم العربيº مبرزا أن استقرار المملكة يعود إلى "جلالة الملك الذي يبذل جهودا جبارة في العديد من المجالات".

- عملاق الطيران الفرنسي "فيجاك أيرو" يخلق 500 منصب شغل مباشر .. فقد أكدت المجموعة الفرنسية "فيجاك أيرو"، يوم الأربعاء الماضي، عن قرب افتتاح فرع لها بمدينة الدار البيضاء، وذلك مطلع شهر شتنبر المقبل. وأشار بلاغ للمجموعة إلى أن مسؤولي عملاق الطيران الفرنسي قرروا استثمار 25 مليون أورو ضمن برنامج يمتد على خمس سنوات، خصصت منه المجموعة حوالي 20 مليون أورو لوسائل الإنتاج، فيما ستخصص الخمسة ملايين أورو المتبقية للأراضي والعقار.

* الصباح :

- الاتحاد الاشتراكي جاهز للانتخابات .. فقد خرجت قيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من اجتماع كتاب وأمناء المكاتب الإقليمية، المنعقد السبت الماضي بالرباط، مطمئنة على المستقبل الانتخابي للحزب، بعدما استمعت إلى تقارير المدن. مصدر من المكتب السياسي للحزب أوضح أن "التقارير الخاصة عن استعدادات الفروع الحزبية أظهرت أن الحزب لم يسبق له أن اقترب من تغطية نسبة مهمة من الدوائر الانتخابية في مختلف الجماعات، حيث بات جاهزا للترشح في كل الدوائر التي سيستعمل فيها النظام اللائحي، وأن هناك فائضا كبيرا في الترشيحات".

- مشروع قانون يحدث شرطة الماء .. فقد كشفت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تفاصيل المشروع الذي أعدته حول الماء، لتجاوز مكمن الضعف في القانون رقم 10-95 التي تهم أساسا تعقيد مساطر تحديد واستعمال الملك العام للماء، ولا تساعد على إنهاء المساطر في الآجال المحددة. ونص مشروع القانون الذي اقترحته الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء والمتضمن ل161 مادة موزعة على 12 بابا، على إحداث شرطة المياه، إذ يعهد إليها بمعاينة المخالفات لمقتضيات هذا القانون ونصوصه التطبيقية، وتحرير المحاضر في شأنه.

*بيان اليوم :

- وزير الصحة الحسين الوردي أعطى، أمس الاثنين بالرباط، الانطلاقة الرسمية للحملة الوطنية للتحسيس بداء السكري، خلال شهر رمضان، بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي. وعرفت هذه الانطلاقة تقديم المخطط الوطني للوقاية والحد من داء السكري، وكذا أهم الإجراءات التي وضعتها وزارة الصحة لمكافحة هذا الداء خلال الفترة ما بين 2012 و2016.

* المنعطف :

- قرار الحكومة بإعمال الرقابة القبلية على مالية البرلمان بمجلسيه يثير مزيدا من الجدل وسط عدد من المهتمين والبرلمانيين، حيث اعتبرت بعض المصادر البرلمانية أن في هذا تدخل للسلطة التنفيذية في مجال تدبير عمل المؤسسة التشريعية. وترى بعض المصادر من مجلس المستشارين أن هذا القرار من شأنه أن يمس باستقلالية السلطة التشريعية، مضيفة أن الحكومة تسعى من خلال قرارها هذا إلى التحكم في مجلسي البرلمان عبر وضع ميزانية مجلسي البرلمان ومناقشة بنودها والتصويت عليها.

* الحركة :

- الخارجية الأمريكية أبرزت، في نهاية الأسبوع الماضي بواشنطن، المقاربة الشاملة للمملكة في مجال مكافحة التطرف العنيف، في إطار استراتيجية تضع في مقدمة أولوياتها التنمية الاقتصادية والبشرية، والتأطير الديني. الدبلوماسية الأمريكية أكدت، في تقريرها السنوي حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2014، أن "المغرب يتوفر على استراتيجية شاملة لمكافحة التطرف العنيف، تضع في مقدمة أولوياتها أهداف التنمية الاقتصادية والبشرية، والتأطير الديني". وفي هذا الصدد، أبرز التقرير أن المغرب عمل على "تسريع إصلاح قطاع التربية والتعليم، والنهوض بقطاع التشغيل من خلال استهداف الشباب على الخصوص (...)، كما عمل على توسيع الحقوق الشرعية والسياسية والاجتماعية للنساء".

* رسالة الأمة :

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد، خلال لقاء تواصلي بإقليم شيشاوة : "آمال عريضة في الدينامية الجديدة من أجل التغلب على التحديات التنموية التي يواجهها الإقليم في عدة مجالات". ساجد اعتبر أن هذا اللقاء يؤكد "التواصل والترابط والتماسك بين مناضلي الحزب وقيادته السياسية الجديدة"، ويشكل "محطة جديدة في مسار تقوية تواصل الحزب مع المناضلين وتعزيزها وتطويرها في أفق الاستحقاقات المقبلة".

* الاتحاد الاشتراكي :

- مع استمرار سياسة التقشف الحكومي وتجميد الأجور .. أسعار المعيشة ترتفع للعام الرابع على التوالي. فقد أكدت بيانات رسمية صدرت، أمس الاثنين، أن تكاليف المعيشة عرفت خلال الشهور الأولى من العام الجاري، ارتفعا ملحوظا، حيث سجل المؤشر الرئيسي للأسعار عند الاستهلاك في شهر ماي 2015 ارتفاعا سنويا ب2 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من 2015، وذلك بسبب الزيادة الهامة التي شهدتها كل من المواد الغذائية ب 3 في المائة والمواد غير الغذائية ب1.3 في المائة.

* التجديد :

- تفعيل اتفاقية تمكن خريجي التكوين المهني من ولوج التعليم العالي .. وزير التربية الوطنية والتكوين المهني دعا مختلف المندوبيات الجهوية ومديري مؤسسات التكوين المهني على المستوى الوطني، إلى العمل على توجيه قطاع التكوين المهني إلى المؤسسات الجامعية تفعيلا للاتفاقية المبرمة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزارة التربية الوطنية بخصوص تنظيم الممرات بين القطاعين لفائدة خريجي التكوين المهني من حاملي شهادة الباكالوريا للتسجيل في مؤسسات التعليم العالي.

* العلم :

- وزارة الداخلية أكدت أن المدعو سعيد العلواني، الذي ألقي عليه القبض بمدينة فاس يوم الاثنين المنصرم، من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، كان يستغل عائدات استثماراته في المواد الغذائية المغشوشة في التمويل المباشر لتنظيم "داعش" الإرهابي. وأوضح بلاغ للوزارة، أمس الاثنين، أنه "في إطار تعميق البحث الذي تجريه المصالح المختصة مع المدعو سعيد العلواني، الذي ألقي عليه القبض بمدينة فاس يوم الاثنين 15 يونيو 2015 من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تبين بأن المعني بالأمر، المتشبع بالفكر المتطرف، كان يستغل عائدات استثماراته في المواد الغذائية المغشوشة وغير القابلة للاستهلاك في التمويل المباشر للتنظيم الإرهابي لما يسمى (بالدولة الإسلامية بالعراق والشام/داعش)، إضافة إلى عمليات تجنيد وتسفير بعض الأشخاص قصد الالتحاق بنفس التنظيم".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس الثاني الأستاذ عبد الحق كيدردوني، عالم في الفيزياء الفلكية ومدير المرصد الفلكي بمدينة ليون، والذي تناول فيه بالدرس والتحليل موضوع "تجلي عظمة الخالق في نظام الخلق" انطلاقا من قول الله تعالى "إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب. الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض، ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار".

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، بالقصر الملكي بالرباط، السيد نيكولا ساركوزي، رئيس حزب "الجمهوريون". وبهذه المناسبة، تقدم للسلام على جلالة الملك، أعضاء الوفد المرافق للسيد ساركوزي، والذي يضم السيد كريستيان كامبون، النائب بمجلس الشيوخ الفرنسي عن منطقة فال دومارن، ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بالمجلس، والسيدة رشيدة داتي، نائبة برلمانية أوروبية، والسيد لوك شاتيل، نائب برلماني عن منطقة هوت مارن، رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بالجمعية الوطنية، والسيد بيير لولوش، نائب برلماني عن باريس، والسيد اوليفيي مارلي، نائب برلماني عن منطقة اور إي لوار، والسيد بيير ريجون، مستشار دبلوماسي، والسيدة فيرونيك فاشي، مستشارة للصحافة والاتصال.

* أوجوردوي لو ماروك :

- عدد المصابين بداء السكري من الذين تفوق أعمارهم 20 سنة يتراوح ما بين 1,5 و2 مليون شخص، إضافة إلى 15 ألف طفل مصاب. وزارة الصحة قررت إطلاق حملة وطنية للتحسيس بداء السكري. وستنظم هذه الحملة بشراكة مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي. ونسبة النفقات المرتبطة بالأمراض المزمنة تمثل 50 في المائة من مجموع نفقات التغطية الصحية الإجبارية، وداء السكري يمثل نسبة 40 في المائة من المؤمن لهم المصابين بأمراض مزمنة.

* لوبينيون :

- دراسة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر أفادت بأن حرائق الغابات بجهة طنجة تطوان كلفت 6 ملايين و92 ألف درهم سنة 2014، مع ما خلفته من إتلاف للموارد الطبيعية والإرث الغابوي. وأتت الحرائق، التي بلغ عددها 145 حريقا سنة 2014 بجهة طنجة تطوان، على ما يعادل 707,83 هكتارا من الغابات بمعدل 4,88 هكتار لكل حريق، مقابل 263,83 هكتارا سنة 2013 (135حريق) و3861 هكتارا سنة 2005 (328 حريق).

* البيان :

- المندوبية السامية للتخطيط : ارتفاع طفيف للرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في ماي 2015. حيث ذكر بلاغ للمندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر ماي 2015، ارتفاعا ب0,2 في المائة بالمقارنة مع شهر أبريل. وأضاف البلاغ أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3 في المائة.

* ليكونوميست :

- المركز المغربي للظرفية "يصدم" بخصوص نسبة النمو .. فمن خلال توقعه لنسبة نمو 2.8 في المائة في 2016 (مقابل 5.2 في المائة في 2015) فإن توقعات المركز المغربي للظرفية تناقض مؤشرات تحسن النشاط الاقتصادي التي أعلن عنها منذ بداية السنةº وحتى البنك الدولي توقع مؤخرا نسبة 4.8 في المائة بالنسبة للسنة المقبلة. ويعزو المركز التباطؤ المرتقب للاقتصاد للصعوبات التي يواجهها الشركاء الأوروبيون للمغرب وتراجع الناتج الداخلي الخام الفلاحي.

* ليبيراسيون :

- وفد برلماني أسترالي في زيارة للعيون .. حيث اطلع وفد برلماني يمثل مجموعة الصداقة الأسترالية المغربية، مؤخرا، على المنجزات التنموية والسوسيو- اقتصادية بجهة العيون-بوجدور-الساقية الحمراء، وذلك في إطار الزيارة التي قام بها هذا الوفد للمغرب. وعقد الوفد سلسة لقاءات مع المنتخبين والأعيان وشيوخ القبائل قبل أن يستقبل في مقر المجلس البلدي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2015-06-23 17:53:11

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك