آخر الأحداث والمستجدات 

مسرح أنفاس يعرض عمله المسرحي"ميزان الما فوق الخشبة" بالمركز الثقافي محمد المنوني بمكناس

مسرح أنفاس يعرض عمله المسرحي

يقدم مسرح أنفاس، بشراكة مع الفرقة السويدية "يوردبرو فارلدس أوركستر"، عرضه المسرحي الجديد "ميزان الما فوق الخشبة" وذلك يوم الأحد 17 يونيو 2015م، على الساعة السابعة مساء بالمركز الثقافي محمد المنوني بمدينة مكناس .

وتعد مسرحية "ميزان الما فوق الخشبة" عملا فنيا مستوحى بحرية من كتاب "لماذا المساواة هي أفضل للجميع" الذي كتبه الباحثان ريتشارد ويلكنسون وكيت بيكيت. وتستند فكرة الكتاب على معرفة كيفية تأثير عدم المساواة على كل شيء من حولنا (بدءا من الاقتصاد، وعمل الدولة والمجتمع، وصولا إلى أجسادنا، علاقاتنا وتوقعاتنا من الحياة).

"ميزان الما فوق الخشبة" أو «The Spirit Level On Stage» هو إنتاج مشترك بين المجموعة السويدية «يوردبرو فاردس أوركيستر» والفرقة المسرحية المغربية «مسرح أنفاس» بدعم من المعهد السويدي في ستوكهولم وPostkodLotteriets  والمؤسسة الثقافية وبلدية ستوكهولم. ومن المقرر أن تنظم جولة في المغرب والسويد خلال صيف وخريف عام 2015 ومن المتوقع أيضا تنظيم جولة في مدينتي :

- الحاجب، المركب الثقافي، 18 يونيو.

- مراكش، المركب الثقافي الداوديات، 20 يونيو.

كل العروض تنطلق ابتداء من الساعة الثامنة باستثناء أيام رمضان حيث ستبدأ على الساعة التاسعة والنصف. يذكر أن كتاب "لماذا المساواة أفضل للجميع" للباحث الإنجليزي ريتشارد ولكنسون، الذي ترجم لعدة لغات وبيع عبر العالم بملايين النسخ، يعتمد في تيمته الأساسية على التفاوتات المجتمعية في الدخل وفي الحظوظ وأثرها المباشر على صحة المجتمع، فمجتمع لا يعمل إلا على إغناء الأغنياء وتهميش الفئات الأخرى هو مجتمع محتوم عليه العيش بتناقضات تقوضه كليا.. والحل دائما، حسب الكاتب، هو العمل على التركيز على المساواة كمبدأ لتقسيم الثروة والاهتمام بالطبقات الأكثر هشاشة. تؤثر عملية اللامساواة في التعليم والصحة وتفاقم الأمراض العقلية وتفاقم العنف عند الشباب وأيضا في وضعية المرأة.

و يتكون الفريق الفني والإنتاجي لفرقة مسرح أنفاس من :

الإدارة الفنية: إخراج: أسماء هوري - كوريغرافيا: لويز كفاربي - سينوغرافيا: سوران برونيس بيلي وايتسيتر

أزياء: بيبسا بوكا بمساعدة إليزابيث أوريا أوريا

الموسيقى الأصلية: رشيد برومي - ميكايل فينسا

دراماتورجيا: عصام اليوسفي - بوديل بيرسون

النصوص: إبداع جماعي

أشعار: جوزيف حرب، عبد الله الريامي

صوت وإنارة: كريستر بلوم

تصوير / ثوثيق: أليس دوفور- فيرونس

كرافيزم وإدارة الويب: توماس هولتكرين

مدير الإنتاج: يوران ليدبرينك

المنتجان: يوران ليدبرينك - صانا رانتاماكي

الفريق فوق الخشبة: رشيد برومي - هاجر الشركي - خوسيه فيغيروا - نينا جيبسون - جمال نعمان - مايكل فينسا - موا سترجرين

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-06-15 17:24:06

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك