آخر الأحداث والمستجدات 

مدينة مكناس تحل ضيفة على المدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالبيضاء

مدينة مكناس تحل ضيفة على المدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالبيضاء

حلت العاصمة الإسماعيلية مكناسة الزيتون يومه السبت 21 أبريل الجاري ضيفة شرفية على المدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالبيضاء لتبرز كل ثقلها التاريخي و الحضاري لها في يوم خصص للتعرف على أوجه التنوع الذي عرفته المدينة على مر العصور.

و قد أكد المنظمون لهذا التظاهرة الذين هم للتذكير طلبة السنة الأولى بالمدرسة أن فكرة التظاهرة لم تأتي من فراغ فهم أبناء هذه الحاضرة و جهة تافيلالت عموما و يحملون في صدورهم حبا وغيرة كبيرين عليها خاصة و أنها لا تحظى بالاهتمام الإعلامي الذي يليق بها.
و قد قامت ثلة من مثقفي المدينة بتأطير الندوة التي اختير لها موضوع "مكناس الذي نحبه، مكناس الذي نحفي به". و من ضمن المحاضرين : عبد العاطي الحلو-دكتور باحث في التاريخ و نائب مدير المكتبة الوطنية- و نعيمة الخليفي - أستاذة جامعية و باحثة في الغنى الثقافي و الإنساني المغربي- ،و ليلى المريني- الباحثة في التراث الثقافي المتخصصة في الملحون و رئسية جمعية
موروث بلادي-  و أخيرا الفنان و المدير الفني لفرقة روح مكناس ،الكاتب الصحفي و الشاعر زكرياء الحداني مدير البوابة الالكترونية الأولى لمكناس و مجلة الأجيال كما عرفت الاحتفالات حضورا ثلاث فنون شهيرة بالعاصمة الإسماعيلية عيساوة ،
الملحون و الحلقة التي تم جلبها خصيصا من مكناس لرحاب المدرسة كما و تم تقديم فقرة للراب الذي تعد المدينة عاصمته أيضا.في ختام اليوم المكناسي تم تكريم كل من الفنان زكرياء الحداني في صنف الموسيقى الروحية و أوجه الغنى الثقافي ، الفنان مهدي كاليبر في صنف الراب الهادف، الفنانة ليلى لمريني في صنف الموروث الملحوني و الدكتور عبد العاطي لحلو في صنف التراث العالمي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : زكرياء الحداني
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2012-05-01 18:08:51

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك