آخر الأحداث والمستجدات 

وزير الفلاحة يتفقد أوضاع ضيعات نموذجية بجماعة عين تاوجاطات

وزير الفلاحة يتفقد أوضاع ضيعات نموذجية بجماعة عين تاوجاطات

زار وزير الفلاحة، عزيز أخنوش، مساء أول أمس السبت، عدة ضيعات نموذجية بجماعة عين تاوجاطات، التابعة لإقليم الحاجب، بجهة مكناس.

وكانت إحدى هذه الضيعات تحسب سابقا ضمن أراضي صوديا، التي قامت الدولة بتفويتها للخواص. وقالت المصادر إن وزير الفلاحة يرمي، من خلال هذه الزيارة، إلى الوقوف على مدى نجاح تجربة التفويتات، التي أجرتها الدولة، في جهة مكناس، والتي تعتبر من أبرز الجهات الفلاحية في المغرب.
وقدم مسؤولون عن ضيعة «زيوت سايس» عروضا حول تقنيات عصر الزيتون، ومجهودات تقول الشركة إنها تقوم بها للمحافظة على البيئة. ووقف وزير الفلاحة، من جهة أخرى، على ميدان تجارب لأكثر من 35 نوعا من البذور المختارة، التي وصفت بأنها من النوع الجديد، الذي تم «تطويره» من طرف المعهد الوطني للبحث الزراعي.
وزار وزير الفلاحة أيضا ضيعة نموذجية متخصصة في غرس أشجار الزيتون ذات المردودية العالية، والتي تصل إلى 11 طنا في الهكتار. و ذكر الوزير أخنوش بأنه ينتظر أن تبلغ المساحة الإجمالية لغرس أشجار الزيتون، حسب رؤِية 2013، أكثر من مليون هكتار على الصعيد الوطني.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : المساء
التاريخ : 2012-05-01 17:20:49

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك