آخر الأحداث والمستجدات 

الجمعيات المتحدة للتايكواندو تنظم الدوري الربيعي الأول لمكناس تافيلالت

الجمعيات المتحدة للتايكواندو تنظم الدوري الربيعي الأول لمكناس تافيلالت

تخليدا لليوم العالمي للرياضة وتحت شعار روح المواطنة والثقافة الرياضية نظمت الجمعيات المتحدة للتايكواندو بجهة مكناس تافيلالت يومه الاحد 12 ابريل  2015 بفضاء الحبول فعاليات الدوري الربيعي الأول في رياضة التايكواندو.

الدوري عرف انخراط 25 جمعية رياضية و350 مشارك ومشاركة ينتمون الى مختلف مناطق جهة مكناس تافيلالت
(مكناس ،عين كرمة ،عين عرمة ،أكوراي،الحاجب..)
كما عرف حضور جمهور قياسي من أباء وأولياء أمور الرياضيين المشاركين ومحبي هذه الرياضة (مدربين حكام وفعاليات المجتمع المدني)
وبعد عملية تحديد الأوزان التي ابتدأت تمام الساعة الثامنة صباحا، ابتدا الدوري بعروض فنية في رياضة الأيكيدو ساهمت فيها جميع فئات "جمعية ايكي ماروك للايكيدو" بقيادة الأستاذ الفقير نورالدين الحائز على الحزام الأسود الدرجة الرابعة،عروض استحسنها الجميع ونالت تصفيقات وتنويه الجمهور.
بعد ذلك وفي إطار التحسيس بأهمية الإسعافات الأولية خاصة في الميدان الرياضي الذي يعرف من حين لأخر حوادث تتطلب التدخل العاجل لإنقاذ الرياضي المصاب قدمت فرقة التدخل لمسعفي القرب المتطوعين المدينة القديمة مكناس دروس نظرية وتطبيقية في كيفية التدخل وإسعاف الرياضي المصاب في الحالات التي قد يتعرض لها  (بلع اللسان،الكسور،حالات فقدان الوعي وانقطاع التنفس..) كما تكلفت فرقة المسعفين ذاتها بالمرافقة الإسعافية لكل فعاليات الدوري.
بعد ذلك انطلقت النزالات التي استمرت طيلة اليوم بتنافس قوي بين مختلف الفئات والأوزان ذكورا و إناثا،وعرفت مستوى تقني جيد بشهادة الأطر التقنية الحاضرة .
وفي حوار أجرته مكناس بريس مع رئيس الجمعيات المتحدة للتايكواندو السيد اليعقوبي مصطفى عبر هذا الأخير  عن سعادته للنجاح الباهر الذي عرفه الدوري بدليل عدد الجماهير والمدربين التي تتبعت جل أطواره واعتبر أن جميع المشاركين أبطال والكل فائز ومصطلح الهزيمة غير وارد، لأن  الغاية الأسمى من الدوري هو الزيادة في التنافسية التي يفتقدها أغلب الممارسين لرياضة التايكواندو، لذلك فالدوري هو إضافة نوعية لرياضات فنون الحرب بالجهة.
وحول السبب من إقامة الدوري بفضاء الحبول قال السيد اليعقوبي مصطفى انه كان مقصودا لإعادة الحركية للحديقة التاريخية وإصباغها بطابع رياضي صرف يليق بقيمتها كفضاء ومتنفس عمومي للساكنة المكناسية، والخروج من الفضاءات المغلقة التي تمارس فيها رياضة التايكواندو عادة (صالات رياضية وقاعات مغطاة )لاستقطاب ممارسين جدد في إطار السياسة التي ترمي إليها الجمعيات المتحدة لجعل رياضة التايكواندو الرياضة الأكثر ممارسة  في اوساط الجيل الصاعد.
و في الأخير شكر السيد الرئيس كل من ساهم من قريب أو بعيد في انجاح هذا الملتقى وشدد على ضرورة التفات الجهات المسؤولة عن الرياضة بالمدينة  لهذه المبادرات واحتضان مثل هذه الدوريات والملتقيات للرقي بالرياضة عموما والتايكواندو على وجه الخصوص على مستوى جهة مكناس تافيلالت. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب :
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-04-16 15:38:13

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك