آخر الأحداث والمستجدات 

انطلاق عملية إحاشة الخنزير البري بإفران لتشمل 30 موقعا أخر بجهة مكناس تافيلالت

انطلاق عملية إحاشة الخنزير البري بإفران لتشمل 30 موقعا أخر بجهة مكناس تافيلالت

انطلقت يوم أول أمس السبت بمنطقة أداروش التابعة لدائرة آزرو إقليم إفران (بين مريرت وبوفكران)٬ عملية إحاشة الخنزير البري والتي تندرج في إطار تنفيذ خطة عمل من أجل ضبط أعداد هذا الحيوان الذي تكاثر بوتيرة هامة خلال السنوات الأخيرة. ويهدف هذا المخطط ٬ الذي يأتي ثمرة عمل قامت به المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر التي حددت المواقع الأكثر تضررا (النقط السوداء) وأعدت استراتيجية تشجع القنص بجميع أشكاله القانونية٬ إلى الوقاية من الإضرار الناتجة عن تكاثر أعداد الخنازير مع الحفاظ على التنوع البيولوجي والايكولوجي.

ويرتكز هذا المخطط على ثمان محاور للتدخل لوقف الخسائر الزراعية والأضرار في الممتلكات العمومية والخاصة والتي تتمثل ٬ على الخصوص٬ في إعدادا خريطة للمواقع المعرضة للضرر تبين النقط السوداء ٬ وتبسيط الإجراءات الإدارية ٬ وتعميم اعتماد مخطط قنص الخنزير البري وتدبير أعداده٬ وكذا إدماج ظاهرة تكاثر أعداد هذا الحيوان في إعداد الدراسات المتعلقة بتهيئة الغابات٬ وتحسين فعالية الإحاشات وتعزيز تدابير السلامة . كما يتضمن هذا المخطط تنظيم 818 إحاشة في 304 نقاط سوداء بتكلفة إجمالية تقدر ب 4 ملايين درهم.
ويأتي اختيار منطقة أداروش لانطلاق هذه العملية لكونها توجد ضمن 30 موقعا مصنف ك"نقط سوداء" بجهة مكناس تافيلالت والتي تشكل منطقة ذات تنوع إيكولوجي هام بالجهة كما أنها محمية دائمة ومجال خصب لتكاثر العديد من أصناف الوحيش وخاصة الخنزير البري٬ إضافة إلى أنها منطقة تقطعها مجاري مائية كوادي أداروش و تيكريكرا٬ علاوة على تواجد مجاري مائية منبعها جبال الأطلس المتوسط ٬ ومجاورة لمساحة غابوية مهمة تغطي مجالات ترابية كإفران والحاجب ومكناس. كما أن انطلاق عملية إحاشة الخنزير البري بجهة مكناس تافيلات مرده بالأساس إلى تواجد 30 نقط سوداء يتكاثر فيها هذا الحيوان الذي يلحق الخسائر بالزراعة والأضرار بالممتلكات العمومية والخاصة كما يهدد سلامة الساكنة المحلية . وحسب هذا المخطط فإن المندوبية برمجت 72 عملية إحاشة بهذه الجهة ب 30 نقطة سوداء.
وأكد المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر السيد عبد العظيم الحافي٬ في تصريح للصحافة ٬ أن اختيار نقطة أداروش لانطلاق عملية إحاشة الخنزير من بين حوالي 300 نقطة سوداء تم بناء على دراسة تقنية بهدف ضبط تكاثر أعداد الخنزير البري الذي يتسبب في خسائر زراعية وببعض المنشآت وكذا السلامة الطرقية. وأضاف أن برنامج سنة 2013 سيرتكز أساسا على تكثيف عمليات الإحاشة بهذه النقاط عبر إشراك جميع الشركاء بهدف ضبط هذه العمليات وتأطيرها تقنيا ٬ مشيرا إلى إبادة ما يفوق 8000 خنزير بري السنة الماضية. من جهته٬ أكد المندوب الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر٬ السيد سعيد بنجعيرة٬ أن تكاثر الخنزير البري عرف ارتفاعا كبيرا على الصعيد الوطني مما أدى الى إحداث أضرار كبيرة لاسيما بالمزروعات ٬ مشيرا إلى أنه سيتم وفق هذه المخطط ضبط أعداد هذا الحيوان البري.
واعتبر السيد حسن مهنا رئيس قسم تدبير الوحيش وتربية الأسماك بالمياه القارية بالمندوبية٬ في تصريح مماثل٬ أن هذه العملية تكتسي أهمية كبرى من أجل تحديد والتحكم في أعداد الخنازير بهذه المناطق التي لا تشكل موطنه الطبيعي . ويشار إلى أن انطلاق عملية إحاشة الخنزير البري بمنطقة أداروش ٬ والتي حضرها على الخصوص٬ والي جهة مكناس تافيلالت السيد أحمد موساوي وعامل إقليم إفران السيد جلول صمصم ٬ تمت على مساحة تقدر ب 100 هكتار وبمشاركة مجموعة من الصيادين و حوالي 100 مطارد للخنازير والذين تم تأطيرهم من طرف تقنيين ومهندسين تابعين للمندوبية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2012-12-10 23:43:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك