آخر الأحداث والمستجدات 

كرنفال بابا عيشور يجوب شوارع و أحياء مدينة بمكناس

كرنفال بابا عيشور يجوب شوارع و أحياء مدينة بمكناس

في إطار فعاليات الدورة السابعة لمهرجان "بابا عيشور" نظمت جمعية لقاءات للتربية والثقافات٬ مساء أمس الأربعاء بمكناس٬ كرنفالا ضخما يتقدمه "بابا عيشور" رفقة حوالي ثلاثة آلاف مشارك.

وتميز هذا الموكب الاستعراضي ٬ الذي جاب شوارع بنغازي ومولاي إسماعيل والروامزين انطلاقا من ساحة المسيرة في اتجاه ساحة الهديم بالمدينة العتيقة ٬ بمشاركة أطفال مدارس ومراكز اجتماعية رفقة رجال ونساء يجسدون أدوار شخصيات متنكرة
مصحوبين بفرق فلكلورية ك "عيساوة" و"كناوة" و "حمادشة" ينتمون لمناطق مختلفة ٬ قدموا لوحات تعبيرية وألعاب نارية وطقوس تحيل على عادات وتقاليد هذه المناطق.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قالت رئيسة جمعية لقاءات للتربية والثقافات السيدة نجيمة غزالي طايطاي إن الهدف من هذا الكرنفال التنكري هو إعادة الاعتبار لعادة "عاشوراء" كتراث شفهي مغربي٬ والتعريف بطقوس هذه العادة الدينية التي أصبحت مهددة بالزوال٬ وكذا التحسيس بأهمية التضامن الاجتماعي.
وتهدف هذه التظاهرة ٬ المنظمة إلى غاية 14 دجنبر المقبل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة ? إلى الاهتمام بمكونات الثقافة اللامادية? والحفاظ على الموروث الشعبي المغربي وتجديده بما يتماشى وروح العصر.
كما تهدف هذه التظاهرة ٬ المنظمة تحت شعار "عاشوراء على الطريقة المكناسية"٬ إلى إعادة الاعتبار للعادات والتقاليد المغربية? والاهتمام بمكونات الثقافة اللامادية المتنوعة وإحياء مظاهرها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : وم ع
التاريخ : 2012-11-30 00:18:10

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك