آخر الأحداث والمستجدات 

تسليم حوالي 2600 شهادة سلبية لإنشاء مقاولات بجهة فاس- بولمان خلال سنة 2014

تسليم حوالي 2600 شهادة سلبية لإنشاء مقاولات بجهة فاس- بولمان  خلال سنة 2014

بلغ عدد الشهادات السلبية التي منحها المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس ـ بولمان من أجل إنشاء مقاولات خلال سنة 2014 ما مجموعه 2586 شهادة سلبية.

وأفادت معطيات المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس ـ بولمان أن قطاع الخدمات احتل المرتبة الأولى بنسبة 41 في المائة من العدد الإجمالي للشهادات السلبية التي تم تسليمها خلال سنة 2014 متبوعا بقطاع التجارة في الرتبة الثانية بنسبة 26 في المائة، ثم قطاع البناء والأشغال العمومية بنسبة 24 في المائة، بينما احتل قطاع الصناعة المرتبة الرابعة بنسبة 5 في المائة من عدد الشهادات المسلمة خلال نفس الفترة، في حين توزعت باقي النسب على قطاعات الصيد البحري ( 2 في المائة ) والسياحة والصناعة التقليدية ( 1 في المائة ).

وحسب نوعية الشهادات السلبية التي تم تسليمها خلال نفس الفترة، أوضحت المصادر ذاتها أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة جاءت في مقدمة المقاولات التي تم الترخيص بإنشائها بنسبة 82 في المائة ( 2133 شهادة ) متبوعة بالشركات المجهولة الاسم وغيرها من الشركات من مختلف الصيغ القانونية .

وأوضحت نفس المصادر أن 1292 شهادة سلبية لإنشاء مقاولات تم تسليمها برسم النصف الأول من سنة 2014 أي بزيادة بلغت نسبتها 18 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013 .

ومن جهة أخرى، أكدت معطيات المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس ـ بولمان أن سنة 2014 عرفت إعطاء الانطلاقة للعديد من المشاريع المهيكلة التي استهدفت بالخصوص توفير الظروف الملائمة للاستثمار واستقطاب الفاعلين الاقتصاديين وتشجيعهم على تنفيذ مشاريعهم، من بينها على الخصوص إحداث اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال على صعيد الجهة والتي تهدف إلى إقامة إطار مؤسساتي لتشجيع الاستثمار إلى جانب تحيين البوابة الإلكترونية للمركز ومدها بمختلف المعطيات والإحصائيات والإجراءات التي يحتاج إليها المستثمر وبمختلف اللغات ( العربية والفرنسية والإنجليزية ) .

ومن المتوقع أن تشهد سنة 2015 انطلاقة مشاريع كبرى من شأنها أن تعطي دفعة قوية لقطاع الاستثمار على مستوى جهة فاس ـ بولمان من بينها على الخصوص مشروع إحداث المنطقة الصناعية ( راس الماء ) ومشروع التهيئة السياحية بمنطقة واد فاس ومشاريع المناطق اللوجستيكية الثلاث وغيرها

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : الأحداث المغربية
التاريخ : 2015-02-13 16:06:57

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك