آخر الأحداث والمستجدات 

يطو زاقة شاعرة الاطلس ...

يطو زاقة شاعرة الاطلس ...

ايطو سعيد زاقة من مواليد 1947 قبيلة ايت مولي بعين اللوح تنتمي الى عائلة تعشق الشعر الامازيغي قادتها موهبتها في بدايتها الاولى الى احيدوس منذ سن 16 سنة .
عاشت بداية تجربتها الشعرية بشكل غريب واستثنائي إذ أنها كانت مواظبة على مراسلة الإذاعة الامازيغية خلال تسعينيات القرن الماضي في إطار برنامج " اورتي اينشادن " الذي كان يقدمه المرحوم محمد قسيوي ، وكان تستعمل اسما مستعارا وهو" ايطو بوعرعار" تفاديا لكل إحراج مع اخوتها واستحياءا منهم .

ودأبت على فعل ذلك... متخفية لسنوات في سبيل البوح بالكلمة الموزونة التي أبت إلا أن تتقاسمها مع عشاق الشعر الامازيغي ومتتبعي البرنامج الاذاعي المذكور حيث قارعت كبار الشعراء بدون مركب نقص ، وقد تأتى لها ذلك بفضل موهبتها التي صقلتها عبر السنين ، كانت ايطو سعيد لا تغيب عن أعراس القبيلة لتمارس عشقها للكلمة المرتجلة التي تستهويها لتمارسها علانية في المناسبة ، وبعد ذلك تعود لتتستر باسم مستعار في انتظار أن تحين مناسبة اخرى .
وهكذا دواليك نسجت ايطو قصتها الفريدة مع الشعر الى أن اقترحت وزارة الثقافة تكريم شاعرة من عين اللوح تحمل اسم ايطو بوعرعار تقديرا لقيمة مساهماتها الشعرية في الاداعة الامازيغية ،آنذاك ستستفسر وزارة الثقافة الجماعة القروية بعين اللوح عن هويتها وعنوانها ، وهذا ما سيؤدي الى اكتشاف أن ايطو بوعرعار ليست إلا ايطو سعيد زاقة ليتم تكريمها في إطار فعاليات المهرجان الوطني لاحيدوس دورة 2006 . وحين ذاك نظمت ايطو قصيدتها الشهيرة التي يقول مطلعها :
Guigh ism iykhfinou allig our 3qilgh
I wnna gh gan lwaldin lig iwdgh ghifs
Atalb awa dou saytaddart aditbedld
Isma ghr Zakka wad aggan wi lasl ....
ايطو زاقة كذلك تنتمي الى نادي الشعر العائلي المكون من ثلاثة إخوة هم :
زاقة عسو الشاعر المعروف بالأطلس المتوسط بقصيدته الحوارية الشهيرة "siwl adach siwl gh"
زاقة بوعزة وزاقة بنعيسى .
ايطو زاقة لها كذلك انشغالات أخرى بالاضافة الى اهتمامها بالشعر الامازيغي فهي مولعة أيضا بالنسيج وهي رئيسة جمعية تعاونية بوحرش لنسيج الزرابي والخيام وهي التعاونية الوحيدة بالأطلس التي لازالت تولي عناية كبيرة لنسج الخيام ، وقد شاركت في العديد من المعارض الوطنية والدولية اخرها معرض حضرته في السنة ما قبل الماضية بمدينة تولوز الفرنسية .
ايطو زاقة كرمتها العديد من الجمعيات من ضمنها جمعية الغابة النموذجية بأزرو .
امرأة من طينة كبيرة ستنضاف الى قائمة الشاعرات الأمازيغيات أمثال : امريريدة نايت عتيق ، تاوكرات و تاوحاحوت ...
تحية عالية لامرأة استطاعت ان تجمع بين نسج الكلمة الهادفة والموزونة ونسج الزرابي والخيام الامازيغية الأصيلة

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد أحوزار - باحث في التراث الأمازيغي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-02-11 01:23:21

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك