آخر الأحداث والمستجدات 

مهرجان عيساوة في نسخته الرابعة بمدينة مكناس يحتفـي بالفنان الراحل الحسيـن التـولالي

مهرجان عيساوة في نسخته الرابعة بمدينة مكناس يحتفـي بالفنان الراحل الحسيـن التـولالي

تحتفي النسخة الرابعة من مهرجان عيساوة بالفنان الحاج الحسين التولالي، الذي يعتبر واحدة من الأسماء الرائدة في مجال فن الملحون، كما يعد من ألمع أبناء مكناس الذين حافظوا على واحد من ألوان التراث المغربي الأصيل.  ويعد الراحل الحسين التولالي، الذي تحمل الدورة المقبلة من المهرجان خلال دجنبر الجاري اسمه، من الفنانين الذين ساهموا في إغناء فن عيساوة، الذي مازالت العديد من الطوائف العيساوية تؤدي أشهر الأعمال والقصائد التي أداها خلال عقود سابقة.

وسيتخلل الدورة الرابعة من مهرجان عيساوة، الذي ينطلق يوم سابع عشر دجنبر الجاري ويستمر إلى غاية عشرين منه، مجموعة من الفقرات المتنوعة، التي سيكون جمهوره على موعد مع متابعتها. وستفتتح فعاليات المهرجان بتنظيم كرنفال شعبي تشارك فيه مجموعة من الطوائف العيساوية، التي ستقدم لوحات استعراضية على إيقاعات موسيقى تراثية. وسيجوب كرنفال الطوائف العيساوية عددا من شوارع مكناس ومن بينها باب بوعماير ومدار المسيرة وشارع مولاي إسماعيل وساحة الهديم.

وسيتخلل فعاليات المهرجان تنظيم لقاءات فكرية وندوات من بينها ندوة يحتضنها مقر جهة مكناس تافيلالت حول موضوع "التصوف والتسامح"، إلى جانب ندوة سيكون محورها "تجربة الحاج الحسين التولالي في الحفاظ على التراث".وستعرف الدورة المقبلة من المهرجان، المنظم من طرف المجلس الجهوي لمكناس تافيلالت بتعاون مع جمعية مكناس للثقافة والتنمية في افتتاحه، تنظيم معرض لمخطوطات التراث العيساوي، وذلك بقاعة المعارض التابعة للمديرية الجهوية للثقافة. وبالموازاة مع اللقاءات الفكرية والمعارض سيعرف المهرجان تنظيم عدد من السهرات الفنية يشارك فيها ثلة من الفنانين يقدمون ألوانا غنائية متنوعة.

وسيكون جمهور المهرجان على موعد في أولى لياليه مع حفل فني بقاعة الفقيه المنوني تشارك فيه عدد من الفرق العيساوية وهم الطائفة العيساوية الموحدة برئاسة المقدم علال الشمان من الرباط والطائفة العيساوية الركب الفيلالي الأصيل برئاسة المقدم عبد العالي المرابط من مكناس. وسيتخلل الحفل ذاته ألوانا موسيقية أخرى ستكون من أداء الفنانة نبيلة معن والفنان محمود الإدريسي، اللذان سيقدمان باقة من الأغاني العصرية.

أما ثاني ليالي المهرجان فستعرف تنظيم سهرة فنية يشارك فيها عدد من الفرق الشبابية الذين سيقدمون لوحات فنية عبارة عن فيزيون بين ألوان موسيقية شبابية وفن عيساوة، وذلك في حفل تحتضنه منصة المركز الثقافي ميشيل جوبير بمكناس. وفي ثالث ليالي المهرجان ستحتضن قاعة الفقيه المنوني سهرة فنية تشارك فيها الطائفة الإسماعيلية الصوفية برئاسة المقدم أحمد بنمومن من مكناس والطائفة العيساوية برئاسة المقدم عبد الله اليعقوبي من فاس.

وإلى جانب فن عيساوة سيتخلل الحفل الثالث في ليالي المهرجان فقرات من الفن الأندلسي، التي ستكون من توقيع أسماء لامعة في المجال منهم الفنان عبد الرحيم الصويري، وذلك بمصاحبة الجوق الوطني الإسماعيلي برئاسة منتصر حمالة. وسيختتم المهرجان فعالياته بتنظيم سهرة فنية ستكون من أبز الأسماء المشاركة فيها الفنانة أسماء لمنور والفنان عبد العالي الغاوي.

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : أمينة كندي
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2014-12-11 23:45:52

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك