آخر الأحداث والمستجدات 

مجلس الجماعة الحضرية لمكناس يصادق على مشروع تصميم التهيئة للمدينة العتيقة

مجلس الجماعة الحضرية لمكناس يصادق على مشروع تصميم التهيئة للمدينة العتيقة

صادق مجلس الجماعة الحضرية لمكناس، في الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر أكتوبر الماضي التي انعقدت أمس الخميس 13-11-2014، على مشروع تصميم تهيئة قطاعي خاص بالمدينة العتيقة وبمناطق الارتفاق بجانب الأسوار التاريخية. وبالمصادقة على هذا التصميم القطاعي، الذي أعدته الوكالة الحضرية لمكناس، أصبحت المدينة العتيقة تتوفر على وثيقة تعمير تؤطر مختلف عمليات البناء وإصلاح المباني والمرافق العمومية داخل هذه المدينة. 

كما أن مراجعة المسافة المخصصة للارتفاق بجانب الأسوار التاريخية، حسب تصميم التهيئة، سيتيح إمكانية حق الارتفاق بجانب هذه الأسوار، وذلك "حسب الحالات المتواجدة" بمناطق الارتفاق عكس ما كان معمولا به من قبل، حيث كان يتعين احترام بعد المسافة التي كانت محددة في 250 متر من أجل القيام بإصلاح البنايات القائمة بجانب الأسوار التاريخية.

غير أن أعضاء المجلس عارضوا بشدة، خلال أشغال الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر أكتوبر الماضي، مشروعا يتعلق ب"تنطيق" فضاء مخصص لبناء الفيلات بمحيط ضفاف واد بوفكران لكون هذا المشروع، حسب أعضاء المجلس، لا يدخل في إطار الدراسة الخاصة بتصميم التهيئة للمدينة العتيقة ومناطق الارتفاق بالأسوار التاريخية، مشددين على رفضهم لجميع البنايات على ضفاف واد بوفكران الذي يشكل "فضاء بيئيا ومتنفسا لساكنة المنطقة يتعين حمايته".

من جهة أخرى، وافق أعضاء المجلس على النقط المتبقية ضمن جدول أعمال الجلسة، ويتعلق الأمر بالمصادقة على عدد من الاتفاقيات تهم إنجاز مشروع حماية مدينة مكناس من الفيضانات (2015-2017) الذي رصد له غلاف مالي يقدر ب360 مليون درهم، وإنجاز مشروع التهيئة الحضرية للشوارع والأحياء الرئيسية لمدينة مكناس، وإنجاز مشروع إحداث قاعة مغطاة متعددة الرياضات بباب بوعماير، إضافة إلى اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لمكناس وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وعمال الجماعة الحضرية. كما وافق المجلس، بالإجماع، على اتفاقيات أخرى تهم إحداث مشروع مركب اجتماعي وتربوي وثقافي ورياضي بحي لعويجة، ومشروع إنجاز أشغال التطهير السائل والربط بشبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء بحي سيدي بوزكري، إضافة إلى الموافقة على ملحق اتفاقية رقم 2 بين الجماعة الحضرية لمكناس والنادي الرياضي المكناسي فرع كرة القدم، فضلا عن الموافقة على دفتر التحملات الخاص باستغلال منتوج إيجار محلات ومرافق المركب التجاري زين العابدين. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2014-11-14 18:19:14

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك