آخر الأحداث والمستجدات 

توأمة مدينة مكناس مع مدينة سينون الفرنسية

توأمة مدينة مكناس مع مدينة سينون الفرنسية

وقعت المجموعة الحضرية لمكناس ومدينة سينون٬ المحاذية لبوردو (جنوب غرب فرنسا) أمس في إطار اتفاقية توأمتهما على اتفاقية شراكة لتعزيز التعاون الثنائي بينهما.

وتؤكد الاتفاقية ٬ التي وقعها أحمد هلال رئيس المجموعة الحضرية لمكناس٬ وآلان ديفيد٬ رئيس بلدية سينون وليلى مرجاوي٬ مساعدة عمدة المدينة ورئيسة المؤسسة الثقافية المحلية العامة٬ على التزام الأطراف الموقعة ب "الحفاظ على الروابط المنتظمة بين البلديتين٬ وتعزيز التبادل الثقافي بين ساكنتيهما لتطوير فهم متبادل بشكل أفضل وتكثيف جهودهما للتعاون إلى أقصى حد من مواردهما".
ووافقت مختلف أطراف الاتفاقية على العمل معا لتحديد مجالات التعاون المتبادل ٬ وإشراك عدد كبير من المواطنين من مختلف المجالات بهدف معرفة أفضل للواقع المحلي بالمدينتين٬ وإنجاز مشاريع فنية وثقافية٬ والمساهمة في التعريف وترسيخ الممارسات الجيدة للشراكة عبر أنشطة مشتركة ٬ وتبادل المعلومات حول المعرفة والممارسات والخبرات في كل مدينة.
وترتكز هذه الشراكة٬ الممتدة على مدى عامين٬ بين مدينتي مكناس وسينون على مشاركة مكثفة للجالية المغربية المقيمة في الدائرة الترابية لبلدية سينون٬ وكذا على التعاون الجاري حاليا ومنذ عدة سنوات في مختلف المجالات من قبل الأطراف الموقعة.
وأعرب القنصل العام للمغرب في بوردو فتح الله محمد فلات في كلمة بالمناسبة عن الارتياح العميق لتوأمة سينون مع بلدية مغربية مؤكدا الدعم لهذا المشروع٬ الذي بدأ في التبلور خلال شتنبر2011 مشيرا إلى أن التوأمة بين سينون ومكناس ستساهم بإمكانيتها المتواضعة في بناء حوض متوسطي للشعوب تكون بلدياته " إطاراتها المرجعية".
ومن المقرر أن تطلق اتفاقية الشراكة هذه أسبوعا ثقافيا لمكناس بمدينة سينون (16-21 أكتوبر)٬ بمشاركة وفد كبير من مدينة الإسماعيلية.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة حفلات موسيقية لفرق كناوة وعيساوة وسهرات للغناء والرقص بالمغرب٬ ومعارض للصناعة التقليدية٬ وعرضا للقفطان المغربي فضلا عن ندوات ومؤتمرات حول اللغة والحضارة العربية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2012-10-18 01:45:50

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك