آخر الأحداث والمستجدات 

النادي المكناسي يكتفي بتعادل سلبي مخيب للآمال أمام ضيفه شباب هوارة

النادي المكناسي يكتفي بتعادل سلبي مخيب للآمال أمام ضيفه شباب هوارة

إكتفى النادي المكناسي اليوم السبت 8 نونبر 2014م بالملعب الشرفي بمكناس بالتعادل السلبي صفر لمثله أمام ضيفه شباب هوارة وذلك برسم الدورة الثامنة من بطولة القسم الوطني الثاني لكرة القدم موسم 2014-2015. و يعتبر المستوى الذي وصله إليه النادي المكناسي هذا الموسم، سابقة في تاريخ هذا الإسم العريق، وإهانة في حق مدينة ظلت متألقة كرويا، وحتى في أحلك الظروف، لأنها تعرف أن الوضع متى تأزم إلا وهبّت النوايا الحسنة، وتظافرت الجهود، وأعيدت عجلة الفريق إلى الدوران.

كانت سلطات المدينة أول من يتدخل، وكان رجال المدينة يلعبون دون تردد، ويذكر الجميع في مدينة مكناس، أن العامل أو الوالي، في مثل هذه الظروف لا يعطي من عنديته شيئا، بل يجمع الوجهاء والأغنياء، والوحدات الإنتاجية بالمدينة، وينتهي الحفل بضخ قدر كبير من التبرعات في خزيمة الفريق، الذي تنتعش ميزانيته ويعود إلى المنافسة بمعنويات مرتفعة، وكانت المكاتب المسيرة تسير في نفس الإتجاه، في جو من التوافق والتعاون والتكامل... فهل أصبح هذا من باب الأحاجي، وهل أصبح النادي الـمكناسي مجرد أطلال يبكيها أهلها وشبابها والغيورون عليها؟ هل أصابتها عدوى شباب المحمدية ونهضة سطات واتحاد سيدي قاسم؟ فهذه الأندية كانت مرتبطة بأسماء نافذة، وبشخصيات معينة، عكس النادي المكناسي الذي ظل ملكا لجمهوره، ولمدينة بكاملها، فماذا أصابه؟ وكيف وقف الجميع، سلطات، مجالس منتخبة، وجهات مسؤولة وقفة المتفرج الذي ينتظر سقوط البطل، وظهور الجنيريك مع نهاية درامية، بدأت ملامحها تعنّ في الأفق؟

فسلطات المدينة وقفت مكتوفة الأيدي وكأن الرياضة ليست من شأنها أو من أولوياتها، وهو القطاع الذي يحرك ويجمع ما لا تستطيع جمعه أحزاب العالم، وانتعاشها يعني الإستقرار والأمن والإنشغال بما يعود بالنفع على الشباب، والمجالس المنتخبة أوقفت دعمها للنادي (14 نوعا رياضيا) بدعوى ضعف التسيير والإرتجال، في حين هناك مبررات ذاتية أخرى تدخل في خانة تصفية الحسابات، والمجلس الإداري بدوره يعاني من هذه المخلفات التي تجعله يخلف وعوده مع الفروع وفي مقدمتها فرع كرة القدم والذي يعتبر قاطرة الرياضة بامتياز، والمكتب المسير غائب إلا من رئيس ومديرة يقاومان على جميع الواجهات، فتذهب جهودهما أدراج الرياح، ما دامت اليد لا تملك ما يفي الحاجة...

ووسط هذا الخضم المتلاطم يتناثر اللاعبون والمؤطرون في دوامة لا تنتهي حلقاتها بين مشاكل داخلية في مجموعة متشرذمة وجماعات متفرقة، وبين مردود لا يمكن انتظار أفضل منه في ظل هذه التناقضات، ويبقى الخاسر الأكبر في هذه المهزلة هو ذلك الذي يدخر طلية أسبوع ثمن تذكرة الدخول، ويبكي دما وهو يغادر الملعب محبطا مجروح المشاعر. إنه جمهور مكناس، الذي ما فتئ يطالب بالقضاء على الفساد أنى كان مصدره ويدعو بكل الأصوات إلى تدارك الفريق وإنقاذ ماء الوجه.

وقد أشرنا في أكثر من مناسبة إلى ضرورة البحث عن صيغة توافقية بين الشركاء/الفرقاء، وإلى الجلوس إلى طاولة حوار ومكاشفة، وإلى تغليب الصالح العام على الحسابات الضيقة، علما أن من سيكون الأقرب إلى قلوب أهل مكناس، وإلى جمهور فريقها هو من سيمد يده لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ويعود بالفريق إلى سابق توهجه، خاصة وأنه لا تعوزه الطاقات البشرية ولا الكفاءات التقنية.

فالجمهور ضاق ذرعا بهذا الوضع، وعبر بجميع اللغات والطرق الحضارية عن تذمره واستيائه وأصبح على شفى حفرة من البلوغ إلى طرق احتجاجية لا تحمد عواقبها، لكن انتفاضة والتفاتة من أهل القرار قادرة على إعادة أمور الفريق إلى نصابها.

إلا أن الأمر يحتاج إلى تضحيات، ونكران ذات وإلى تنازل عن عنتريات الأطراف المتحكمة فيه، فلا تجعلوا التاريخ يكتب بمداد الحزن صفحة من مسيرة «الكوديم»، لأنها لم تكن يوما ملكا إلا لجمهور مكناس.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : جريدة المنتخب
التاريخ : 2014-11-08 20:21:14

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك