آخر الأحداث والمستجدات 

العمران مكناس تتفقد مشروع سكن اجتماعي في طور الإنجاز بالحاجب

العمران مكناس تتفقد مشروع سكن اجتماعي في طور الإنجاز بالحاجب

نظم فرع مؤسسة العمران مكناس-تافيلالت٬ أمس الأربعاء بالحاجب٬ زيارة تفقدية لمشروع سكن اجتماعي في طور الإنجاز٬ يتكون من 96 سكن٬ ويعتمد في تصاميمه وأساليب بنائه على معايير ومواصفات النجاعة الطاقية.

وخلال هذه الزيارة الاستطلاعية٬ التي شارك فيها والي جهة مكناس تافيلالت أحمد موساوي ورئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران بدر الكانوني وعاملا إقليمي الحاجب وإفران٬ تم الاطلاع على أشغال بناء هذا المشروع السكني٬ وعلى نماذج من التقنيات المستعملة في مجال النجاعة الطاقية لهذا المشروع الذي رصد له مبلغ إجمالي يقدر ب28 مليون درهم٬ منها أربعة ملايين و900 ألف درهم كتمويل من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج أطلقه سنة 2011 والخاص باقتراح مشاريع تحقق النجاعة الطاقية في البناء.
ويندرج هذا المشروع٬ الذي انطلقت الأشغال به منذ شهر فبراير 2011٬ والذي أنجز على مساحة 1750 متر ويضم ست مجموعات سكنية٬ في إطار سياسة مجموعة التهيئة العمران الرامية إلى إنجاز مشاريع نموذجية للسكن الاجتماعي تعتمد في بنائها على النجاعة في استعمال الطاقة وكذا في إطار انخراطها في ورش التنمية المستدامة وحماية البيئة.
وحسب وثيقة لمؤسسة (العمران) فإن من مميزات هذا المشروع السكني٬ الذي يعتمد على مواصفات النجاعة الطاقية٬ والذي سيتم اعتماده كأول تجربة بالمغرب تنطلق من الحاجب بجهة مكناس تافيلالت والتي ستشمل بعد ذلك مدن أكادير ووجدة وتامنصورت والشرافات بطنجة٬ تخفيض استهلاك الطاقة عبر استعمال الآلات الشمسية لتسخين الماء عوض الآلات الكهربائية٬ وكذا تقليص استهلاك الطاقة وتخفيض الفاتورة الطاقية بالنسبة للأسر عبر تخفيض القوة الكهربائية لآلات التدفئة والمكيفات وتخفيض نسبة استعمالها.
كما أن من مميزات هذا المشروع اعتماد تصاميم هندسية وأنظمة للوقاية من تأثير الأشعة الشمسية٬ واعتماد آلات الاستشعار من أجل استعمال اقتصادي وذكي للإنارة بالفضاءات المشتركة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2012-10-12 01:00:08

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك