آخر الأحداث والمستجدات 

علم فلسطين يرفرف عاليا في سماء مكناس في اختتام الدورة الـ15 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية

علم فلسطين يرفرف عاليا في سماء مكناس في اختتام الدورة الـ15 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية

أسدل الستار مساء يوم أمس الأحد بفضاء لحبول بمكناس،على فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية الذي نظمته وزارة الثقافة، على مدى أربعة أيام.

وعرف حفل الاختتام مشاركة متميزة للفرقة الفلسطينية "دلال للفنون الشعبية" من خلال تقديمها للوحات فنية تحمل عناوين متنوعة ك "الشهيد " و"شديت الهجن" و"فلكلور فلسطين" وهي لوحات تعبر عن واقع الحياة الفلسطينية وتمزج بين المعاناة والفرح والحياة والأمل،العروض التي تفاعل معها الجمهور المكناسي بشكل متميز،مما يعكس مكانة القضية الفلسطينية عند عموم الشعب المغربي.

وفي نفس الأمسية الختامية لمهرجان وليلي الدولي، قدمت كل من فرقتي "نيابوليس أونسومبل" من إيطاليا و"أنوانزي" من كوت ديفوار،عروضا فنية متنوعة،نالت إعجاب جمهور العاصمة الإسماعيلية الذي حج بكثافة إلى فضاء لحبول.

أما مسك ختام الأمسية الفنية،فكان لمجموعة أولاد البوعزاوي،التي أطربت الجمهور الحاضر،من خلال مجموعة من الأغاني التراثية التي تميز العيطة المرساوية والتي تتفنن هذه المجموعة في أدائها.

هذا وعرف الحفل تسليم شواهد تذكارية إلى الفرق التي أحيت فقراته،مسلمة من الجهة المنظمة للمهرجان،في شخص مديرية وزارة الثقافة بمكناس.

وفي تصريحه لوسائل الإعلام،أكد السيد جواد المستاري، المدير الجهوي لوزارة الثقافة،أن دورة هذه السنة من مهرجان وليلي "حققت إقبالا جماهيريا غير منتظر" على فقرات المهرجان الذي أخذ هويته المتجسدة في موسيقى العالم التقليدية، مبرزا أن الرهان كان هو ترسيخ هذا الحدث الثقافي والفني كنافذة للانفتاح على الموسيقية التقليدية العالمية.مضيفا أن هذا الإقبال الجماهيري سيفرض علينا العمل من أجل تطوير هذه التظاهرة الفنية للنهوض بالموسيقى التقليدية المغربية عبر الاحتكاك في هذا المجال بين الفنانين المغاربة والأجانب المشاركين في المهرجان.

اقرأ أيضا :

رائد فن كناوة حميد القصري يمتع الجمهور المكناسي خلال اليوم الثالث من مهرجان وليلي (صور)

افتتاح الدورة الخامسة عشرة لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية (صور)

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : م.ص : عبد القادر الهراد
التاريخ : 2014-08-04 17:07:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك