آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة نهاية الأسبوع 19 و20 يوليوز 2014

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة نهاية الأسبوع 19 و20 يوليوز 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* أخبار اليوم المغربية :.

- المغاربة استهلكوا أكثر من 11 مليار دقيقة في الحديث بالهاتف المحمول هذه السنةº ومحمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، يقول إن عدد المغاربة المنخرطين في شبكات الهاتف يتجاوز 43 مليون منخرط بمعدل ولوج بلغ، حسب عز الدين المنتصر بيد الله، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، 132 في المائةº أي أن المغربي يملك في المعدل أكثر من انخراط في شبكة المحمول.

- ال(جي 4) يدعو إلى إجراء تعديل دستوري .. أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة اقترحت، في مذكرة مشتركة، تعديل الدستور من أجل الانتقال إلى "نظام متقدم لمغرب الجهات"، مهاجمة في الوقت نفسه الصلاحيات التي منحها مشروع قانون الجهوية للولاة على حساب رؤساء الجهات.

* المساء :.

- أحزاب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي الاستقلال والاتحاد الدستوري تهدد بمقاطعة الانتخابات، وتدعو، من خلال مذكرة وجهتها إلى رئيس الحكومة، إلى الانتقال الحاسم من مرحلة التوافقات والتفاهمات الفوقية إلى تطبيق الشرعية القانونية.

- المطالبة بالكشف عن النسخة النهائية لقانون الصحفي المهني .. حيث فاجأ المشاركون في الجلسة الحوارية حول قانون الصحفي المهني ببيت الصحافة بطنجة، الحاضرين بالكشف عن وجود نسخ مختلفة من مشروع القانون، مع صعوبة الوصول إلى النسخة النهائية المعدلة، والتي لا توجد في أي موقع حكومي رسمي، بما في ذلك موقع وزارة الاتصال.

- حقوقيون يطالبون بمساءلة الحكومة بخصوص الزيادات المتتالية في الأسعار .. حيث اعتبر المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أن مبادرة الحكومة للزيادة في أسعار المحروقات تكريسا للإجهاز على قوت الفئات الفقيرة والمتوسطة، مطالبا البرلمان بتحمل مسؤوليته في مراقبة الحكومة ومساءلتها بخصوص هذه الزيادات.

* بيان اليوم :.

- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يقول إن المغرب يحتضن 110 شركات متخصصة في صناعة الطيرانº مضيفا، بمناسبة التوقيع على اتفاقية استثمارية بقيمة 40 مليون أورو بالمعرض الدولي للطيران بفارنبارا، أن هذه الاستثمارات المتوجهة نحو المغرب مهمة جدا وتبشر بقدوم فاعلين جدد على غرار الشركات الرائدة في المجال.

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يؤكد تراجع نفقات المقاصة بنحو 11 في المائةº مضيفا، في العرض الذي قدمه أمام مجلس الحكومة في اجتماعه الأسبوعي أول أمس، أن معدل النمو المرتقب خلال هذه السنة يتوقع أن يقارب 3.5 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي :.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يطالب الحكومة بتحمل مسؤوليتها في السياسة المائية بالمغربº متسائلا عن مدى توفر المصالح المركزية للوزارة عن مسح لدراسة إمكانية إنجاز سدود جديدة وذلك خلال اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بداية الأسبوع.

- المعارضة ترفض مسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجهة في صيغته الحالية، وذلك حسب ما تضمنته مذكرة مشتركة للاتحاد الاشتراكي والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري.

* الحركة :.

- حزب الحركة الشعبية يشارك في مسيرة الأحد دعما للشعب الفلسطيني، ويعرب عن رفضه وتنديده بالغارات الإسرائيلية على قطاع غزةº مؤكدا دعمه الراسخ للقضية الفلسطينية العادلة وحق الشعب الفلسطيني الشقيق في العيش بأمن وسلام في إطار دولته المستقلة.

- خمس جهات تساهم بأزيد من 50 في المائة في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر في سنة 2012º حسب نتائج الحسابات الجهوية لسنة 2012 التي تم إنجازها من قبل المندوبية السامية للتخطيط.

* الصحراء المغربية :.

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يبشر الحكومة بتعافي الاقتصاد الوطنيº حيث سجل، خلال اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس، وجود تحسن في الصناعات التحويلية والفلاحة والسياحة والمبادلات الخارجية.

- أحزاب المعارضة ترفض مشروع مسودة ابن كيران حول الجهوية .. مذكرة مشتركة لأحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة تكشف انتقال التنسيق إلى المستوى السياسي وتزيد المشهد سخونة.

* الخبر :.

- وزارة الاقتصاد والمالية ترد على بنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط .. ففي تطور جديد لمسلسل شد الحبل بين الحكومة والمؤسسات المالية والتوقعية، نفت وزارة الاقتصاد والمالية الأرقام التي قدمها كل من بنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط في الأيام القليلة الماضية. وسجل وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، في المجلس الحكومي أول أمس الخميس، ارتفاع احتياطات الصرف التي تجاوزت عتبة الخمسة أشهر ويوم بعد أن كانت في سنة 2013 في حدود 4 أشهر و9 أيام، خلافا لما أدلى به بنك المغرب قبل أيام من أن الاحتياطي بلغ 4 أشهر و19 يوما. وتوقعت الوزارة أن يبلغ معدل النمو 3,5 في المئة هذا العام، خلافا لما سبق أن أعلنته المندوبية السامية للتخطيط التي توقعت أن يبلغ معدل النمو 2,7 في المائة خلال النصف الثاني من السنة الجارية.

- المبيعات من الإسمنت، المؤشر الرئيسي لقطاع البناء والأشغال العمومية، سجلت انخفاضا بنسبة 4,4 بالمائة في النصف الأول من 2014 مقابل تراجع بنسبة 12,6 بالمائة متم يونيو 2013، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية في مذكرتها عن الظرفية برسم شهر يوليوز.

* الصباح :.

- مجموعة من آباء التلاميذ بجهة الدار البيضاء اكتشفوا أن شهادات الباكالوريا التي سلمتهم أكاديمية البيضاء قابلة للتزوير وتغيير مجموعة من معطياتها بسهولة فائقةº ومديرة الأكاديمية خديجة بن الشويخ قالت، في تصريح للجريدة، "إن الأكاديمية استعادت مجموعة من الشهادات وأعادت طبعها وتسليمها إلى أصحابها في الوقت المناسب"، مضيفة أن الأمر لا يعني جميع الشهادات التي تسلمها تلاميذ جهة الدار البيضاء، بل مجموعة محصورة العدد"، دون أن تحددها. وقالت إن الأكاديمية غيرت جهاز الطبع بآخر جديد بعد أن اكتشفت أن بعض قطع غياره تلاشت.

- مشروع قانون الجهة يقسم الطبقة السياسية .. لحسن حداد، وزير السياحة وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، دافع، في حديث للجريدة، عن إبقاء وصاية الدولة على الجهات وعدم منحها الاستقلالية التامة والمطلقة في إطار النظام الجهوي المتقدم الذي يتطلع إليه المغرب. ويتزامن موقف القيادي في حزب السنبلة مع الدعوات المتعددة التي أطلقتها أحزاب في المعارضة للمراجعة الجذرية لمشروع القانون التنظيمي للجهة، خاصة في ما يتعلق بالاختصاصات الموسعة التي كرسها المشروع للولاة والعمال وغياب أي إشارة إلى الآليات التي من شأنها أن تسهم في تطوير الجهات وتأهيلها لتكون رافعة للتنمية المحلية والجهوية.

- قطاع التأمينات أصدر ما مجموعه 26 مليار و733 مليون درهم في 2013 مقابل 26 مليار و24 مليون درهم في 2012، أي بارتفاع بنسبة 71ر2 في المائة، وفق ما أفادت به مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

* رسالة الأمة :.

- أحزاب المعارضة، الاتحاد الدستوري والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، أصدرت مذكرة سياسية تعبر فيها عن رفضها لمسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجهة في صيغته الحالية، داعية الحكومة إلى إعادة صياغة جديدة للمشروع "بما يحقق إعمالا فعليا لديمقراطية الجماعات المحلية".

- أعضاء بمجلس الشيوخ الإيطالي دعوا الحكومة إلى العمل داخل الهيئات الدولية من أجل التوصل لحل سياسي لقضية الصحراء، وذلك من خلال تشجيع "إرادة الحكم الذاتي وليس الروح الانفصالية". ودعا البرلمانيون، في ملتمس تم تقديمه، مؤخرا بمجلس الشيوخ، حكومة بلادهم، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إلى "العمل داخل الهيئات الدولية من أجل إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء أخذا بعين الاعتبار الجهود المبذولة إلى حدود الآن".

- فوزية البيض، عضو الفريق الدستوري بمجلس النواب، دعت إلى تقوية الجبهات الداخلية والتجمعات الإقليمية الدولية لمواجهة التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء وللتصدي للتهديد الإرهابي المسمى "داعش". جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والأوقاف والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب.

* العاصمة بوست :.

- الاتحاد الأوروبي منح للمغرب هبة بقيمة 60 مليون أورو لتمويل الشطر الثاني من برنامج دعم السياسة القطاعية الخاصة بالفلاحة. وتهدف اتفاقية التمويل هذه، التي وقعها كل من محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وروبرت جوي سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب، المساهمة في تحسين مداخيل الفلاحين الصغار. كما سيمكن هذا البرنامج الجديد من تقوية ودعم أنواع مختلفة من المنتجات في الجهات المستهدفة (زيتون، ثمر، لوز ولحوم) وإدماج الشباب والنساء في مشاريع الدعامة الثانية من مخطط (المغرب الأخضر) وتطوير المنتجات المحلية وتعزيز قدرات وزارة الفلاحة والصيد البحري لاسيما على مستوى المتابعة.

- بعد تضارب الأرقام .. الحكومة تؤكد أن الاقتصاد الوطني سيحقق نموا يناهز 3,5 في المائة، وذلك على الرغم من تراجع القيمة المضافة الفلاحية بحكم انخفاض محصول الحبوب، وبعد أن سجلت القطاعات الفلاحية الأخرى أداء جيدا، فضلا عن التحسن التدريجي لجل القطاعات غير الفلاحية، خصوصا على مستوى صناعة السيارات والطائرات والنسيج والصناعة الإلكترونية، باستثناء قطاع البناء والأشغال العمومية، وفق ما قال وزير الاقتصاد والمالية، أول أمس الخميس في مجلس الحكومة.

* العلم :.

- تضامنا مع الشعب الفلسطيني، حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يدعوان للمشاركة الواسعة في المسيرة الشعبية التي ستنظم يوم الأحد 20 يوليوز والتي دعت إليها كل من الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين.

- لهذه الأسباب ترفض أحزاب المعارضة مشروع القانون التنظيمي حول الجهة .. أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري اعتبرت، في مذكرة مشتركة، أن المشروع يكرس، بشكل فادح، منطق اختلال التوازن بين مؤسسة رئيس الجهة وسلطة الوصاية.

- في الاجتماع التنظيمي الثامن لحزب الاستقلال على مستوى جهة فاس بولمان : اعتزاز بالحصيلة الإيجابية لتدبير الشأن المحلي على مستوى مدينة فاس بفضل الفريق الاستقلاليº ومشروع القانون الحكومي المتعلق بالجهة بعيد كل البعد عن انتظارات المواطنين والطبقة السياسية.

* الأحداث المغربية :.

- مشروع القانون التنظيمي حول الجهة يثير حفيظة أحزاب المعارضة بعدما رأت أنه لا يستجيب لتطلعاتها في تكريس الحكامة الجهوية، فبعد اطلاعها على مسودته، لم تتردد في رفضها وسارعت إلى دعوة الحكومة إلى إعادة صياغتها من جديد بشكل "يحقق إعمالا فعليا لديمقراطية الجماعات المحلية"، مهددة بمقاطعة المسلسل الانتخابي المقبل برمته في حال عدم تحقيق الشروط الأساسية لإنجاح العملية الانتخابية.

- جدية مبادرة الحكم الذاتي تدفع برلمانيين إيطاليين إلى الضغط على حكومة بلادهم من أجل تشجيع هذه المبادرة لقابليتها للتطبيق، فيوم الأربعاء الماضي، دعا أعضاء بمجلس الشيوخ الإيطالي الحكومة إلى العمل داخل الهيئات الدولية من أجل التوصل لحل سياسي لقضية الصحراء، وذلك من خلال تشجيع "إرادة الحكم الذاتي وليس الروح الانفصالية". ودعا البرلمانيون، في ملتمس تم تقديمه، مؤخرا بمجلس الشيوخ، حكومة بلادهم، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إلى "العمل داخل الهيئات الدولية من أجل إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء أخذا بعين الاعتبار الجهود المبذولة إلى حدود الآن".

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :.

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الجمعة بمكتب المعارض بالدار البيضاء، على تدشين معرض لبيع المنتوجات المبتكرة والمصنعة من طرف نزلاء المؤسسات السجنية، والذي سيستمر إلى غاية 31 يوليوز الجاري تحت شعار "تكوين السجناء، حافز للاندماج في سوق الشغل". المعرض، الذي تنظمه مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بغرض التحسيس بالسجن كفضاء لإعادة التربية والإدماج، يضم أروقة لمنتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات الفلاحية وكذا لوازم الديكور والتزيين.

- مخطط المغرب الأخضر : الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب هبة بقيمة 670 مليون درهم. فقد قدم الاتحاد الأوروبي، بموجب اتفاقية وقعها أمس الجمعة بالرباط مع وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، هبة إلى المغرب تبلغ قيمتها 670 مليون درهم، من أجل تمويل المرحلة الثانية من برنامج دعم السياسة القطاعية الخاصة بالفلاحة. سفيرõ الاتحاد الأوروبي لدى الرباط، روبرت دجوي، صرح على هامش التوقيع بالقول، إن الهبة الجديدة تأتي لأجل مواصلة الجهود المبذولة منذ سنة 2010 لتنمية الفلاحة العائلية في جهات مكناس - تافيلالت وفاس - بولمان والجهة الشرقية وسوس - ماسة - درعة.

* لوبنيون :.

- مشروع القانون حول الجهوية : المعارضة ترفض نص المشروع الذي "لا يستجيب للانتظارات ولمقتضيات الدستور". حيث أوضحت أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري أن مسودة المشروع نصت على مقتضيات تقل عن الحد الأدنى المنصوص على ضرورة تضمينه بصفة خاصة في قانون تنظيمي بمقتضى الفصل 146 نفسه. كما أن مسودة المشروع لا تتضمن ديباجة أو بيانا للأسباب يحدد الخيارات الأساسية لمشروع القانون التنظيمي ولا دواعي اعتماد هذه الخيارات في علاقة بمقتضيات الباب التاسع من الدستور بشكل خاص.

- الشراكة الإفريقية - المغربية : ضرورة وضع إطار قوي لشراكة بين المقاولات المغربية والإفريقية. فقد أوضحت دراسة لمعهد أماديوس أن التعاون بين المغرب وإفريقيا يمر عبر وضع إطار قوي لشراكة خاصة بين المقاولات المغربية والإفريقية، كفيل بتحقيق الالتقائية بين مختلف الاقتصادات. وأبرزت هذه الدراسة التي نشرها المعهد، الأربعاء الماضي بالرباط، الحاجة إلى إرساء تحالفات بين المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية والإفريقية، مع تعزيز الالتقائية الصناعية بين المغرب وقارته، عبر وضع المملكة، على الخصوص، مناطق صناعية مؤهلة موجهة للتصدير نحو إفريقيا.

* ليبراسيون :.

- صناعة الطيران : المغرب يكتسب مكانة مرموقة .. فقد وقع، يوم الأربعاء الماضي، اتفاقيتي استثمار بقيمة 45 مليون أورو مع شركتي "أيروليا"، فرع مجموعة "إيرباس"، و"ألكوا" الرائدة عالميا في إنتاج الألمنيوم، لنقل جزء من أنشطتهما إلى المغرب. وتلتزم "أيروليا"، بموجب الاتفاقية الأولى، باستثمار 40 مليون أورو وإحداث أزيد من 500 منصب شغل في مرحلة أولى وعددا مماثلا في سلسلة التوريد المغربية المباشرة. أما الاتفاقية الثانية التي تم توقيعها مع مجموعة "ألكوا" فتنص على نقل الشركة لجزء من أنشطتها إلى المغرب بهدف رفع أنشطتها الصناعية في منطقة الدار البيضاء في إطار استراتيجيتها للنمو التي ستوفر 250 منصب شغل.

- إدوارد غابرييل، السفير الأمريكي الأسبق، قال إن العلاقات المغربية الأمريكية أصبحت اليوم "قوية جدا" بفضل الرؤية والإرادة المشتركة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما، مؤكدا أن محور الرباط واشنطن قطع مرحلة جديدة بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها جلالة الملك إلى الولايات المتحدة. غابرييل أوضح، في تصريح صحافي، أن "جلالة الملك والرئيس أوباما تمكنا، خلال لقاء القمة الذي جمع بينهما في نونبر الماضي بالبيت الأبيض، من الاطلاع على مدى تقارب وجهات نظرهما بشأن عدد من القضايا الإستراتيجية، انطلاقا من النهوض بحقوق الإنسان، والإصلاحات الاقتصادية مرورا بأولويات التنمية بالقارة الإفريقية وقضية الصحراء".

* البيان :.

- رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عمر عزيمان أكد، أول أمس الخميس بالرباط، أن تنصيب المجلس يمثل طفرة مؤسساتية نوعية بالنظر لاختصاصاته الدستورية الجديدة. وأوضح عزيمان، خلال الاجتماع الأولي للمجلس الذي خصص للمصادقة على برنامج عمل الأشهر المقبلة، أن تنصيب المجلس يمثل طفرة مؤسساتية نوعية بالنظر لاختصاصاته الدستورية التي تخوله إبداء الرأي في كل السياسات العمومية والقضايا الوطنية التي تهم التربية والتكوين والبحث العلمي، والإسهام في تقييم السياسات والبرامج العمومية ذات الصلة بهذه الميادين.

- مجلس الحكومة صادق، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات.. مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال، في بلاغ تلاه عقب مجلس الحكومة، إن مشروع المرسوم يهدف إلى تحديد تركيبة ممثلي الدولة في مجلس إدارة المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، وتعيين بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة الممثلين العشرة في مجلس إدارة المؤسسة لمنتجي ومصدري المنتجات الخاضع تصديرها لمراقبة المؤسسة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-07-19 16:32:36

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك