آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تحتضن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان فنون أحواش

مكناس تحتضن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان فنون أحواش

انطلقت، مساء يوم الخميس الماضي 12 يونيو 2014م، بساحة المسيرة (لاغورة) بمكناس، الدورة الثانية لمهرجان مكناس لفنون أحواش، الذي تنظمه إلى غاية 15 يونيو الجاري، جمعية مغرب أحواش بشراكة مع ولاية جهة مكناس- تافيلالت ومجلس الجهة ومجلس عمالة مكناس والجماعة الحضرية للمدينة.

وتهدف هذه التظاهرة الفنية، التي تعرف مشاركة 20 فرقة أحواش من مختلف مدن المملكة، التعريف بفن أحواش، واكتشاف أصنافه المتنوعة (أسكا، أسنقار، أجماك)، وإغناء الساحة الفنية والثقافية بالمدينة التي تزخر أيضا بهذا النوع من الفن الأصيل.

و يشار أن نسخة السنة الماضية من المهرجان تميزت  بتنظيم أمسيات فنية تراثية أحيتها خمس فرق تراثية في فن أحواش وهي "فرقة شباب المعمورة" من الرباط وفرقة " أحواش أبراز" من طنجة وفرقة "أمنازن نطاطا" من فاس وفرقة تاكمات" من الخميسات و"فرقة أحواش تزنيت" من تزنيت.

وقد أمتعت هذه الفرق الموسيقية جمهور العاصمة الإسماعيلية الذي حج بكثافة إلى فضاء ساحة المسيرة للاستمتاع برقصات أحواش على إيقاع لباس تقليدي موحد وحركات منتظمة ومتجانسة تخللتها أنغام شعرية عربية وأمازيغية.

وتم خلال هذا الحفل تكريم أبوبكر أخياط ٬ أحد شعراء فن أحواش ورمز من رموز الأغنية والشعر الأمازيغي الذي قضى 43 سنة في هذا المجال .

وعرفت  فقرات المهرجان بموازاة ذلك تنظيم أمسيات في فن أحواش أحيتها فرق تراثية من مدن سيدي سليمان والقنيطرة ووجدة وطنجة والدارالبيضاء والعرائش ومكناس٬ وكذا توزيع جوائز على مختلف الفرق.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-06-14 16:29:25

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك