آخر الأحداث والمستجدات 

المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس يحتضن عرضا مسرحيا بعنوان: بين بين

المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس يحتضن عرضا مسرحيا بعنوان: بين بين

يحتضن المعهد الثقافي الفرنسي بمدينة مكناس، يوم غد الأحد 8 يونيو 2014م، على الساعة الخامسة مساء، عرضا مسرحيا لفرقة "نحن نلعب للفنون" من الرباط بعنوان: "بين بين". العمل المسرحي من تأليف طارق الربح ومحمود شاهدي و إخراج محمود شاهدي، و يشخص أدوار المسرحية: عادل أبا تراب، هاجر الشركي ومالك أخميس.

و تتميز تجربة فرقة نحن نلعب الفنون على عكس جل التجارب المغربية بتنوع مخرجيها: عادل أبا تراب، غسان الحاكم، محمود شاهدي، غير أنها في إبداعها الأخير ولأول مرة تكرر الاشتغال مع مخرج سبق وأن أنتج واحدا من أنجح عروضها، الشيء الذي يسمح بمساءلة الاختيارات الجمالية للمخرج من جهة وللفرقة من جهة ثانية.

ومعلوم أيضا أن تجربة نحن نلعب الفنون تنتصر للمسرح المعاصر المنفتح على التجارب العالمية الحديثة خاصة وأن المخرج محمود شاهدي ممن يتابعون دراستهم بأوربا في فنون العرض، الشيء الذي كان له الانعكاس الجلي على مقارباته الجمالية لنتاجه الركحي سواء في عرض تمارين في التسامح أو عرض بين وبين.

و للإشار فالعرض المسرحي"بين بين" أشبه برحلة في الطائرة، فهو يقحمنا في رحلته لنرافق فيها البطل حمودة عبر الطائرة، و قد وضع المخرج بباب القاعة ممثلين كمضيفين يتسلمان التذاكر من المتفرجين/ المسافرين.. وقبل بداية العرض تنطلق موسيقى غربية تؤشر على وجهة الرحلة إلى الشمال/ الغرب، ومع البداية يصعد المضيفان نفسهما ليقدما النصائح للمسافرين ويفتحان باب الرحلة عبر كلمة سحرية تنقل المتلقي من أرض الواقع إلى عالم التخيل، فتتحول الرحلة إلى رحلة تخيلية/متخيلة يسافر فيها الجمهور إلى العالم الآخر وهناك يلتقي بحمودة بوجهيه، حمودة في بداية وصوله/ مالك أخميس.. وحمودة في آخر رحلته/ عادل أبا تراب.. ومن خلال الشكل الخارجي للشخصيتين يتضح أن هناك تحولا ما وقع. تحول يضعنا أمام تساؤل جوهري عن ماهية ما حدث بين البداية والنهاية أو كيف وصل حمودة إلى هذه النتيجة مما يدفع المخرج إلى أن يرحل بنا مرة أخرى عبرحكاية حمودة الآخر وقصته في بلاد المهجر قبل أن يحصل على جواز سفره الأحمر.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-06-07 18:05:54

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك