آخر الأحداث والمستجدات 

فرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم تعرض عملها المسرحي "الريح" بدار الثقافة بالحاجب

فرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم تعرض عملها المسرحي

تقدم فرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم، اليوم الجمعة 6 يونيو 2014م، بدار الثقافة بالحاجب على الساعة الخامسة مساء، عملها المسرحي المعنون: ‘الريح’ وهو اقتباس المسرحي بوسرحان الزيتوني عن مسرحية: ‘ليلة القتلة’ للكاتب الكوبي خوسيه تريانا، وإخراج الفنان والإطار الجمعوي عبداللطيف الصافي.

وتحكي مسرحية "الريح" عن الحلم بالتغيير والثورة على السلطة الأبوية، وقد سعى المسرحي بوسرحان الزيتوني الى تجريد النص من جغرافيته الأصلية وربطه بواقعنا المغربي، ويتحدث عن هيمنة القيم السائدة والتي أصبحت كابوسا لا يمكن التخلص منه إلا بإعادة تمثيل لعبة قتل يروح ضحيتها الأب والأم. لعبة أبطالها ثلاثة أشقاء يعانون من كبت وقهر والديهم. يدخلون في اشتباكات لغوية وفلسفية ساخرة تتجلى من خلالها  الثورة علي السلطة الأبوية بشكل كبير في محاولة من الأخ الأكبرالتخلص من تسلط الأم والأب ودكتاتوريتهما وتعنيفهما المستمر. ورغم أن اللعبة ليست في واقع الامر سوى حلما وانعكاسا لحالة الحصار النفسي المضروب على الإخوة الثلاثة، فإنها كشفت عن معاني الذنب والتسلط والعنف الأسري وعن تشابك العلاقات وازدواجية الشخصيات وعن مفهوم الضحية.

و للإشارة فإن مسرحية "الريح"، أعد سينوغرافيتها خالد المذكوري، ويدير الإنتاج كل من عتيقة أبو العتاد وخالد سكومي، ويسهر على المحافظة شفيق طويلي وحسن لحمدي، أما الإنارة والموسيقى فلابراهيم عجاج، أعد الديكور عبدالعزيز نافع، المسرحية يقدمها لفيف من الممثلين الشباب هم على التوالي : مصطفى اكادر، يوسف الرزامة، ايوب بوشان.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-06-06 01:21:02

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك