آخر الأحداث والمستجدات 

مسرحية ' فويتزك ' تمثل مدينة مكناس في المهرجان الوطني للمسرح

مسرحية ' فويتزك ' تمثل مدينة مكناس في المهرجان الوطني للمسرح

في إطار فعاليات المهرجان الوطني للمسرح، تقدم فرقة مسرح الشامات إبداعها المسرحي الجديد (فويتزك ) اليوم الجمعة 6 يونيو 2014م، بمسرح المعهد الفرنسي بمدينة مكناس على الساعة الخامسة مساء.

وتعتبر مسرحية "فويتزك"، التي تمثل مدينة مكناس هذه السنة في المسابقة الرسمية للدورة السادسة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح، مرآة تعكس معاناة الإنسان المعاصر، الذي أصبح مجرد فأر تجارب داخل المجتمع الاستهلاكي والصناعي.

وقد حاول مخرج وكاتب المسرحية بوسلهام الضعيف (الصورة) من خلال هذا العمل المسرحي مقاربة الريبوتوار المسرحي العالمي بأدوات مغربية، والرهان في ذلك هو تقديم فرجة درامية تنتمي إلى الحاضر وتوازي بين اشتغال وحضور جميع مكونات العرض المسرحي.

ويحكي العمل المسرحي "فويتزك" قصة جندي مقهور يعيش ضغطا نفسيا من طرف رؤسائه، ومن المجتمع ومن الطبيب الذي يجري عليه التجارب العلمية ومن علاقته مع زوجته، و هي محاولة للحديث عن الإنسان المعاصر الذي أصبح مجرد أداة ورقم فقط في علاقته مع الإدارة  والمجتمع الاستهلاكي .

و يذكر أن العمل المسرحي " فويتزك " هو نص مسرحي مأخوذ عن الكاتب الألماني جورج بوشنر، و هو من اقتباس وإخراج : بوسلهام الضعيف، أما السينوغرافيا فهي لأمين بودريقة، في حين سيشخص أدوار المسرحية كل من الممثلين: جمال لعبابسي . زهير بنجدي . سعيد الهراسي . زينب الناجم. سراح الحمليلي . نور الدين السعيدي . مصطفى العديوي، بمقابل ذلك يشرف على المحافظة العامة : إسماعيل التايتي، و التقنيات البصرية : عزيز باعقا، و الصحافة والإعلام : جليلة امحزون، في حين أُسندت مهمة إدارة الإنتاج لخديجة بلامين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-06-06 00:30:19

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك