آخر الأحداث والمستجدات 

جامعة مولاي إسماعيل بمكناس تحتل الرتبة الثانية وطنيا في إيداع براءات الاختراع

جامعة مولاي إسماعيل بمكناس تحتل الرتبة الثانية وطنيا في إيداع براءات الاختراع

تسلمت جامعة الرباط الدولية، اليوم الثلاثاء بالرباط، الجائزة الأولى للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، في مجال إيداع براءات الاختراع برسم سنة 2013، وذلك خلال الدورة الثانية ليوم للابتكار الذي نظمته جامعة محمد الخامس-السويسي.

وقال المدير العام للمكتب السيد عادل المالكي، الذي قدم الجوائز الخمسة لواضعي براءات الاختراع بالنسبة للسنة المنصرمة، أن جامعة الرباط الدولية سجلت السنة الماضية 47 طلب براءات اختراع، ثمانية منها على المستوى الدولي، متبوعة بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس ب30 تسجيلا، خمسة منها على المستوى الدولي.

وجاءت في الرتبة الثالثة المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، الابتكار والبحث، التي وضعت 24 طلبا لبراءات الاختراع على المستوى الوطني، و8 على المستوى الدولي خلال نفس الفترة.

واحتلت جامعة محمد الخامس السويسي الرتبة الرابعة (22 طلب إيداع وطني و9 دولي) وجامعة الحسن الأول بسطات (9 طلب وطني وطلب دولي).

وأوضح المدير العام بهذه المناسبة أن الجامعات المغربية وضعت في المجموع 139 طلب براءة اختراع سنة 2013، في حين لم يتجاوز هذا العدد 11 طلبا في السابق، وهو ما يجعل المغرب يحتل الرتبة الرابعة على المستوى القاري بعد جنوب إفريقيا في ما يتعلق بإيداع براءات الاختراع.

وفي كلمة لدى افتتاح هذه الدورة أبرز رئيس جامعة محمد الخامس السويسي السيد رضوان مرابط أن هذا اليوم يكتسي أهمية خاصة، على اعتبار أنه يسمح بوضع حصيلة الإنجازات في مجال البحث العلمي، موضحا أن الجامعة وضعت رقما قياسيا لطلبات براءات الاختراع بلغ 30 طلبا.

وأبرز رئيس الجامعة الأهمية التي تحظى بها المقاولات المبتكرة، مضيفا أن الجامعة تعتزم حاليا احتضان ومواكبة 10 من حاملي المشاريع.

من جهته، أشاد رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران بمبادرات الأساتذة الباحثين والباحثين بالجامعة، معبرا عن تشجيعه للمشاريع الابتكارية التي تساهم في خلق فرص الشغل.

من جانبها، أبرزت مديرة المركز الجامعي للابتكار وخلق المقاولات التابع للجامعة السيدة فاطمة الزاوي الإطار التنظيمي في مجال الابتكار، داعية إلى مراجعة القانون الحالي بهدف إدماج مقتضيات جديدة من شأنها ضمان مواكبة السوق والمقاولة والجامعة.

وبهذه المناسبة، تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع جامعة كوبين والمستشفى الجامعي الدولي الشيخ زايد والمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا والمدرسة العادية العليا لنواكشوط.

وتميز هذا اليوم أيضا بتنظيم ورشة حول موضوع "من الابتكار إلى نقل التكنولوجيا" ناقش خلاله مجموعة من المتدخلين الممارسات الفضلى من أجل وساطة ناجحة بين الجامعة ومراكز البحث والمقاولة.

ويطمح المركز الجامعي للابتكار وخلق المقاولات الذي صادق على إحداثه مجلس الجامعة في دجنبر الماضي بالأساس بحث وتحديد ومواكبة وحماية وتسويق نتائج البحوث وتقديم المقترحات لمجلس الجامعة للنهوض بالابتكار والإبداع داخل الجامعة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-05-29 22:21:53

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك