آخر الأحداث والمستجدات 

وزير الطاقة والمعادن : وجود مؤشرات إيجابية بشأن التنقيب عن النفط بالمغرب

وزير الطاقة والمعادن : وجود مؤشرات إيجابية بشأن التنقيب عن النفط بالمغرب

قال عبد القادر اعمارة وزير الطاقة والمعادن، إن المرحلة الحالية من سباق الاستكشاف والتنقيب عن النفط هي مرحلة واعدة مقارنة بمراحل سابقة، وأردف قائلا: "نحن في الأمتار الأخيرة من سباق الاستكشاف والتنقيب، وبالنسبة إلينا مؤشراتنا إيجابية عندما نقارنها بما وقع في دول وتجارب أخرى. كما أن الشركات العاملة في مجال الاستكشاف والتنقيب، في المغرب، مطمئنة إلى أن هناك أمورا واعدة".

وأضاف اعمارة في حوار أجرته معه "الشرق الأوسط""عندنا إدراك أنه قد تكون هناك اكتشافات واعدة في المناطق البحرية ما بين وسط وجنوب المغرب"، وأوضح أن المعطيات العلمية والتقنية، في مجال التنقيب عن النفط، هي معطيات عنيدة، لا ينفع معها أن يقارب هذا المجال بشكل عاطفي".

وأرجع عمارة أسباب الدينامية التي يشهدها مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط في المغرب إلى عاملين اثنين، أولهما تغيير قانون الهيدروكربونات، بحيث صار القانون الحالي يعطي للشركات المنقبة حصة 75 في المائة، ثم العامل الثاني ويتمثل في الاستقرار السياسي، الذي شجع كبرى شركات التنقيب العالمية على العمل في المغرب.

وعن استغلال الطاقة النووية، قال اعمارة إن بلده "لم يتخذ قرارا بألا يستعمل الطاقة النووية"، قبل أن يضيف "نحن نقول إذا نضجت ظروف استغلال النووي سنستغله"، مشيرا إلى أن "خيار استغلال الطاقة النووية، سيكون، غالبا، خيارا مطروحا علينا، في أفق 2030 و2035".

وعرج عمارة على قطاع التعدين في المغرب، والجديد الذي تحمله المدونة الجديدة (قانون) للمعادن، خصوصا فيما يتعلق بتشجيع الخواص للاستثمار في هذا القطاع، الذي قال عنه إنه «يساهم بنسبة عشرة في المائة من الناتج الداخلي الخام، و30 في المائة من الصادرات، و40 ألف منصب شغل".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-05-10 00:36:31

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك