آخر الأحداث والمستجدات 

القناة الثقافية تسلط الضوء على التراث الثقافي والمعماري لمدينة مكناس

القناة الثقافية تسلط الضوء على التراث الثقافي والمعماري لمدينة مكناس

بثت القناة الثقافية أمس الأربعاء 26-02-2014، حلقة جديدة من برنامج «أطلس المغرب» تناولت فيه موضوع مظاهر التراث الثقافي المعماري والحرفي الأصيل بالعاصمة الإسماعيلية مكناس، إذ سافر البرنامج بالمشاهد عبر صفحات التاريخ والتراث إلى أهم محطات تاريخ مدينة مكناس، خاصة في مرحلة السلطان المولى إسماعيل. 

واقترح البرنامج الذي يعده ويقدمه الصحافي حميد المرجاني على مشاهدي القناة الثقافية جولة استكشافية في التراث الثقافي لهذه المدينة من خلال مكوناتها المعمارية في أحياء المدينة العتيقة لمكناس، والقصبة التاريخية الاسماعيلية بعناصرها المتعددة، من بينها «هري السواني» و«قبة السفراء» و«سجن قارة»، والأبواب التاريخية ومواقع أخرى، للتعريف بالمعطيات التاريخية والحضارية المرتبطة بمرحلة عهد السلطان العلوي المولى إسماعيل في هذه المنطقة من المغرب خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر.

  كما سلط البرنامج الوثائقي الضوء على أبرز الحرف التقليدية الأصيلة التي ازدهرت وتطورت تاريخيا بالعاصمة الإسماعيلية مكناس، منها فنون الخشب وفن الدمشقي والنحت وصنائع الزليج الحضري وغيرها من الفنون الحرفية الاصيلة التي اشتهرت بها مدينة مكناس.

ويذكر أن البرنامج استضاف في هذه الحلقة أبا صادقي الباحث في التراث الثقافي ومفتش الآثار والمباني التاريخية بمدينة مكناس، وعبد المالك الطمين رئيس غرفة الصناعة التقليدية بمكناس، والمندوب الجهوي لوزارة الصناعة التقليدية وعددا من الباحثين في المجال.

وأبرز حميد المرجاني في حديث سابق لـ»الصباح» أن الاشتغال على التاريخ والتراث المغربيين وتقريبهما من المتلقي في قالب تلفزيوني يظل من الأهداف التي يحرص على تحقيقها البرنامج، الذي يحاول تقديم مادة إعلامية تجمع بين جمالية الصورة والمشاهد المصورة وبين المضمون العلمي والأكاديمي الرصين الذي يتطلب جهدا إضافيا على مستوى البحث والتوثيق وتجميع المعطيات والوثائق إضافة إلى الانتقال بين مختلف المواقع والمعالم الحضارية لإنجاز عملية تصوير المشاهد والمقابلات مع المتخصصين والباحثين.

مضيفا في السياق ذاته محاولة طاقم البرنامج إبراز التنوع الثقافي الذي يميز مختلف مناطق وجهات المغرب، في الوقت الذي تعد مكناس خزانا كبيرا لمظاهر التراث الثقافي المتعدد بكل عناصره وتجلياته.

 وكان طاقم برنامج «أطلس المغرب»، انتهى، أخيرا، من عمليات التصوير والمونطاج لحلقة خاصة بتاريخ قبائل الشياظمة وحاحا بإقليم الصويرة وسيتم بثها في مارس المقبل.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2014-02-27 14:48:25

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك