آخر الأحداث والمستجدات 

طلبة التقني العالي بمكناس، بين تأخر المنح ومماطلة الإدارة. أي حل؟

طلبة التقني العالي بمكناس، بين تأخر المنح ومماطلة الإدارة. أي حل؟

ليس من الغريب أن نسمع من الطلبة المغاربة، سواء في مدينة مكناس أو في أية مدينة مغربية أخرى، أن المنح الجامعية تأخرت، أو لم يتم صرفها إلا بعد أسبوع عن التاريخ المحدد لها، هذا ليس غريبا، فهو مشهد مألوف، وكل الطلبة الذين يحق لهم الاستفادة من المنحة يتعايشون مع هذه الوضعية.   

لكن ما يصدم، و يبعث على الدهشة و الحيرة، هو استفادة جميع الطلبة المستحقين للمنحة من الدفعة الأولى ابتداء من يوم الجمعة 1 نونبر 2013 ، بجميع الكليات ،و مراكز تحضير شهادة التقني العالي بالخصوص، في حين أن طلبة مركز تحضير شهادة التقني العالي بثانوية مولاي إسماعيل التقنية بمدينة مكناس لم يستفيدوا حتى من المنحة الأولى بتأخير قدره 3 أشهر كاملة ،و هذا المقال يكتب يوم 19 فبراير 2014، وما من جديد يذكر و لا قديم يعاد، مع العلم بأن الطلبة على أبواب الاستفادة من  المنحة الثانية لموسم 2013/2014، و المتضرر الأكبر هم طلبة المركز الذين لا يقطنون بالمدينة، وهم في أمس الحاجة إلى الدعم المالي و المتجلي في قيمة المنحة، و أغلب الطلبة المتضررين هم من السنة الثانية شعبة "الإنتاجيائية".

لا يصح مع هذا الوضع عمل شيء دون أن تتذرع المصالح التي تتكلف بالأمر بأعذار لا تدل على أنها تتحمل شؤون الطلبة بالجدية الكافية، ابتداء من مدير الدراسة بمركز مكناس السيد " عبد الرزاق الحلايسي "، الذي لم يكلف نفسه عناء أداء مهمته المتمثلة في إعداد لوائح الطلبة المستحقين للمنحة داخل المركز الذي يديره على قرص مدمج كما طلبت الوزارة، و ليس إعدادها على شكل أوراق متفرقة كما فعل ، وتحويلها إلى السيد مدير الثانوية " أحمد الأزهر" الذي بدوره سيتولى إرسالها إلى المصالح المختصة بالوزارة.

لا شيء مما يجب أن يكون كان ، فلم يتم إرسال لوائح المستفيدين من طرف مدير الدراسة، و بدورها لم تتوصل الوزارة بشيء يدل على أن طلبة مركز مكناس ينتظرون صرف المنح الجامعية. من جهتنا، نحن الطلبة لم نتقبل وضعية مزرية كهاته، فلم يسبق أن يتم التلاعب بشؤون الطلبة بهذه الطريقة، فتم تنظيم إضراب عن الدراسة ما بين الفترة 11 دجنبر و 14 دجنبر 2013، مع العلم أن ممثلي أقسام المركز كانت لهم عدة جلسات حوار مع مدير الثانوية خلال أيام الإضراب الثلاثة، أولها كان يوم الأربعاء 11 دجنبر 2014 ، تناولوا فيها عدة مواضيع من بينها تأخر إعداد بطاقة الطالب، و كذا تأخر صرف المنحة، و كان توضيح السيد المدير كالتالي: " السيد مدير الدراسة ارتكب خطأ، و الخطأ هو أنه لم يعد لوائح الطلبة التي سترسل إلى الوزارة على قرص مدمج، و لكنه أعدها على شكل أوراق، و هذا ما عرقل إجراءات تحويل اللوائح إلى المصالح المختصة، و هذا الخطأ سيتم تداركه بأمر مني، و سأتولى بنفسي إرسال اللوائح على قرص مدمج غدا صباحا، و سيتوصل الطلبة بمنحتهم الأولى في أجل أقصاه 15 يوما، فالمرجو الالتحاق بمقاعد الدراسة ".

بدافع الثقة والأمل، قرر الطلبة الالتحاق مجددا يوم الإثنين 16 دجنبر 2014 بالدراسة في انتظار المنح. وللأسف، وبعد شهرين من الانتظار و الوعود الكاذبة، لم يتم الاستجابة للحق المشروع للطلبة المستحقين للمنحة، الذين ساندهم بقية الطلبة، و بالتالي قرر طلبة المركز كافة خوض إضراب مفتوح ابتدأ يوم 11 فبراير 2014  ، يعلنون من خلاله عن مطالبتهم بصرف المنح لمستحقيها دون أدنى تأخير إضافي، و لن تتم العودة لمقاعد الدراسة حتى تصل المنح. فكيف سيتمكن هؤلاء الطلبة من التحصيل الجاد، و التهميش و التجاهل يقصدهم من كل حدب و صوب ؟

القندوسي أيمن

طالب سنة أولى أقسام تحضير شهادة التقني العالي ثانوية مولاي إسماعيل

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : القندوسي أيمن
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-02-20 15:51:26

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك