آخر الأحداث والمستجدات 

فاس: المنتدى المغربي الأول للصحراء المغربية

فاس: المنتدى المغربي الأول للصحراء المغربية

نظمت جمعية عين الشقف للتنمية و جمعية السبيل للثقافة المجالية و الإعلاميات بتعاون مع شركة الأزهر ميديا، المنتدى المغربي الأول للصحراء المغربية في موضوع "تفعيل دور الديبلوماسية الموازية خدمة لقضيتنا الوطنية العادلة".

وذلك في إطار الأنشطة الإشعاعية و التأطيرية التي تنخرط فيها مختلف هيئات المجتمع المدني وطنيا  بتعاون مع شركة أزهر ميديا، وكذا تكريسا لما جاء في الخطاب الملكي السامي الأخير الذي شدد خلاله صاحب الجلالة على تجنيد كل الفاعلين لخدمة القضية الوطنية الأولى، ويشار إلى أن المنتدى انطلقت أشغاله يوم السبت الماضي 15 فبراير 2014م، بالمركب السياحي للوكالة الحضرية للماء و الكهرباء بمنطقة عين الشقف ابتداءا من الساعة 14:30 زوالا.

ووفقا للمعطيات الجيوستراتيجية للصحراء المغربية و الإجتهاد في أدوات العمل من أجل كبح جماح دعاة الإنفصال و المتربصين بالوحدة الترابية، عرف المنتدى مشاركة جمعيات من مختلف مناطق المغرب و كذا نشطاء صحراويين و ممثلي كل جهات المملكة المغربية و باحثين دستوريين وذلك بغية مقاربة آلية الديبلوماسية الموازية، من خلال بلورة مقاربة تشاركية تعتمد العمل الأفقي و العمودي على حد سواء، وذلك من أجل كسب تعاطف المنتظم الدولي للحل المغربي المتمثل في الحكم الذاتي بعدما حظي يتأييد أمريكي و أوروبي و آسيوي، و الآن إفريقي، وكذا بغية سحب البساط من تحت حكام الجزائر و جنرالاتها و مرتزقة الجمهورية الصحراوية الوهمية إضافة إلى إبراز أصل الدولة المغربية بجذورها الصحراوية المتينة الضاربة في عمق التاريخ.

ويذكر أن المنتدى عرف عرض شريط تلفزي قصير لمخرج إنجليزي سنة 1942، كشف من خلاله الأطروحات الإنفصالية، وبين بالمقابل التقاليد المغربية الراسخة من إعداد طبق الكسكس و أنماط الوحدة الترابية في التعامل مع الحياة الإجتماعية، و المعتقدات و أشكال التصرف في نمط الحياة "مغربية الصحراء".

كما تمت الإشادة بمختلف وسائل الإعلام التي تستثمرالفضاء السمعي البصري لغرض خدمة للقضية الوطنية العادلة عن طريق تكريم مجموعة من الإعلاميين و مجموعة من الفاعلين في هيئات المجتمع المدني.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : سكينة البلدي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-02-17 16:39:29

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك