آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم يوم دراسي حول المدرسة المواطنة بمدينة فاس

تنظيم يوم دراسي حول المدرسة المواطنة بمدينة فاس

في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بفاس – مكناس والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين : مكناس تافيلالت/ فاس بولمان / تازة الحسيمة تاونات؛ تم تنظيم يوم دراسي بمدينة فاس يوم السبت 08 فبراير 2014 في موضوع " : المدرسة المواطنة : نحو ترسيخ مؤسساتي"

اليوم الدراسي أشرفت على تنظيمه اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بفاس- مكناس، وشارك في تنشيط أشغاله حوالي 120 مشارك ومشاركة من الأكاديميات الثلاث وأغلب النيابات التابعة لها، حيث مثل المشاركون مختلف المتدخلين التربويين المعنيين بالانخراط في تفعيل أدوار المؤسسة التعليمية في مجال التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، وإرساء أسس المدرسة المواطنة المتفاعلة مع قضايا التنمية الحقوقية والمدنية للمجتمع . وتمثلث أهم الفئات المشاركة في :

-        مديرات ومديري المؤسسات التعليمية كممثلين عن جماعات الممارسات المهنية المندرجة في إطار مشروع PAGESM

-        مفتشين تربويين

-        أطر من هيئة التدريس بمختلف الأسلاك انتدبوا كمؤطرين لأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية

-        رؤساء مصالح تدبير الحياة المدرسية بالنيابات الإقليمية

-        رؤساء أقسام الشؤون التربوية الذين مثلوا مديري الأكاديميات

-        منتدبين ومنتدبات بلجن الإشراف على تنزيل اتفاقية الشراكة وتنفيد برنامج العمل السنوي 2014 حسب الأكاديميات والنيابات

الجلسة الافتتاحية التي انطلقت حوالي الساعة التاسعة والنصف صباحا عرفت حضور السيد ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسيد فؤاد شفيقي مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، إضافة إلى ممثلي مديري الأكاديميات الثلاثة.

ركزت كلمات الجلسة الافتتاحية على الدور الكبير الذي أصبح منوطا بالمؤسسة التعليمية نحو تقوية ثقافة حقوق الإنسان لدى المتعلمين وتأهيلهم لانخراط إيجابي في تنمية مجتمعهم، كما تم التأكيد على الدور الأساسي للأطر التربوية في تحقيق هذه الأهداف. تم كذلك طرح أسئلة حول الوضعية الراهنة للمدرسة المغربية وقدرتها على مواكبة التحولات المجتمعية .

عرفت ايضا الجلسة الصباحية مداخلات لأساتذة مهتمين بمسألة الوظيفة التربوية للمؤسسة التعليمية وخصوصا في بعدها الحقوقي، حيث جاءت المداخلات متكاملة سواء من حيث التشخيص أو تقييم أداء المدرسة المغربية خلال العقدين الأخيرين. وفي هذا الصدد تدخل كل من :

-        الأستاذ عبد العالي مستور في موضوع : تجربة منتدى المواطنة في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية

-        تجربة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين السبع – الدار البيضاء في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان قدمت من طرف طلبة الكلية

-        الاستاذة خديجة شاكر : المدرسة المواطنة تأملات ووقائع

-        الأستاذ سامر أبو القاسم : المدرسة المواطنة بين الرؤية والتطبيق

النقاش الذي تلا المداخلات أثرى مضامينها حيث قاربت تدخلات المشاركين مجموعة من الأفكار التي قدمها الاساتذة مع ما يحتمله ذلك من تثمين أو اختلاف.

الأنشطة المسائية والتي دامت إلى حدود الساعة السابعة والنصف مساء خصصت لأشغال الورشات التي تمحورت حول سؤال " المدرسة المواطنة : أية مقاربة ومنهجية لبناء رؤية مشتركة" وبعد تقديم تقارير الورشات في جلسة عامة ، أعلن رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان فاس – مكناس أن أشغال اليوم الدراسي ستصدر في كتيب خاص سيوثق توصياته، كما شكر المشاركين على انخراطهم وإسهامهم في إنجاح هذا اليوم الدراسي.

الفريق الممثل لنيابة الحاجب كانت إسهاماته متميزة خلال هذا اليوم ، وستتواصل إن شاء الله من خلال المحطات المقبلة التي ستنجز على مستوى كل أكاديمية ثم على صعيد النيابات الإقليمية وذلك من أجل تنزيل برنامج العمل السنوي الذي تمت المصادقة عليه من قبل لجنة الإشراف والتتبع.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : رشيد شرويت
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-02-11 19:10:14

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك