آخر الأحداث والمستجدات 

تفعيل مشروع خارطة المقاولات الوطنية التي لها مؤهلات لاستغلال تكنولوجيات الطاقة الشمسية

تفعيل مشروع خارطة المقاولات الوطنية التي لها مؤهلات لاستغلال تكنولوجيات الطاقة الشمسية

أعطيت مؤخرا بفاس، الانطلاقة لتفعيل مشروع خارطة المقاولات الوطنية التي لها مؤهلات لاستغلال تكنولوجيات الطاقة الشمسية، وذلك بحضور وازن للعديد من أرباب المقاولات والفاعلين الصناعيين بجهتي فاس ـ بولمان ومكناس ـ تافيلالت، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء الأجانب .

 وقال محمد برنانو ممثل الوكالة المغربية للطاقة الشمسية أن هذا المشروع يروم تحديد وإحصاء المقاولات الجهوية التي لها المؤهلات والإرادة للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية واستغلال ما تتيحه من فرص موازاة مع منتوجاتها الأصلية. وأضاف أن هذا المشروع، الذي يمتد ما بين ثلاثة وستة أشهر، يقدم للفاعلين الصناعيين والمستثمرين المحليين فرصا للاستفادة من الإمكانيات التي توفرها الطاقة الشمسية، مشيرا إلى مختلف مبادرات الدعم التي تم تقديمها منذ السنة الماضية لفائدة المقاولات خاصة في مجال تكوين المهنيين حول تكنولوجيات الطاقة الشمسية واستعمالاتها وعمليات التحسيس بأهميتها في دعم التنمية المستدامة.

 وأشار إلى أن هذه السنة ستعرف بدورها وضع مبادرات أخرى من بينها إعداد دليل للمقاولات الوطنية التي لها مؤهلات لاستغلال تكنولوجيات الطاقة الشمسية مع مواكبة هذه المقاولات ومساعدتها على تجاوز بعض التحديات في مجال تنمية وتطوير أعمالها بالإضافة إلى تنظيم دورات تكوينية لفائدة أرباب المقاولات والفاعلين الصناعيين.

من جهته، استعرض ممثل هيئة التعاون الألماني للتنمية المستدامة بينوا بايارد مختلف التدخلات التي تقوم بها هذه الهيئة بالمغرب خاصة في مجال الموارد المائية والبيئة والطاقة الشمسية، وكذا في ميدان التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن هيئة التعاون الألماني أنجزت لحد الآن 18 مشروعا بالمغرب خلال سنة 2013 في مختلف المجالات الاقتصادية.

وقد قامت كل من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، بتعاون وشراكة مع هيئة التعاون الألماني للتنمية المستدامة في إطار مشروع (مخطط المغرب للطاقة الشمسية)، بإعطاء الانطلاقة للعديد من المشاريع التي تستهدف، بالخصوص، تنمية وتطوير قطاع الطاقة الشمسية ودفع المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين إلى اعتماده كآلية جد مهمة وواعدة. ويتضمن مشروع خارطة المقاولات الوطنية التي لها مؤهلات لاستغلال تكنولوجيات الطاقة الشمسية ثلاث مراحل تتمثل الأولى في تحديد وإحصاء المقاولات الصناعية التي تنشط في قطاع الصناعات الحديدية والكهربائية والإلكترونية وصناعة البلاستيك، بينما تشمل المرحلة الثانية تحديد المقاولات التي تتوفر على إمكانيات لتقوية وتعزيز العرض المحلي في مجال تكنولوجيات الطاقة الشمسية في حين ستخصص المرحلة الثالثة لإعداد دليل للمقاولات المغربية التي بإمكانها سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل أن تقدم منتجات أو خدمات في مجال صناعة الطاقة الشمسية والتكنولوجيات المرتبطة بها.

 وسيتم اعتماد هذا الدليل في إطار أنشطة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ومؤسسة التعاون الألماني للتنمية المستدامة الموجهة أساسا للمقاولات الوطنية التي ترغب في الاستثمار في مجال تكنولوجيات الطاقة الشمسية كما سيتم وضعه رهن إشارة الفاعلين الدوليين الذين يشتغلون في مجال تطوير محطات الطاقة الشمسية والمقاولات الوطنية أو الأجنبية بهدف إقامة شراكات مثمرة. واستهدف هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وهيئة التعاون الألماني، تمكين أرباب المقاولات والفاعلين الصناعيين بجهتي فاس ـ بولمان ومكناس ـ تافلالت من الاطلاع على مكونات مشروع خارطة المقاولات الوطنية التي لها مؤهلات لاستغلال تكنلوجيات الطاقة الشمسية وكذا المبادرات المبرمجة في إطار المخطط المغربي للطاقة الشمسية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2014-02-07 12:10:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك