آخر الأحداث والمستجدات 

مخطط استراتيجي لجعل جامعة الأخوين ضمن أحسن 15 جامعة على الصعيد الإفريقي في أفق 2020

مخطط استراتيجي لجعل جامعة الأخوين ضمن أحسن 15 جامعة على الصعيد الإفريقي في أفق 2020

يسعى المخطط الاستراتيجي الذي أعدته جامعة الأخوين بإفران، والذي يمتد على مدى ست سنوات، إلى جعل هذه الجامعة ضمن أحسن 15 جامعة على الصعيد الإفريقي في أفق سنة 2020.  

وأطلق المجلس الإداري للجامعة، خلال اجتماعه أواخر شهر يناير الماضي، حملة للتفكير حول أنجع السبل لتطبيق مكونات هذا المخطط الجديد الذي تم وضعه تحت شعار (رؤية 2020)، والذي يشكل خارطة طريق لهذه الجامعة الرائدة خلال الست سنوات القادمة. 

ويرتكز هذا المخطط، الذي يستهدف جعل جامعة الأخوين ضمن أحسن 15 جامعة بإفريقيا خلال سنة 2020، على ثلاثة محاور أساسية تتمثل في إحداث مسالك جامعية جديدة في مجالي التكوين والتخصص تتلاءم والطلب المستقبلي على سوق الشغل، وضمان الجودة من خلال اعتماد الكليات التابعة للجامعة على برامج تعليمية تضعها مؤسسات وهيئات دولية مشهود لها بالكفاءة والتميز، بالإضافة إلى الرفع من نسبة الطلبة الأجانب الذين يتابعون تعليمهم العالي بمختلف التخصصات وذلك بنسبة 20 في المائة من العدد الإجمالي لطلبة هذه الجامعة مع انفتاح أكثر على القارة الإفريقية.   وشكل اجتماع المجلس الإداري لجامعة الأخوين مناسبة لعرض حصيلة أنشطة الجامعة خلال الستة أشهر الماضية، والتي همت، بالخصوص، الشق الأكاديمي والبحث والتنمية وتقوية ودعم التجهيزات الأساسية.

ففي الميدان الأكاديمي قامت كلية إدارة الأعمال بتجديد اعتمادها لدى الهيئة الدولية الرائدة (إيباس) وذلك في أفق الزيارة التي ستقوم بها لجنة (نياسك) خلال شهر نونبر المقبل من أجل اعتماد جامعة الأخوين. 

وفي مجال التجهيزات الأساسية تم خلال شهر غشت الماضي تدشين بناية جديدة خصصت لإيواء الطلبة تتوفر على 153 غرفة وتصل طاقتها إلى 284 سريرا مما يرفع من مستوى الطاقة الإيوائية للجامعة إلى 2000 طالب. 

من جهة أخرى، حظي مجال البحث والتنمية باهتمام كبير من طرف المشرفين على هذه المؤسسة الجامعية، وذلك من خلال إطلاق مجموعة من البرامج تمحورت حول التكنولوجيات الجديدة والبحث التطبيقي من أجل التنمية عبر إنجاز مشاريع لفائدة بعض الجماعات القروية التابعة للمنطقة أو لمناطق أخرى بالمغرب.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-02-04 14:34:32

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك