آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 31 دجنبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 31 دجنبر 2013

نبدأ قراءتنا في أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء، من جريدة "الصبَاح" التِي نقلتْ عن الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكِي، إدريس لشكر، مطالبته بحلِّ حركة التوحِيد والإصلاح؛ الجناح الدعوِي لحزب العدالة والتنميَة، على اعتبار أنَّ قياديِّين في الحزب المتزعم للتحالف الحكومِي يشغلُون عضويَّة الحركة. حيثُ دعَا لشكر، الذِي هوجم بالتكفير من شيخٍ سلفِي، يدعى أبا النعيم، الدولةَ إلى تحملِ مسؤولية الصلة القائمة بينِ حزبٍ في الحكومة وحركةٍ، قالَ إنَّها تهاجمُ كلَّ المواقف السياسيَّة، متحدثًا عن تبادل أدوار فيما بينهما، تتتوارَى به الحركة خلف غطاءٍ دعوِي لأجل الاضطلاع بدورٍ سياسيٍّ.

"الصباح" أفادتْ أنَّ وزيرَ الداخليَّة، محمد حصَّاد، يبحث في ملفاتٍ ساخنةٍ تتعلقُ بفسادٍ شابَ أراضٍ سلاليَّة وجماعيَّة، استفاد منها أشخاص نافذُون منهم برلمانيُّون، غدَوْا يملكُون هكتاراتٍ بالمئات، جرَى تحويلهَا إلى ضيعات لأشجار مثمرةٍ، تدرُّ عليهم أرباحًا فلكيَّة. إذْ علمَ حصاد، وفقَ اليوميَّة، أنَّ بعضَ العمَّال والولاة، فوَّتُوا قبل مغادرة وزارة الداخليَّة، هكتاراتٍ سجلُوها بأسماء أقاربَ لهم.

ومعَ صحيفة "النَّاس" نقرأ عن كواليس استدعَاء المدرب السابق لنادِي الرجاء البيضاوِي، محمد فاخر، كيْ يُوَشَّحَ بوسامٍ ملكِي، ووقوفِ جهاتٍ عليَا وراء استدعاء فاخر، موردةً أنَّ جميع من وشحهُم الملك، محمد السادس، الثلاثاء الماضِي، من فريق الرجاء، مكافأة لهم على إنجاز "الموندياليتُو"، اقترحَ لائحَة أسمائهم، الرئيس الرجَاوِي، محمد بودريقَة، باستثناء فاخر الذِي تلقَّى مكالمةً من مسؤولٍ في التشريفات والأوسمَة، طلبَ منهُ الالتحاقَ في اليومِ الموالِي، بالقصر الملكِي في الدار البيضاء.

الصحيفة ذاتها كتبت عن اضطرار وزير التجهيز والنقل واللوجستِيك، عزيز رباح، إلى تجاوز وزارة الداخليَّة وتوجيه دوريَّة مستعجلَة إلى المدراء المركزيِّين والجهويِّين التابعِين لقطاع التجهِيز بالمملكة، تطالبهم بالتحرك لمراقبة إثبات مصدر الرمَال المستخدمَة في إنجاز صفقات البناء والأشغَال العموميَّة ومحاربَة مافيات الرمَال. وذلك بعدما كشفت عدة دراساتٍ حكومية وغير حكومية، غزوَ الرمال ضعيفة الجودة لعددٍ من أرواش البناء، ويعيدُ إلى الأذهان فاجعة عمارة مركب المنال في القنيطرة.

إلى "المساء" نقفُ عند خبر ارتفاعٍ ستشهدهُ مجموعة من المواد الأساسيَّة، بمقتضَى التدابير التِي جاءَ بها قانون الماليَّة لسنة 2014، حيث سترتفعُ أسعار كل من الشاي والسكر والدهون الغذائيَّىة والتبغ والسيارات النفعيَّة، وذلك على إثر الارتفاع الذِي عرفته الضريبة على القيمة المضافة المطبقَة على الشاي والدهُون الغذائيَّة من 14 إلى عشرِين فِي المائة.

وصلةً بالقانون ذاته، كتبت المساء عن كوالِيس طعن فرق المعارضة في قانون الماليَّة لـ2014، مباشرةً بعد المصادقة عليه في مجلس النواب، في الخامس والعشرين من ديسمبر الماضِي، ذاهبَة إلَى أنَّ تأخُّرَ رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، لحوالي ساعةٍ قبل أن يبادر إلى التوقِيع على نسخة المشروع، وهي المدة التِي كانت كافيَةً لتمكين فرق المعارضة الثلاث (الاستقلال، الاتحاد الاشتراكِي، الاتحاد الدستورِي) من وضعِ طعنها في المشروع في الأمانة العامة للمجلس الدستورِي قبل تأشير المَلِك.

وعن ردود الفعل التِي أعقبت الحكم ببراءة المتهم في اغتصابِ طفل بالفنيدق، الأسبوع الماضي، ذكرت جريدة "الأخبار" أنَّ حواليْ 20 جمعيَّة منتشرةً بين طنجة وتطوان والفنيدق، تعتزمُ الاحتجاج، لمطالبة وزير العدل والحريات، مصطفَى الرميد، بإعادة فتح تحقيقٍ في قضيَّة هتكِ عرضِ طفلٍ قاصر، من قبل صاحبِ سوقٍ ممتاز، بمدينة الفنيدق.

يوميَّة "الأخبار" نقلت خبرًا عن وجود انقسامٍ داخل المكتب السياسي لحزب التجمع الوطنِي للأحرار، حيال عقدِ مؤتمر استثنائِي لتعديل القانون الأساسي، والتنصيص على منصب رئيس المجلس الوطنِي، وذلكَ خشيةِ تضرر أداء الحزب من الانشغالات الكثيرة لأمينه العام، صلاح الدين مزوار، وذلكَ على إثر ما طفَا من فراغٍ تنظِيميٍّ، بتأجيل دورات المجلس الوطنِي لأول مرةٍ، وانعقادِ الدوة المقبلة خارج الآجال القانونيَّة، وهُو ما عبَّرَ عنه مصدرٌ حزبِي بـ "كلشِي واقفْ، المكتب السياسي، والمجلس الوطنِي، والمجالس الجهويَّة".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-31 00:28:30

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك